سوريا - لبنان - فلسطين

الاتفاق على هدنة في الزبداني والفوعة وكفريا.. والجيش السوري يفشل هجوما عنيفا على حلب

1597 07:04:25 2015-08-27

أفضت المفاوضات النهائية بالزبداني بريف دمشق إلى هدنة، فيما أفشل الجيش السوري هجوما على محاور شمالية لحلب.

إذ أكدت مصادر مساء الأربعاء 26 أغسطس/آب بحصول اتفاق على هدنة لمدة 48 ساعة تبدأ السادسة فجرا من يوم غد الخميس في كل من الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بريف إدلب.

وأفاد مراسلنا في دمشق بأن الإعلان عن وقف اطلاق النار في مدينة الزبداني ومحيطها سيتم في الوقت الذي تتوقف فيه عمليات "أحرار الشام" و"جبهة النصرة" على بلدتي كفريا والفوعة في ريف ادلب.

وأضاف أن بدء سريان وقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة 6 صباح الخميس ولمدة 48 ساعة، يتم خلالها إكمال جولات المفاوضات بين الجانب الإيراني و حركة "أحرار الشام" لإتمام هدنة من أربع بنود لم يعلن عن تفاصيلها. 

وذكر مراسلنا في وقت سابق أن المسلحين باتوا محاصرين في الزبداني ضمن مربع بمساحة كيلو متر واحد.

إفشال هجوم عنيف على حلب

وفي أحدث التطورات الميدانية، أفشلت قوات الجيش السوري والفصائل التي تؤازرها هجوما عنيفا شنته عدة فصائل مسلحة منضوية تحت حركة "فتح حلب" بقيادة "أحرار الشام" على عدة محاور شمال المدينة.

دبابة سورية على مشارف حلبReutersدبابة سورية على مشارف حلب

وقالت مصادر محلية إن قوات الجيش السوري والفصائل "تمكنت من إفشال الهجوم العنيف الذي تم على محاور قرى دوير الزيتون وباشكوي وحندرات ومزارع الملاح".

وأضافت أن "القوات السورية تراجعت في وقت سابق من بعض المواقع في قرية باشكوي قبل أن تستعيد جميع مواقعها، منزلة خسائر كبيرة في صفوف المهاجمين، رغم استخدامهم المكثف للقذائف والصواريخ الحرارية خلال الهجوم".

مقتل 120 مسلحا في ريفي دمشق واللاذقية.. و40 جنديا في سهل الغاب

وكانت وكالة سانا قد قالت إن الجيش تمكن من قتل 120 مسلحا في ريف دمشق الغربي والغوطة الشرقية ومدينة الزبداني وريف اللاذقية الشمالي فيما ذكر ناشطون أن 40 جنديا سوريا قتلوا بمعارك في سهل الغاب.

بدورهم، قال نشطاء إن مروحيات تابعة للجيش السوري قصفت فجر الأربعاء 26 أغسطس/آب بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة مضايا بريف دمشق، ما أدى لسقوط جرحى، وإلحاق أضرار مادية في البلدة.

وتابع النشطاء أن سلاح الجو السوري شن غارتين على مناطق في مدينة عربين بالغوطة الشرقية، كذلك قصف الطيران الحربي مناطق في وادي عين ترما بالغوطة الشرقية، ولم ترد معلومات عن إصابات.

وأضاف النشطاء أن هناك اشتباكات عنيفة مستمرة منذ منتصف الليل الماضي في مدينة الزبداني ، بالإضافة إلى اشتباكات جرت بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة في محيط تل كردي بالقرب من مدينة دوما بالغوطة الشرقية، حيث سقط قتلى من الطرفين.

يذكر أن أنباء تحدثت في وقت سابق عن احتمال دخول وقف إطلاق النار حيز التطبيق في الزبداني بدءا من الساعة السادسة صباح الأربعاء، إلا أن نشطاء في المعارضة نفوا صحة هذه الأنباء.

وكانت جماعة "أجناد الشام" المسلحة قد أعلنت عن إطلاق "معركة لهيب الشمال"، وقامت بقصف بلدتي الفوعة وكفريا الخاضعتين لسيطرة دمشق بالقذائف والصواريخ بشكل يومي، وذلك "للضغط" على الحكومة السورية من أجل رفع الحصار المفروض على الزبداني والغوطة.

إلى ذلك، ذكر النشطاء أن الأيام الأخيرة شهدت مقتل 247 شخصا وإصابة نحو ألف جراء قصف الطائرات الحربية السورية لمدن وبلدات بالغوطة الشرقية في ريف دمشق.

مقتل 70 مسلحا في ريف اللاذقية

وفي اللاذقية، نقلت وكالة "سانا" عن مصدر عسكري تأكيده تصفية 70 مسلحا خلال عمليات تمشيط أجراها الجيش في ريف اللاذقية الشمالي، فيما تحدث نشطاء عن قصف سلاح الجو السوري الليل الماضي على مناطق في بلدات سلمى والكرت وربيعة وكنسبا بريف اللاذقية الشمالي، دون أن ينقلوا أنباء عن خسائر بشرية.

دبابة تابعة للجيش السوريReutersدبابة تابعة للجيش السوري

كما تحدث النشطاء عن غارات لسلاح الجو السوري على بلدتي مسحرة والحميدية بالقطاع الأوسط في ريف القنيطرة، بالتزامن مع قصف شنه الجيش السوري على مسحرة وأم باطنة والصمدانية الغربية.

وتعليقا على المواجهات في القنيطرة، ذكرت وكالة "سانا" أن وحدات الجيش العاملة في ريف القنيطرة دمرت آليات ومواقع للمسلحين في قرى بئر عجم والحميدية وجباتا الخشب.

هذا، وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري من جهة و"جبهة النصرة" وفصائل مسلحة من جهة أخرى في محيط مطار أبو الضهور العسكري بريف إدلب، ترافقت مع تنفيذ الطيران السوري لغارات على محيط المطار، حسب النشطاء. فيما أكدت وكالة "سانا" شن سلسلة غارات على ريف إدلب، موضحة أنها استهدفت آليات ومواقع لفصائل المعارضة في قرقور واحسم وشمال معترم وأبو الضهور.

سقوط قتلى وجرحى بانفجار بمحيط محطة وقود في حمص

ذكرت وكالة "سانا أن 3 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 25 آخرون على الأقل جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها مسلحو المعارضة على محطة وقود في حي الإنشاءات في مدينة حمص.

بدورهم ذكر نشطاء أن 4 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب نحو 40 آخرين جراء الانفجار الذي تسبب أيضا بأضرار مادية كبيرة.

ورجح النشطاء ارتفاع حصيلة القتلى بسبب وجود مصابين في حالات خطرة.

هذا وذكر النشطاء أن سلاح الجو السوري شن صباح الأربعاء عدة غارات على مناطق في محيط حقلي شاعر وجزل ومناطق اخرى في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، حيث جرت الليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين الجيش وعناصر تنظيم "داعش".

طائرات التحالف الدولي تستهدف محيط الرقة

قصفت طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، الأربعاء مناطق في محيط مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش". ويعتقد أن الغارات التي ركزت على منطقة كازية أبو الهيف بمدينة الرقة، استهدفت قياديا محليا بتنظيم "داعش"، دون ورود معلومات عن مصيره بعد الغارات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك