الأخبار

حزب الطالباني: ما حدث في جلسة برلمان كردستان التي عقدت في 23 حزيران بـ"انعطافة أولية لمعادلات ديمقراطية

1721 17:38:53 2015-06-29

وصف الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، ما حدث في جلسة برلمان كردستان التي عقدت في 23 حزيران بـ"انعطافة أولية لمعادلات ديمقراطية"، ودعا القوى السياسية إلى استثمار الفرصة الحالية التي لم تتح على مدى التاريخ، وفيما أكد أن إيران لم تتطرق إلى قضية دستور ورئاسة إقليم كردستان، شدد انه غير مستعد لرهن قضاياه الوطنية بالسياسة الإيرانية أو غيرها.

وقال مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار في بيان نقله المكتب الإعلامي للحزب على هامش اجتماع عقدته، لجنة الحوار العليا للاتحاد الوطني الكردستاني مع الأحزاب السياسية الكردستانية، إن "المهام التي تقع على عاتق الاتحاد الوطني الكردستاني في هذه المرحلة أكثر تاريخية وحساسية ومصيرية".

ودعا ملا بختيار، القوى السياسية إلى "استثمار الفرص الحالية للنهوض بالظروف المتاحة التي لعلها لم تتح على مدى التاريخ"، واصفا ما حدث في جلسة برلمان كردستان في 23 حزيران بـ"انعطافة أولية قدمت معادلات ديمقراطية  تحتاج إلى صياغة القوانين وتثبتها وجعل تلك المعادلة عامل انتصار وحفاظ على التوازن السياسي والإداري الحقيقي".

وأشار الملا بختيار، إلى ضرورة أن "تتوافق الأحزاب السياسية مع المجتمع المدني لبلورة أواصر توافقية وبالنتيجة خلق اتفاق على الدستور"، مبينا أن "القضية الكردية تحتل مقدمة القضايا في الشرق الأوسط حاليا كون الأكراد الآن في مقدمة المتصدين لتنظيم (داعش)".  

وأكد ملا بختيار، أن "إيران لم تتطرق لا من قريب ولا من بعيد لقضية الدستور ومسألة رئيس الإقليم"، مشددا أن "الاتحاد الوطني الكردستاني ليس على استعداد إطلاقا لرهن مسائله الوطنية والقومية والديمقراطية بالسياسة الإيرانية أو أي دولة إقليمية أخرى".

من جانبه أكد عضو المكتب السياسي وعضو لجنة الحوار العليا للاتحاد الوطني الكردستاني عماد احمد، خلال البيان إن "الاتحاد الوطني يهدف إلى تكثيف الحوار والمباحثات"، داعيا إلى "العمل على إيجاد النقاط المشتركة بين جميع المشاريع المقدمة".

وأكد أحمد، أن "مسألة دستور الإقليم مسألة مهمة في الوقت الراهن لشعب كردستان وكل خطوة في هذا الاتجاه تصب في إرساء الاستقرار في المجتمع"، مبينا أن "هذا الاجتماع مهم جداً لتبادل الآراء ووجهات النظر أكثر حول مشروع الدستور وقانون رئاسة الإقليم".

وتابع بيان المكتب الإعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني، إن "المختصون والأساتذة الجامعيون قدموا مقترحاتهم وملاحظاتهم، مبدين آراءهم حول وضع كردستان الراهن ومشروع الاتحاد الوطني الكردستاني حول قانون رئاسة الإقليم والنظام البرلماني في كردستان".

وبين المكتب الإعلامي للحزب، أنهم "أشادوا بقرار التوافق الذي طرحه الاتحاد الوطني الكردستاني"، مؤكدين "انسجام النظام البرلماني مع حاضر كردستان وهذه المرحلة الجديدة".

وكان رئيس برلمان اقليم كردستان العراق يوسف محمد أكد، في (27 حزيران 2015)، أن حضور القنصل الإيراني إلى جلسة برلمان كردستان التي عقدت، يوم الثلاثاء الماضي، كان برغبة من كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، فيما أشار إلى أن هناك من "صفق له" من دون أن يعرف الآثار السلبية لحضوره.

وكان برلمان إقليم كردستان العراق عقد، يوم الثلاثاء، في (23 حزيران 2015)، جلسته الاعتيادية بحضور ممثلين ورؤساء بعثات ثلاث دول هي كل من الولايات المتحدة الأميركية وإيران ومصر ، فيما ستشهد الجلسة طرح مشروع قانون يقضي بتحويل نظام الرئاسة في الإقليم إلى برلماني.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك