ثقافة الكراهية والدجل والقتل

مصر تطالب قطر بتسليم "القرضاوي" وقانونيون يعتبرونه في غاية الصعوبة

1699 07:56:10 2015-05-28

نشرت صحيفة الدستور المصرية خبراً حول مطالبة مصر من قطر بتسليم الشيخ يوسف القرضاوي الذي يحمل جنسية قطرية، فيما يرى قانونيون أن تسليمه في غاية الصعوبة .

بعد إحالة أوراقه للمفتي في قضية "اقتحام السجون" كان من الطبيعي أن تطلب مصر تسليم الشيخ يوسف القرضاوي، وهو عضو في جماعة الاخوان، الذي يحمل الجنسية القطرية إلى جانب المصرية.
وقال المستشار عادل فهمي، مساعد وزير العدل المصري لقطاع التعاون الدولي، إن القطاع أرسل بالتنسيق مع وزارة الخارجية طلبات جديدة إلى قطر للمرة الثانية بشأن تسليم الشيخ يوسف القرضاوي.
واعتبر إسلاميون وقانونيون تسليم قطر للقرضاوي أمرا في غاية الصعوبة، رغم وجود اتفاقيات تلزم الدول بتسليم المتهمين الموجودين على أرضها.
القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، كمال الهلباوي، استبعد امتثال قطر للطلب المصري بتسليم القرضاوي، قائلا: "من حق مصر أن تطالب قطر بتسليمه، وهو الأمر الذي لن يتحقق".
وقال "الهلباوي": إن القرضاوي، قطري الجنسية، ومهما اتخذت مصر من خطوات لن تجدي في النهاية؛ لأن قطر سترفض وبشدة تسليمه.
وأوضح محمود كبيش، الفقيه القانوني، رغم وجود اتفاقيات قانون دولي لتسليم المتهمين، إلا أنه لا توجد أي قوة تنفيذية له، فالقانون الدولي يستمد قوته من العلاقات الدبلوماسية بين الدول والتزاماتها في ضوء العلاقات القائمة بين الدول.
ولفت إلى أنها ليست كالقانون الداخلي، عندما لا ينفذ الشخص تقوم الشرطة بالتنفيذ، بالتالي يصعب التنفيذ إذا لم تلتزم الدول طواعية بتنفيذ الالتزامات الدولية عليها، كما أن الدساتير تمنع الدول من تسليم مواطنيها، والقرضاوي يتمتع بالجنسية القطرية، ولا تستطيع قطر تسليمه، مؤكدا أن قطر سترفض يقينا تسليم القرضاوي، وستجد المبرر الدستوري عندها.
وقال أحمد رفعت، أستاذ القانون الدولي، إن "هناك الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وقعت عليها قطر دون تصديق، واتفاقية أخرى تتبع منظمة المؤتمر الإسلامي لمكافحة الإرهاب بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وقطر طرف في الاتفاقية، وإذا رفضت التسليم بموجب الاتفاقية العربية، فيمكن أن تلزمها الاتفاقية الإسلامية".
وأضاف "إذا أخلت قطر ببنود الاتفاقية في تسليم أحد الأشخاص الموجودين لديها فلا يوجد ما يلزمها، خاصة أن القرضاوي حاصل على الجنسية القطرية، فقد تطرح فكرة أن تحاسبه على أرضها، ما يعطل عملية التسليم، وفي هذه الحالة لابد أن تنفذ قطر الحكم".

وأشار إلى أن "صدور الحكم بشكل نهائي سيضع قطر في موقف محرج؛ لأن عدم التزامها يؤكد أنها دولة راعية للإرهاب؛ لأنها تخالف بنود اتفاقية التسليم ولا تراقب المتهم الموجه إليه جرائم ثابتة بحكم نهائي، وبالتالي تقع عليها مسئولية دولية، ويمكن رفع الأمر إلى جامعة الدول العربية".
ورأى هشام النجار، الباحث الإسلامي، أن "تسليم قطر للقرضاوي، صعب للغاية حتى بصدور حكم نهائي ضده، فهو من الشخصيات التي تمثل رمزية لهم ومرجعية دينية، وإذا كانت قطر ترغب في تسليم أحد كانت سلمت من أقل منه أهمية من قيادات الإخوان على أرضها".
وأشار إلى أن قطر ترى في تسليم القرضاوي ضعفا لموقفها ونظرة المؤيدين لها في العالم العربي والإسلامي، مؤكدا أنها لن تسلمه طواعية، ولكن تحت ضغوط دولية وتصعيد الأمر قانونيا من الجهات المصرية ومضاعفة الجهود لإجراءات الإنتربول، ورفع دعوى للقضاء الدولي، أو ما يتخذ في هذا الشأن من الإجراءات القانون يمكن أن ترضخ قطر حتى لا تتعرض لعقوبات.
...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك