الصفحة الدولية

ليبيا.. مباحثات للتسوية في الجزائر وصدامات مع "داعش" في أجدابيا

1350 16:33:52 2015-08-01

انتهت مشاورات مغلقة بالجزائر العاصمة بين مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون الجمعة 31 يوليو/تموز بمشاركة وزير الخارجية الإيطالي، وممثلين للوطني العام دون تقدم ملموس.

وقال ليون للتلفزيون الجزائري الحكومي عقب نهاية المشاورات إنها جرت بشكل ثنائي بين الأمم المتحدة وممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، ثم جرت بمشاركة وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتلوني والوزير الجزائري للشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، مؤكدا أن الحوار سيتواصل "وسنرى كيف يمكن تجاوز الخلافات بين الأطراف الليبية".

وأعلن ليون وجود إمكانية لاستئناف الحوار الليبي الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أنه اطلع على مختلف الأفكار لتحقيق ذلك، مضيفا أنه بحث العديد من القضايا السياسية والأمنية مع ممثلي المؤتمر الوطني العام، ونوه بأن بعثته الأممية "تريد اتفاقا يضم جميع الأطراف دون إقصاء أحد".

وفضلت البعثة الأممية إجراء هذه الجولة من المشاورات خلف أبواب مغلقة عكس سابقاتها، كونها فاصلة في دفع الحوار السياسي بسبب رفض المؤتمر الوطني التوقيع على مسودة الاتفاق الذي يمهد لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ونقلت "بوابة الوسط" عن مصدر دبلوماسي جزائري قوله إن الجلسة لم تشهد تقدما ملحوظا على عكس الجولات السابقة من الحوار الليبي في البلاد، فالمؤتمر العام قدم مقترحات يراها جوهرية حول تركيبة مجلس الدولة.. وأكد حقه في اختيار أعضاء الحكومة التوافقية والمسؤول عن قيادة الجيش".

وانضم وزير الخارجية الإيطالي بعد منتصف نهار الجمعة إلى المشاورات التي انطلقت الخميس بهدف إقناع المؤتمر الوطني العام بالتوقيع على اتفاق السلام.

وتعد إيطاليا أحد أكبر المتضررين من تأخر التوصل إلى حل سياسي بسبب تواصل إبحار قوارب الهجرة السرية عبر البحر المتوسط الى سواحلها انطلاقا من ليبيا، وهي تعقد إلى جانب كل من مصر والجزائر اجتماعات دورية بشأن ليبيا ساعية إلى حلحلة الأزمة، وهي منشغلة بشكل خاص بالملف الليبي أيضا نظرا لارتباطاتها الاقتصادية الكبيرة مع هذا البلد في مجال النفط والغاز، وللمخاطر التي تمثلها الأوضاع في ليبيا المقابلة للسواحل الإيطالية من ناحية انتشار تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومخاوف تمدده في ظل الانفلات والفوضى الأمنية والانقسام السياسي والتناحر القبلي.

ووقعت أطراف النزاع الليبي المشاركة في حوار الصخيرات بالمغرب في 11 يوليو بالأحرف الأولى على الاتفاق السياسي الذي يمهد الطريق لتشكيل حكومة وفاق وطني، إلا أن ممثلي المؤتمر الوطني العام تغيبوا عن الحضور ورفضوا التوقيع على هذا الاتفاق بحجة تجاهل التعديلات التي أدخلوها على مسودة الاتفاق.

 مقتل 7 جنود في مواجهات مع عناصر من "داعش" شرق ليبيا

ميدانيا، لقي 7 جنود ليبيين الجمعة 31 يوليو/تموز مصرعهم إثر مهاجمة عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" نقطة تفتيش لقوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا.

ليبيا - أرشيف - .ليبيا - أرشيف -

وقال مسؤول عسكري "إن عناصر مسلحة من "داعش" شنت هجوما على بوابة 200 الرابطة بين أجدابيا وطبرق عند نقطة تفتيش وقتلت 5 جنود من الكتيبة 21 التابعة لحرس الحدود، وأرسلت قوات إلى مكان الهجوم لنجدة الجنود، إلا أنها وقعت في كمين نصبه عناصر "داعش"، لافتا إلى مقتل جنديين وإصابة 5 آخرين في اشتباكات عنيفة قال إنها لا تزال متواصلة.

يذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق وأقام موطئ قدم له في مدينة سرت الليبية، غربي أجدابيا، مستغلا في ذلك الفوضى العارمة والانقسام السياسي الحاد في ليبيا، حيث تتنافس حكومتان وبرلمانان للسيطرة على مقدرات البلاد بعد 4 سنوات من الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك