التقارير

"خطر على الأمن القومي".. صحيفة مصرية تشن أجرأ هجوم على آل سعود ومملكتهم الوهابية

2335 17:07:19 2015-08-22

وصفت صحيفة مصرية السياسات السعودية بأنها "خطر على الأمن القومي العربي". جاء ذلك في دراسة للدكتور باسم أحمد حسن، نشرتها صحيفة "المقال"، التي يترأس تحريرها الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، في عددها الصادر أول أمس الخميس. واستعانت الصحيفة في صدر الدراسة برسم كاريكاتيري يبرز شخصاً يرتدي الزي الخليجي (السعودي)، وهو يزود سيارة بالوقود، يركبها عدد من الأشخاص يشهرون سيوفهم وبنادقهم ومدافعهم، في اتهام ضمني للسعودية بأنها تمول الإرهاب، وتنظيم "داعش". كما استعرضت الدراسة تاريخ المملكة منذ تأسيسها، مشيرة إلى أن ميلادها كان دموياً، وأنه جاء عبر حروب دينية ووحشية بالغة، وأن مؤسسها عبد العزيز آل سعود استخدم المذهبية والتشدد الديني في مواجهة منافسيه العرب، كما لم يهاجم الإنجليز حين غزا اليمن في عام 1934.

وشدد الكاتب على أن عبد العزيز استخدم الوهابية، ودعم القوى الاستعمارية في مواجهة منافسيه المحليين في الجزيرة العربية، مؤكدا أن الأبناء استفادوا منهما في مواجهة أعدائهم على امتداد الوطن العربي.

واتهمت الدراسة حكام المملكة بأنهم حرصوا دائما على إضفاء صبغة دينية على حكمهم، مشيرة إلى أن ماكينة الدعاية السعودية عملت منذ انطلاق ربيع المحافظين الموسوم زورا بالربيع العربي على تصوير حكام المملكة كمدافعين عن حرية الشعوب، وهو أمر مثير للسخرية، وفق الدراسة. وشددت الصحيفة على أن مواقف حكام المملكة الفعلية في السنوات الأربع والنصف الأخيرة، وليس مزاعم أبواقهم الدعائية، كانت في الغالب ضد مصالح الشعوب.

وأشارت إلى أن المملكة استضافت الرئيس التونسي الفار، وكانت تسعى لتأمين الدعم الأمريكي للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، لإبقائه في الحكم حتى انتهاء مدته الرئاسية على الأقل، أما في البحرين فقمعت القوات السعودية بوحشية إحدى أكثر الانتفاضات العربية سلمية، وفق الصحيفة.

وأضافت الدراسة إن المملكة لعبت دوراً رئيسياً في استدعاء حلف الأطلسي لتدمير ليبيا، وفي سورية لم تكتف بتجييش آلتها الدعائية لاختلاق فتنة مذهبية بل حشدت العصابات الوهابية، وسلحتها بهدف إسقاط الدولة السورية.

وتابعت الصحيفة: "حتى عندما ساندت المملكة تحرك الشعب في مصر لإسقاط حكم الإخوان المسلمين، فإن ذلك لم يكن لإيمان حكامها بحقه في اختيار ممثليه السياسيين، وإنما لإدراكهم أن هذا التحرك أنقذهم من أن يقعوا بين مطرقة إيران وسندان التحالف القطري -التركي- الإخواني، المدعوم من إدارة باراك أوباما"، على حد وصفها. وتابعت الدراسة أن فئات غير قليلة من المجتمعات العربية قد انطلت عليها الدعاية السعودية السوداء، بسبب التعتيم الإعلامي على الدور السعودي في تدمير العديد من الدول العربية، وهو ما يظهر بوضوح في تغطية هذا الإعلام للعدوان السعودي على اليمن من خلال إخفاء الكثير من الحقائق، كما لا يتم التطرق إلى وجود مقاتلي القاعدة الذين يقاتلون إلى جانب التحالف السعودي، وفق الدراسة.

واستطرد باسم أحمد حسن أنه كان بإمكان المملكة أن تكون داعماً أساسياً لحركات التحرر العربية، وأن تكون قاطرة التنمية العربية المشتركة، ولكن حكام المملكة اختاروا أن يجندوا شباب العرب والمسلمين لا لتحرير فلسطين، وإنما للقتال بالوكالة عن الولايات المتحدة في أفغانستان، كما يعملون اليوم على تمزيق المجتمعات العربية بينما يطبعون علاقتهم مع الكيان الصهيوني بما يخالف حتى مبادرتهم التي تبنتها الجامعة العربية في عام 2002، التي ما زال الصهاينة يتجاهلونها، وأهدروا المليارات بسببها، بينما الشباب العربي، بمن فيهم الكثير من مواطني المملكة، يعاني من الفقر والأمية وارتفاع معدلات البطالة والعنوسة، بينما تضخ عوائد النفط في الاقتصاديات الغربية.

واتهم المقال المملكة بأنها لم تصدر إلى الوطن العربي إلا الوهابية بتعصبها، والاستهلاك الترفي، وما يصاحبه من تدمير للذوق والإبداع، والمال السياسي المفسد لذمم العاملين في المجال العام وشراء للمواقف السياسية.

وأضاف إن هذا النهج نجح حتى الآن في تثبيت سلطة الأسرة الحاكمة، وإن جاء ذلك على حساب مصالح مواطني المملكة أنفسهم، والأمن القومي العربي، حتى أصبح مصير المشرق العربي اليوم خاضعا لتسويات سياسية هي بالأساس بين لاعبين إقليميين ودوليين من غير العرب.

واختتم المقال بالقول: "إن العمل على بناء مستقبل عربي جديد، بغض النظر عما ستنتهي إليه الحروب الحالية، والتسويات التي ستترتب عليها، يتطلب إزالة آثار العدوان السعودي على وعينا وذاكرتنا، وبناء وعي نقيض للوهابية، ولقيم النفط حتى نصبح أمة، وليس مجموعة من الطوائف والقبائل المتناحرة، كما يريدنا حكام المملكة وحلفاؤهم".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك