التقارير

لجنة الموصل: إجابات القادة السياسيين وضعت التحقيق في مسار إيجابي وأعدنا استجواب غيدان

1304 01:53:44 2015-07-08

اكدت لجنة التحقيق بسقوط الموصل،اليوم الثلاثاء، ان اجابة نائبي رئيس الجمهورية المالكي والنجيفي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على اسئلتها وضعت التحقيق في "مسار ايجابي". لكنها اشارت الى ان اجوبة رئيس الوزراء السابق "أكثر الاجوبة التي زودت اللجنة التحقيقية بمعلومات موسعة"، مشيرة الى ان بعض الاجابات كانت "مقتضبة".

وذكرت اللجنة أنها ستعرض تقريرها النهائي، مدعوماً بالافلام والوثائق، امام مجلس النواب بعد عطلة عيد الفطر، واشارت الى حاجتها لاكثر من جلسة لتقديم التقرير بشكل مفصل.

ويقول النائب حاكم الزاملي، رئيس لجنة الموصل،في حديث الى (المدى برس)، ان "اللجنة اجتمعت وناقشت أجوبة نائبي رئيس الجمهورية نوري المالكي واسامة النجيفي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني"، مشيراً الى ان اللجنة "اعتمدت على مقاطعة الاجوبة مع الافادات السابقة للشخصيات المدنية والعسكرية للتأكد من صحة بعض المعلومات".

وأكد الزاملي "من السابق لأوانه اعتبار هذه الاسئلة مقنعة أو غير مقنعة ما لم ننته من موضوعة مقاطعتها مع جميع الافادات السابقة التي دونتها اللجنة في محاضرها"، مشيراً الى أن "اللجنة تعمل من اجل التحقق من صحة هذه الاجابات وحقيقتها".

ويتحدث رئيس لجنة الامن البرلمانية عن المعلومات التي ادلى بها هولاء القادة الكبار عن دخول داعش الارهابي إلى مدينة الموصل العام الماضي، قائلا أن "أكثر الاجوبة التي زودت اللجنة التحقيقية بمعلومات موسعة هي الاجابات التي قدمها القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي المدعومة بالوثائق والادلة ".

وأوضح الزاملي ان "اجابات المالكي تضمنت عرضاً لمجالس التحقيق التي تشكلت قبل دخول داعش إلى نينوى وكذلك عن عمليات التغييرات والتنقلات العسكرية التي حصلت ومستوى تسليح الاجهزة الامنية واعدادها وتجهيزها".

وامتنع رئيس اللجنة التحقيقية عن الاجابة حول الجهة التي اعطت اوامر الانسحاب من نينوى، مؤكدا ان "التقرير النهائي سيتضمن تشخيص الجهة التي اعطت اوامرها للقيادات العسكرية بالانسحاب".

ولفت الزاملي الى أن "تقرير اللجنة النهائي سيعرض في الجلسة التي ستعقد بعد عطلة العيد مباشرة"، واشار الى أن لجنته "اوشكت على الانتهاء من كتابة تقريرها وهي عاكفة حاليا على تأطير المعلومات التي تشمل عرض افلام ووثائق داخل هذا التقرير".

وذكر رئيس لجنة الامن البرلمانية بأن "جلسة واحدة غير كافية لعرض تقرير اللجنة النهائي بشكل مفصل خصوصاً وأنها حققت ما يقارب أكثر من 160 ساعة عبر استجواب 90 شخصية عسكرية ومدنية".

ويلفت الزاملي إلى أن "احدى جلسات الاستماع استمرت 10 ساعات تحقيق، وجلسة اخرى استمرت 8 ساعات وهذه الجلسات فيها الكثير من المعلومات والتي تحتاج إلى عرض تفصلي داخل البرلمان عبر ساعات متواصلة للعرض والتوضيح".

بدوره يقول عبدالرحمن اللويزي، عضو اللجنة التحقيقية، إن "اجابات النجيفي والمالكي وبارزاني قسم منها ينطوي على بعد سياسي والبعض الآخر استند إلى الوثائق والادلة".

وأضاف اللويزي، في حديث الى (المدى برس)،ان "هناك اجوبة مسهبة تناولت الاحداث التي حصلت قبل وبعد سقوط نينوى بالاضافة الى الاجابة عن الاسئلة التي طرحت، في حين كانت بعض الاجابات مقتضبة"، لكنه اكد ان "التحقيق اصبح في مسار ايجابي بعد وصول أجوبة قادة الصف الاول".

ونوه النائب عن نينوى الى أن "اعادة استدعاء علي غيدان الى اللجنة مجددا جاء نتيجة لتقاطع اجوبة المالكي والنجيفي وبارزاني وافادات الشخصيات الاخرى"، مشددا على أن "كل هذا الاجبات ستخضع للتقييم من قبل اعضاء اللجنة قبل تضمينها في التقرير النهائي".

وذكر اللويزي بأن "لجنة الموصل طالبت وزارتي الدفاع والداخلية تزويدها بتقارير المفتشين والمراتب والرواتب لمعرفة المتسربين والموجود من المنتسبين اثناء دخول داعش الى المدينة"، مؤكدا ان "البنية لكتابة التقرير اكتملت وسينجز في الفترة المحددة ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك