الصفحة الدولية

كيري: المفاوضات مع إيران تشهد تقدما لكن هناك مشاكل صعبة

1614 09:58:40 2015-07-02

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد لقاء عقده مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف أن مفاوضات الملف النووي تشهد تقدما لكن بعض المسائل لم يتم حلها بعد.

تمديد المفاوضات النووية بين إيران والسداسية حتى 7 يوليو/تموز كيري وظريف يجتمعان في فيينا على هامش المفاوضات النووية

وقال كيري للصحفيين في العاصمة النمساوية فيينا، الأربعاء 1 يوليو/تموز: "نعمل وسط توتر شديد وهناك مسائل صعبة جدا، لكننا نؤمن بأننا قد أنجزنا تقدما وبهذا السبب سنواصل العمل".

كيري بعد لقائه مع ظريفReuters Leonhard Foegerكيري بعد لقائه مع ظريف

طهران: نسعى إلى التسوية لكن ليس بأي ثمن

من جانبه، أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني في المقابلة مع قناة "برس تي في" إن طهران تسعى للتوصل إلى اتفاق مع مجموعة "5+1" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن زائد ألماينا)، لكنها غير مستعدة لتقديم مقابل ذلك أي ثمن.

عباس عراقجيReutersعباس عراقجي

وقال العراقجي: "جميع الوفود الموجودة في فيينا للمشاركة في المفاوضات، بما فيها الوفد الإيراني، تعمل على نصوص اتفاق مقبل في أجواء إيجابية وبجدية. وتسود المفاوضات روح التقدم". وأردف: "لكن ذلك لا يعني أن كل الوفود، بما فيها وفدنا، مستعدة للتوصل إلى اتفاق مقابل أي ثمن".

وأوضح الدبلوماسي الإيراني أن بلاده سترضى بصفقة تحترم المبادئ والإطار و"الخطوط الحمراء" التي حددها المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية أية الله علي خامنئي.

علم إيرانيReutersعلم إيراني

في هذا السياق، جدد عراقجي كلام علي خامنئي الذي قال في وقت سابق إن "إيران تطالب بكثير لكن ذلك أمر عادل لأنها تعطي كثيرا.. لقد تحدثنا منذ البداية عن ضرورة رفع العقوبات الصارمة".

كما أشار عراقجي إلى أن المفاوضات النووية تم تمديدها حتى الـ7 من الشهر الجاري، وأعرب عن أمله في أن الأطراف ستتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون الأسبوع.

وفي وقت سابق من الأربعاء، صرح عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني للصحفيين، أن ايران والقوى الست الكبرى لم تحل كل القضايا في سعيها للتوصل إلى اتفاق نووي نهائي لكن أجواء المحادثات بين كل الأطراف إيجابية. وقال: "ما زالت هناك قضايا لم نستطع حلها لكن أجواء المحادثات إيجابية".

مصدر إيراني: الخلافات تبقى فيما يخص بمفاعل اراك والمواقع في فردو

بدوره، ذكر مصدر دبلوماسي إيراني رفيع المستوى في حديث مع وكالة "تاس" أن الخلافات لا تزال قائمة فيما يخص مسألتين وهما مفاعل آراك والمنشآت في قرية فردو الإيرانية.

مفاعل آراكReutersمفاعل آراك

وأوضح المصدر: "لم نجد حلولا لهذين النقطتين بعد، لكن الأطراف تستمر العمل على التنسيق في تفاصيل الصفقة وتسوية المجالات الصعبة".

وأضاف أن طهران والدول الست الكبرى (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) ستبحث موضوع العقوبات في يومي الـ1 والـ2 من الشهر الجاري، معربا عن قناعته بأن "الأطراف تعول على وجود حلول والتوصل إلى اتفاق".

يذكر أن وزراء خارجية الدول الغربية المشاركة في المفاوضات النووية سيعودون إلى فيينا الخميس الـ2 يوليو/تموز، فيما كان كيري وظريف قد أكدا يوم الثلاثاء الماضي نيتهما عدم مغادرة العاصمة النمساوية في وقت قريب.

وعاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى فيينا مساء الأربعاء وتوجه إلى فندق "كوبورغ" حيث تتواصل المشاورات، دون أن يدل بأي تصريح صحفي.

وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمايرReuters Amir Cohenوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير

أما باقي الوفود فيمثلها المديرون السياسيون الذين يعكفون على إعداد نص متفق عليه للاتفاقية النهائية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

هذا وأفاد مصدر دبلوماسي في أحد الوفود بأن الخبراء من الطرفين أنجزوا العمل على صياغة مسودة الاتفاقية، حيث تم أخذ بنود محط جدل بين قوسين. وأضاف المصدر نفسه أنه قد تم تسليم المسودة إلى المديرين السياسيين.

لقاء كيري وظريف في فيينا الأربعاء Reutersلقاء كيري وظريف في فيينا الأربعاء

هذا وشارك في اجتماع الأربعاء كل من وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف وكذلك نائبيهما، إلى جانب المديرة السياسية للاتحاد الأوروبي هيلغا شميد ووزير الطاقة الأمريكي إرنست مونيز ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء بين كيري وظريف يعتبر السادس من نوعه منذ الـ27 يونيو/حزيران الماضي. وقد تم تحديد الـ30 يونيو/حزيران كسقف زمني لتوصل إيران والسداسية إلى اتفاق نهائي حول تسوية برنامج طهران النووي من أجل وضع هذا البرنامج تحت المراقبة الدولية من جهة، ورفع العقوبات المفروضة على إيران من جهة أخرى، لكن الدول المشاركة قررت الثلاثاء تمديد المفاوضات لفترة أسبوع بهدف توفير مزيد من الوقت للخبراء والمديرين السياسيين لصياغة الوثيقة النهائية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك