الأخبار

هيئة الإعلام تنفي علاقتها بفرض الضرائب على بطاقات الهاتف والاقتصاد البرلمانية تطالب الجميع بتحمل المسؤولية

1398 20:50:00 2015-08-01

نفت هيئة الإعلام والاتصالات، اليوم السبت، علاقتها بإجراءات فرض الضريبة على بطاقات شحن الهواتف النقالة، وفيما أكد لجنة الخدمات البرلمانية أمكانية تعديل قانون الضريبة على شركات الهاتف النقال، طالبت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية الجميع إلى تحمل المسؤولية من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يمر  بها العراق.

وقال عضو مجلس الأمناء في الهيئة خليل الطيار في حديث صحفي ، إن "إجراء فرض ضريبة الدخل على بطاقات الشحن هو اجراء حكومي بحت وليس لهيئة الاعلام والاتصالات دخل فيها لا من بعيد ولا من قريب"، مبينا أن "هذه الضرائب ليست محكومة فقط على بطاقات الشحن وإنما على كل السلع الاقتصادية الأخرى".

وأضاف الطيار أن "لجانا خاصة من وزارة المالية عقدت عدة لقاءات واجتماعات مع شركات الهاتف النقال الثلاث العاملة في العراق (اسيا سيل، زين، كورك) ووضعت الخطوات وفقا لما مدون ضمن موازنة العام 2015 والخاص بفرض الضرائب".

 وأشار الطيار إلى أن "هذه اللقاءات والاجتماعات خرجت بعدة آراء منها  هل تستقطع هذه من حصة المواطن مثلا حينما يدفع المواطن 10 آلاف من بطاقة شحن لتصبح 12 ألف وتجبا منه ألفان، أم تقلل عدد دقائق وتكون شريحة نفسها بالسعر ذاته وتحسب هذه الفروقات للدولة".

ولفت الطيار  إلى أن "الهيئة كان لها رأي دفعته لوزارة المالية على الرغم من أنها ليست طرفا بهذه اللجان وهو أن لا تكون هذه الضرائب على حساب المواطن ولا زلنا متمسكين بهذا الرأي".

من جهته قال رئيس لجنة الخدمات البرلمانية ناظم الساعدي في حديث صحفي ، إنه "نظرا للظروف المعيشية التي يمر بها المواطن وحالة التقشف والبطالة الكثيرة للبلد فيجب أن لا تفرض الضرائب على المواطن وإنما على الشركات الهاتف النقال".

 ولفت الساعدي إلى أن "لجنة الخدمات البرلمانية كان لها اعتراضات مازلنا نؤكد اليوم على ضرورة ابتعاد أي ضريبة عن المواطن على الأقل في الوقت الحاضر واخذ الضرائب من إرباح تلك الشركات التي لطالما كانت أرباحها من جيب المواطن مقابل خدمات رديئة وغير متوفرة".

وأكد الساعدي "أمكانية تعديل القرار والقانون الخاص بضريبة الدخل المتعلقة ببطاقة الشحن وتعديل العقد والتفاوض مع تلك الشركات وفرض ضرائب أخرى تذهب لخزينة الدولة وتصب في صالح المواطن"، مشيرا إلى أن "الأسبوع القادم سيكون هناك اتصال مع هيئة الإعلام والاتصالات ووزارة المالية لبيان موقفها وآلية العمل بهذه التعرفة الخاصة ببطاقات الشحن وننتظر النتائج".

من جانبه قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية جواد البولاني في حديث صحفي ، إن "القانون الخاص بضريبة الدخل لا يمكن أن يتجزأ سيما وان الوضع الحالي لا يتحمل التلاعب بالقوانين".

وأكد البولاني أن "سبب قيام الحكومة بطرح رؤية كونها مطالبة بتعظيم مواردها المالية وجلب موارد جديدة وتقوية موازنة البلد لاسيما وانه يعتمد على بيع النفط وتحويله الى رواتب، خاصة وان وضع الاقتصاد العراقي ليس سهلا فلابد من تشجيع وابتكار وخلق المسائل التي تساعد الاقتصاد العراقي".

وشدد البولاني على "ضرورة تحمل الجميع المسؤولية والمساهمة وأن يكونوا في دائرة الاهتمام ودفع الأمور للأمام لأن العراق عليه تجاوز هذه المشكلة من خلال التعاون، لأن التصريحات والشعارات الانتخابية يجب أن تأخذ المواقف بعقلانية وجدية حيث نجد اقتصاد الدول المجاورة جيد وهي لا تملك النفط ولا الثروات الطبيعية الأخرى الموجودة في العراق وإنما تعتمد على الضرائب".

بدوره قال الخبير الاقتصادي أحمد الحسيني في حديث صحفي أن "فرض التعرفة الجمركية على الشركات وتحويلها على المواطن بشكل مباشر هو ضحك على الذقون والعتب الكبير هو على هيئة الاعلام والاتصالات حيث كان يجب أن تلزم به الشركات لأنها تستخدم الأجواء العراقية في البث مجانا،  لذا فالمواطن  ليس مجبورا أن يدفع ضريبة على الجو وإنما عليه أن يدفع الضريبة على خدمة تقدم له وهي بالأساس غير متوفرة".

 ولفت الحسيني إلى أن "الضريبة حولت على المواطن بطريقة قانونية فالرابح الوحيد هم الشركات والخاسر هم الحكومة والشعب، لأنه من غير المعقول تجبا تلك المبالغ لسد عجز الموازنة الذي هو بمليارات الدولارات وترك منافذ وأبواب أخرى متروكة".

من جانبه قال الخبير المالي فؤاد شكري في حديث صحفي إن "شركات الهاتف النقال تورد مبالغ للدولة كبيرة جدا جراء الاستقطاعات التي تأخذها من تلك الشركات ما تجعلها بموقف قانوني تجاه نظام الضرائب".

وأوضح شكري أن "تكلفة الرخصة للشركة الواحدة  تبلغ ١.٢٥ مليار دولار، وهنالك عوائد أرباح للحكومة تصل الى  ١٨٪ حيث أنها تأخذ عن كل دولار ربح للشركة  نسبة ١٨٪، ناهيك عن تكلفة خدمة (الثري جي) والبالغة  ٣٠٧ ملايين دولار".

وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب، أكدت اليوم السبت، أن ضرائب البيع المفروضة على بطاقات التعبئة حسب الموازنة يجب أن تتحملها الشركات وليس المواطن، وعدت فرض رسوم إضافية من قبل تلك الشركات على المواطن "سرقة علنية"، وفيما طالبت الحكومة بإيقافها، دعت لجنة الخدمات في مجلس النواب الحكومة الى استحصال ديونها من شركات الهاتف النقال.

وأعلنت شركات الهاتف النقال، أمس الجمعة، البدء بفرض 20% كـ"ضريبة مبيعات" على بطاقات والتعبئة الالكترونية لشركات الهاتف النقال، فيما أشارت إلى أن فرض الضريبة يأتي تطبيقا لقرار وزارة المالية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك