المقالات

وأسفا وآسفاه..آه ثم آه للبصرة الفيحاء!!

1825 22:36:47 2015-07-23

قال تعالى:(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )، وقوله تعالى:(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ).

كثير من المشاكل والصراعات، التي تحصل في الأُسر، والعشائر، والمجتمعات، بل حتى بين الدول الكبرى، وقد أثبتت التجارب لنا بالدليل القطعي، إن تهدئة الأمور واللجوء الى الحوار، والأحتكام الى لغة العقل والمنطق، هو الحل الامثل، والايسر، والانجح لها، وما الأتفاق النووي الأيراني، مع الدول الستة الاّ خير مثال على ذلك. 

ثبت أيضا بالتجربة، إن إستخدام وسيلة العنف في حل المشكلة، لا يزيدها إلاّ تعقيد وأتساع، مما يجر الامور الى ما لا تحمد عقباها، وفي النهاية يرجع جميع المتخاصمين الى الصلح، لكن بعد فوات الاوآن، وخسارة كل منهم أشياء كثيرة. 

نحن مع أبناء البصرة، ونقف معهم وبجنبهم، ونشد أيدينا على أيديهم، بالمطالبة في حقوقهم الضائعة والمسروقة، فهم أكثر الناس مظلومية من غيرهم، حيث الأرض غنية بالثروة المالية، وسكانها يعيشون الفقر والحرمان..! 

لكنّني أقول لكم: يا أهلنا في البصرة، أيها الكرماء والغيارى! أنتم الذين ضيّعتم الفرص من أيديكم، عندما طالب ونادى لكم، الزعيم الراحل، السيد عبد العزيز الحكيم( طاب ثراه) بألأقليم، لم يستجيب أحد منكم لنداءه، ويا ليتكم تظاهرتم تلبية له، كما تفعلون اليوم..!

ولدهُ السيد عمار الحكيم، لمّا داعا لكم، بال 5 دولار من النفط، وصوت على أقتراحه البرلمان العراقي، حضرة السيد المالكي، لم يعمل به وضرب القرار عرض الجدار! لأنه أستصغركم ولم يحترمكم، ولم يعركم أهمية، في وقت كانت ميزانية العراق هائلة وانفجارية، بل أخذ الحاج نوري أموالكم، وصرفها في قضايا تافهة، وراح يغدق بملايين الدولارات على الصحوات وشيوخها، على مرأى ومسمع منكم، وانتم أيديكم مغلولة، وأفواهكم مكممة إتجاههُ، بل بادرتم الى الاسراع في أنتخابهِ..!

كما أني أذكركم، بمبادرة الحكيم( البصرة عاصمة أقتصادية)، الذي وقف ضد تمرير مشروعها، رئيس الحكومة السابقة، أنا لا أعلم، هل هذا الرجل( المالكي)، عنده عداء مع أبناء البصرة، أو يطلب بثار له عندهم!؟ لابد أن نبحث بتاريخ الرجل، لكي نعرف السبب؟ 

العراق اليوم، يواجه عدو شرس من الارهاب، ويخوض معه معارك طاحنة! من اجل استقرار البلد سياسيا، واستتباب أمنه، وتحسين وضعه الأقتصادي، الذي جعله نوري المالكي( عالرنات)، فالمظاهرات ليست في محلها، ولا في وقتها، يا بصريون! فلا تخلقوا الفتنة في مدينتكم، وتقدمون خدمة لأعداء الوطن، فأسعوا الى تهدئة الوضع، الى ان يستقر أمنياً، وبعد ذلك أفعلوا ما يحلوا لكم أن تفعلوا، ونحن معكم! فأن الفرص قد فاتتكم الآن، وكما يقول الامام علي عليه السلام: فوت الفرصة غصة. 

خلاصة الكلام: يا اهل البصرة الأعزاء! أنتم أهل الحكمة والعقل، وأهل الدواوين، بل أنتم أبناء المنابر والمجالس الحسينية، وأبناء المرجعية الدينية! أتقوا الل... في الفتنة( الفتنة نائمة ملعون من أيقضها)، كما جاء ذلك بالحديث المصطفوي، وسارعوا الى الحوار، وتسكين التوتر الحاصل، ولا تسمحوا للخبثاء والمنافقين، من التوغل في صفوفكم، واعملوا بقوله تعالى:(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك