التقارير

ليبيا.. ومآلات حوار الصخيرات

1977 10:24:25 2015-07-03

اجتمع المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون الخميس 2 يوليو/تموز بوفد مجلس النواب وبأعضاء مقاطعين في الصخيرات بالمغرب لبحث إمكانية التوقيع على مقترح تسوية الأزمة الليبية.

الولايات المتحدة و 5 دول أوروبية تدعو إلى حل سياسي في ليبيا عبد الله الثني يأمل التوصل لاتفاق مع خصومه لمواجهة "داعش" حوار الصخيرات.. وفرص حل أزمة ليبيا

وأبدى وفد مجلس النواب المفاوض موافقته على المسودة الرابعة المعدلة واستعداده للتوقيع عليها، فيما رفضها وفد المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وجدد هذا الموقف رئيسه نوري أبو سهمين خلال وقفة احتجاجية شارك فيها العشرات في طرابلس الأربعاء 1 يوليو/تموز معلنا عدم سفر وفد المؤتمر إلى الصخيرات ومواصلة تدارس المقترح.

واتهم أبو سهمين السفير البريطاني بيتر ميليت في ليبيا بممارسة ضغوط على أعضاء مجلس النواب المقاطعين لاعتماد المسودة.

وكان ليون توقع مؤخرا أن توقع الأطراف الليبية بالأحرف الأولى على النسخة المعدلة من المسودة الرابعة الخميس، مشيرا إلى وجود توافق على أغلب بنود المسودة التي قدمها منذ أكثر من 3 أسابيع باستثناء "نقطتين أو ثلاث".

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون - أرشيفReutersمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون - أرشيف

وأعرب ليون عن أمله في أن لا يتخلف الفرقاء عن الحضور الخميس إلى الصخيرات، لافتا إلى وجود إمكانية للتوصل إلى صيغ توافقية للقضايا الخلافية، مشيرا في هذا الصدد إلى إمكانية تسوية قضية قرار المحكمة الدستورية بحل مجلس النواب من خلال الاستناد إلى مبدأ استمرارية الدولة وعدم حل البرلمان.

وتدور معظم مخاوف الرافضين لمسودة تسوية الأزمة الليبية حول القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، وفيما تخشى حكومة الإنقاذ الوطني في طرابلس والقوى المساندة لها من بقائه في منصبه بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وهيئاتها، يعبر أنصار حفتر عن قلقهم على مصيره خاصة وأن المسودة تسمي مجلس رئاسة الوزراء قائدا أعلى للجيش.

 ودعا بيان لمجلس الأمن الأربعاء الأطراف الليبية المشاركة في حوار الصخيرات إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني والتوقيع في الأيام المقبلة على المقترح المقدم من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقال البيان إن أعضاء المجلس "يدركون الجهود المبذولة من قبل جميع المشاركين في الحوار السياسي، والمسارات الأخرى لعملية السلام، بما في ذلك المجتمع المدني، ووقف إطلاق النار على المستوى المحلي، وتبادل الأسرى، وعودة المشردين داخليا".

كما حثت 6 دول غربية هي الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والمانيا الأطراف الليبية على توقيع اتفاق تسوية الأزمة، واصفة إياه بأنه أساس مدروس ومتوازن.

ودعا بيان لهذه الدول أصحاب القرار في ليبيا إلى التحلي بروح المسؤولية والقيادة والشجاعة "في هذه اللحظات الحاسمة"، مشيرا إلى استعداد المجتمع الدولي لتقديم مساعدات إنسانية واقتصادية وأمنية لليبيا موحدة حال الاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة.

وتنص مسودة تسوية الأزمة الليبية الجديدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية، وهي تعترف بمجلس النواب هيئة تشريعية وتسند إليها منح الثقة للحكومة وحجبها، بالإضافة إلى تكوين مجلس أعلى للدولة كهيئة استشارية تتكون من 120 عضوا نصفهم من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، يتولى إبداء آراء ملزمة بشأن مشروعات القوانين والقرارات التي تحيلها الحكومة إلى مجلس النواب.

يذكر أن ليبيا منقسمة بين حكومتين متنافستين، الأولى منبثقة عن مجلس النواب وتتمركز في مدينة طبرق شرق البلاد، والثانية شكلها المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس بعد سيطرة قوات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس صيف العام الماضي.

وتعاني البلاد بالإضافة إلى ذلك من تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية ومن انهيار الخدمات العامة بما في ذلك انقطاع الكهرباء المتواصل في طرابلس وبنغازي.

بنغازي - ليبياReutersبنغازي - ليبيا

ويتواصل القتال في مدينة بنغازي بين الجيش ومسلحي تنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي في عدة أحياء بالمدينة منذ أن شن الجيش هجوما كبيرا في أكتوبر من العام الماضي تمكن خلاله من السيطرة على معظم أحياء ومعسكرات المدينة، إلا أن مسلحي التنظيمات التي توصف بالمتطرفة ظلوا حتى الآن متحصنين في محيط الميناء وفي منطقتي الصابري والليثي.

سرت - ليبيا - أرشيفReutersسرت - ليبيا - أرشيف

من جهة أخرى، تمكن تنظيم "الدولة الإسلامية" من إحكام سيطرته على مدينة سرت ومحيطها بعد طرد القوات المكلفة من حكومة الإنقاذ الوطني في طرابلس بحماية المنطقة، وسيطر مؤخرا على منطقة "السواوة" القريبة من المدينة، فيما تشن طائرات حربية تابعة لطرابلس من حين لآخر غارات على مواقع هذا التنظيم المتطرف وسط سرت وفي محيطها لمنعه من التقدم.

وفي درنة شرق البلاد، لا تزال ضواحي المدينة تشهد اشتباكات متقطعة بين ما يسمى بمجلس شورى مجاهدي درنة المرتبط بتنظيم القاعدة ومسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد أن تمكن مسلحو المجلس في المدة الماضية من السيطرة على مواقع التنظيم داخل المدينة وطرد مسلحيه خارجها بعد قتال عنيف بينهما.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت مؤخرا أن أعداد النازحين بسبب تصاعد القتال في مناطق مختلفة في ليبيا في الأشهر الأخيرة بلغت أكثر من 434 ألف شخص، مشيرة إلى أن القسم الأكبر منهم نزح من بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك