الأخبار

لجنة التعليم العالي النيابية: نسعى لتوسعة آفاق البحث العلمي عبر تطوير القوانين

1409 09:07:19 2015-08-31

تتجه لجنة التعليم العالي النيابية، للعمل على توسيع قاعدة البحث العلمي، من خلال تطويرها للقوانين ومناقشتها على اسس موضوعية تحاكي واقع التطور العالمي الحاصل في مختلف المجالات، وامكانية ربط ذلك التطور بقنوات مهمة تسهل انسيابيتهاوسرعة تنفيذها على ارض الواقع.
اعضاء لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية، اكدوا في عرض منجزات اللجنة  لـ» لصباح « على اهمية تشريع قوانين تتلاءم مع الواقع العلمي العالمي، واكدوا استمرارهم وحرصهم على النهج الاصلاحي.
وقالت عضو اللجنة غيداء كمبش، ان اللجنة سارعت الى قراءة ومناقشة ودراسة مقترحات القوانين طوال فترة السنة التشريعية الاولى من عمرها، وبحثت في العديد من محاور التشريع  لقوانين عديدة منها مشروع قانون المجمع العلمي، وقررت تشكيل لجنة فرعية لمتابعته، مبينة ان اللجنة استضافت رئيس المجمع العلمي و وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة مشروع القانون.كما اوضحت النائبة، ان لجنتها اطلعت على مشروع قانون مكتب الاستشارات العلمية والفنية في وزارة العلوم والتكنلوجيا، وقررت تشكيل لجنة فرعية لمتابعة مشروع القانون، فضلا عن بحث موازنة وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا لعام 2015 ومشروع قانون الجامعات والكليات الأهلية.
واضافت كمبش، ان اللجنة تعمل بشكل دؤوب على حسم القوانين المشتركة مع اللجان الأخرى، كقانوني الأكاديميين العراقيين والاتحاد الوطني لطلبة العراق، والانتقال الى مشاريع القوانين والاتفاق على احالة مشاريع القوانين الى المجمع العلمي العراقي ونقابة الاكاديميين العراقيين ومكتب الاستشارات العلمية والفنية في وزارة العلوم والتكنلوجيا للقراءة الاولى ومناقشة التعديلات المقترحة على قانون الجامعات الأهلية، مبينة ان اللجنة قررت استضافة مدير التعليم الأهلي للاتفاق على بعض النقاط لغرض اثراء مشروع القانون قبل قراءته للمرة الثانية في المجلس والنظر في التعـديلات المـقـتـرحة على مشـروع قـانــون الكـلـيـات الأهـليـة.
بدورها شددت عضو اللجنة فردوس العوادي «  على اهمية الدور الرقابي للجنة والاهتمام بموضوع زيادة مقاعد الدراسات العليا في الجامعات لعام الدراسي2014 - 2015  الذي اخذ حيزاً كبيراً من نشاطات لجنة التعليم العالي و البحث العلمي،  مبينة ان اللجنة عقدت اجتماعاً بحضور رئيس مجلس النواب و عدد من طلاب الدراسات العليا لبحث زيادة مقاعد الدراسات العليا في الجامعات.
واشارت النائبة، في تصريح خاص لـ»لصباح»  الى ان لجنتها تباحثت مع رئيس جامعة بغداد علاء عبد الحسين بشأن آلية توسيع قبول الدراسات العليا واستيعاب الطلبة النازحين في كليات الجامعة وتوفير الدعم اللازم لهم».
واضافت «ان اللجنة اعلنت عن موافقة جامعة بغداد على طلب رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية، بزيادة عدد المقبولين في الدراسات العليا للعام الحالي 2014/2015 وموافقة رئاسة جامعة ديالى وموافقة رئيس الجامعة المستنصرية على توسيع مقاعد الدراسات العليا على النفقة الخاصة».
وشددت «على اهمية الارتقاء بالواقع التعليمي في العراق ومعالجة المشكلات التي تواجه الطلبة في الجامعات الحكومية والأهلية وضرورة الإسراع في إنشاء المستشفيات التعليمية لجامعات الطب المستحدثة، وتقييم اداء العمداء ورؤساء الجامعات ومعرفة مدى توفر الشروط القانونية بتعيينهم».
واوضحت عضو لجنة التعليم النيابية، اهمية الدور الذي تلعبه اللجنة في مناقشة موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والزمالات والبعثات والاجازات الدراسية وملف الطلبة النازحين ومنحة الطلبة وموضوع التعيينات لذوي الشهادات، مؤكدة ان اللجنة بحثت جميع تلك الملفات خلال لقاءات شهدت حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني ورؤساء الجامعات.
الى ذلك، قالت، عضو لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بيروان خيلاني «ان اللجنة اجرت العديد من اللقاءات مع أعضاء لجنة الهجرة والمهجرين النيابية لبحث وضع الطلبة النازحين في المحافظات الساخنة وطرق مساعدتهم وتوفير البدائل لهم في المحافظات الآمنة كي لاتفوتهم فرص الدراسة لهذا العام».
واضافت في تصريح خاص لـ» لصباح « ان اللقاءات التي اجرتها اللجنة اثمرت عن ابرام اتفاق جديد لبحث واقع التدريس ومعالجة المعوقات التي تواجهها الجامعات،  وتخصيص قطعة ارض لتشييد جامعة الكرخ.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك