الصفحة الدولية

جثمان الطيار عنوان لأزمة صامتة بين السعودية والمغرب

1154 19:24:54 2015-05-24

موقع الوقت- بعد ١٠ أيام على مقتله في حرب "لا ناقة لبلده فيها ولا جمل"، عاد جثمان الطيار المغربي الذي تحطمت طائرته الحربية في اليمن إلى وطنه. لكن موت الطيار المغربي أحيي بوادر أزمة سعودية مغربية حسبما نقلت صحيفة "رأي اليوم" عن مصادر دبلوماسية، أزمة تكلّلت نتائجها بتقرير للقناة الثانية المغربية وصف القصف السعودي لليمن بالعدوان.

المصدر الدبلوماسي أشار إلى امتعاض شديد شعرت به المغرب من بطء تحرك الجانب السعودي في عملية تسليم جثمان الطيار، حيث حاولت الرياض إقناع المغرب بفكرة التخلي عن الجثمان لأنه من أصعب المستحيلات أن يرضي "أنصار الله" بتسليمه، وبوساطة المبعوث الأممي السابق باليمن جمال بن عمر، قضي المغرب ساعات طوال لإقناع الحلفاء من أجل مساعدته لاستعادة الجثمان.

 كذلك كشف المصدر نفسه عن تفاصيل التعقيدات من الجانب السعودي لنقل الجثمان من "صعدة" إلي "صنعاء"، حيث رفض الجانب السعودي حماية القافلة أو حتى إعطاء أي ضمانات ما دفع "أنصار الله" لتسلم الجثمان في "صعدة" لضمان الحماية.

وسط هذا الكر والفر بين الجانبين السعودي والمغربي، جاء تقرير عرضته القناة الثانية المغربية ليصف القصف السعودي على اليمن بالعدوان، حيث قالت مذيعة في القناة في تسجيل منشور عبر الانترنت "وعلى أرض اليمن العدوان لا يزال قائماً، سلسلة غارات استهدفت مواقع عدة". لكن القناة سارعت إلى الاعتذار في اليوم التالي عن استخدام ما سمته "مصطلحاً خاطئاً".

لم يلغ اعتذار القناة المغربية الجدل الحاصل جرّاء التصرف السعودي، الذي يرى أنه باستطاعته شراء ذمم الشعوب وإعادة الأرواح عبر الأموال النفطية (السعودية صرحت في وقت سابق أن الطيار المغربي سيعتبر كباقي القتلى السعوديين من الناحية المادية)، بل أثار موجة من الجدل مع دفن الطيار بشأن استمرار اشتراك الطائرات الحربية المغربية في قصف اليمن، تحت مظلة التحالف بقيادة السعودية.

التجربة خير برهان

لم يكن الموقف السعودي بمحاولة إقناع المغرب بفكرة التخلي عن الجثمان بسبب شروط "أنصار الله"، وخير دليل هو استعداد الحركة لنقل الجثمان إلى صنعاء دون الحصول على أي إمتيازات بالمقابل، بل يكمن سرّ الموقف السعودي تجاه الطيار المغربي وكذلك بقيّة الطيارين بالتفكير الرجعي للأسرة الحاكمة التي تعتقد أنه باستطاعتها شراء الأرواح وإسكات الطرف المقابل عبر التعويض المادي.

التصرّف السعودي مع الحلف المغربي ينبع من عمق الفكر السعودي الذي يفضّل الدم الخليجي على الدم العربي، وكذلك الدم السعودي على الدم الخليجي. لذلك وبما أن "التجربة خير برهان" نستخلص من قضية الطيار المغربي الآتي:

أولاً لا يهم السعودية سوى بلوغ الغاية بصرف النظر عن الوسيلة، ولا مانع لديها أن تتجاهل طلبات حلفائها حتى لو كانت تتعلق بالحرمات ما دامت-من وجهة نظرها- قادرة على التعويض المادي.

ثانياً سقوط أي شخص من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية بيد أنصار الله، يعني تنازل السعودية عنه، لأنها لن تقبل حتى بتأمين الطريق لنقل الجثمان كما حصل مع الطيار المغربي.

ثالثاً السعودية تتعاطي بعنجهية مع باقي الحلفاء، إلا أن التعاطي السعودي مع دول مجلس التعاون أفضل من تعاطيها مع بقية الدول الأخرى.

رابعاً أكدت حركة أنصار الله حفظها لحرمات المسلمين، وهذا ما ستتجلى نتائجه في المستقبل القريب لدى شعوب الدول العربية، وخاصةً تلك التي تشارك حالياً بالعدوان السعودي على الشعب اليمني.

في الخلاصة، يتوجّب على كافة الدول التي شاركت بالعدوان السعودي على الشعب اليمني أن تتعظ من تجربة الطيار المغربي، لأنها كشفت بالفعل عن الوجه الحقيقي لآل سعود الذين يريدون تكريس زعامتهم للأمتين العربية والإسلامية على دماء العرب والمسلمين أنفسهم، فاعتبروا يا أولي الأبصار .

www.alwaght.com

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك