سوريا - لبنان - فلسطين

قتلى وجرحى في دمشق جراء قذائف هاون المعارضة المسلحة تتهم "داعش" بقصف ريف حلب بغاز سام

1390 13:23:55 2015-09-02

قتل شخصان وأصيب 13 آخرون جراء سقوط قذائف هاون في دمشق صباح الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول، في حين احتدمت المواجهات بين المعارضة السورية المسلحة وتنظيم "داعش" في ريف شمال حلب.

وقالت وكالة "سانا" السورية للأنباء إن مواطنين قتلا وأصيب 13 آخرون بجروح جراء قذائف أطلقتها المعارضة المسلحة على مناطق سكنية بدمشق.

وأفادت مصادر محلية أن قذيفتي هاون سقطتا على كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية (الهمك) وسط العاصمة، ما أدى إلى مقتل طالبين اثنين وإصابة أكثر من 14 آخرين معظمهم طلبة جامعيون.

وأورد نشطاء معلومات وصفوها بالمؤكدة عن توقف الامتحانات في الكلية جراء سقوط القذائف عليها، بينما سمع دوي انفجار في حي عش الورور عند أطراف العاصمة، يعتقد أنه ناجم عن سقوط قذيفة هاون أيضا.

الجيش السوري يسيطر على معظم الزبداني

تمكنت وحدات من الجيش السوري مدعومة بقوات من حزب الله اللبناني حسب إفادة نشطاء من التقدم مجددا في مدينة الزبداني، عقب اشتباكات عنيفة مع الفصائل المعارضة المسلحة وفرضت السيطرة على مساحة 70 – 75 % من مساحة المدينة القريبة من الحدود السورية اللبنانية، كما بينما تتعرض مناطق في بلدة بقين القريبة من الزبداني ومناطق في بلدة مضايا إلى قصف من قبل قوات الجيش السوري.

إلى ذلك، أفادت مصادر بأن الاشتباكات تجددت بين قوات الجيش السوري من جهة، والفصائل المسلحة وجبهة النصرة من طرف آخر في محيط إدارة المركبات بحرستا في غوطة دمشق الشرقية، ما أسفر عن مقتل 3 مسلحين.

جماعة مسلحة في سوريا Reutersجماعة مسلحة في سوريا

تجدد الاشتباكات بريف حمص الشمالي

في غضون ذلك، قصف الجيش السوري مناطق في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، تزامنا مع اشتباكات بين الفصائل المسلحة، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، في المقابل قصفت الفصائل المسلحة أماكن في منطقة تومين بريف الرستن الشمالي، ما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

وفي محافظة حماة، شن الطيران السوري غارات على مناطق في قريتي جسر بيت الراس والحواش بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، ولم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية، بينما تعرضت مناطق في قرى قليدين والمنصورة والزقوم والقاهرة بريف حماة الشمالي الغربي، لقصف دون ورود معلومات عن إصابات.

مسيحيو القريتين يدفعون "الجزية" لـ "داعش"

في سياق آخر أفاد نشطاء بأن تنظيم "داعش" تسلم مبلغا ماليا خلال الـ 48 ساعة الماضية، من رجال دين مسيحيين في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، كان فرضه التنظيم، على أتباع الديانة المسيحية كـ "جزية"، بعد تخييرهم بين "دفع الجزية" أو "اعتناق الإسلام"، أو مغادرة المدينة، في الوقت الذي لا يزال فيه التنظيم يحتجز بطاقات المواطنين المسيحيين، ورجحت المصادر أن يغادر معظم الأهالي المدينة، بعد استلام بطاقاتهم الشخصية.

وكان تنظيم "داعشة" قام في الـ 20 من شهر أغسطس/آب، بهدم دير مار إليان في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي.

اتهام "داعش" بقصف ريف حلب بغاز سام

من جهة أخرى قال معارضون إن تنظيم داعش أطلق الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول ما لا يقل عن 15 قذيفة مورتر بها غاز الخردل خلال قصف عنيف على بلدة مارع التي تسيطر عليها المعارضة على بعد 20 كيلومترا من الحدود السورية التركية، وهي منطقة تقع أيضا ضمن "المنطقة الآمنة" التي قالت تركيا الشهر الماضي إنها ستقيمها في شمال سوريا للمساعدة في إبقاء تنظيم "داعش" بعيدا عنها.

إنفوجرافيك: المنطقة الآمنة التي تريدها تركيا في شمال سورياRTإنفوجرافيك: المنطقة الآمنة التي تريدها تركيا في شمال سوريا

وقالت فصائل تابعة للمعارضة السورية المسلحة إنها تمكنت من قتل 3 مسلحين من تنظيم "داعش" في عملية سرية بمنطقة تخضع لسيطرة التنظيم.
وقال تحالف "الجبهة الشامية" الذي ينشط في ريف شمال حلب قرب الحدود مع تركيا، إن وحدة أمنية سرية نفذت العملية وأسفرت عن مقتل 3 مسلحين من تنظيم داعش (سعوديان وتونسي) متوعدة بمزيد من العمليات المماثلة.

عناصر من جبهة النصرة في سوريا Reutersعناصر من جبهة النصرة في سوريا

مظاهرة مناهضة لـ"جبهة النصرة" في خان شيخون

على صعيد آخر تمكن نشطاء معارضون في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، من تسجيل شريط مصور، يظهر عشرات المواطنين الذين خرجوا في مظاهرة ضد "جبهة النصرة" مساء الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول، وطالب المتظاهرون بخروج "النصرة" من مدينة خان شيخون، كما نادوا بسقوط الجولاني قائدها، ونددوا بفصل "جبهة النصرة" عددا من مشايخ وخطباء مساجد المدينة، بسبب اتباعهم للمذاهب الصوفية.

جندي تركي قرب الحدود مع سوريا Reutersجندي تركي قرب الحدود مع سوريا

على صعيد آخر، أعلنت هيئة أركان الجيش التركي الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول مقتل جندي تركي وفقدان آخر إثر إطلاق نار من منطقة سورية يسيطر عليها تنظيم "داعش".

وقالت القيادة العسكرية في بيان إن الجندي أصيب بجروح خطيرة في إطلاق نار من منطقة حدودية مع سوريا، ونقل إلى مستشفى في محافظة كلس جنوب تركيا وفارق الحياة متأثرا بجروحه، وأضاف البيان أنه فقد الاتصال مع أحد رفاق الجندي خلال الاشتباكات"، مشيرا إلى أن الجيش التركي أطلق عملية في محاولة للعثور على الجندي المفقود.

يشار إلى أن هيئة الأركان، لم توضح في بيانها من هي الجهة التي أطلقت النار من الأراضي السورية، لكن وكالة أنباء دوغان نقلت عن محافظ كلس سليمان تابسيز قوله إن تبادل إطلاق النار جرى بين الجيش و"مهربين" دون مزيد من التفاصيل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك