التقارير

تبادل الأدوار بين واشنطن والناتو.. ماذا تريد أمريكا من روسيا؟!

1574 07:13:54 2015-05-20

حثت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند في موسكو قضيتين مهمتين على مسار العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

في لقائها مع غريغوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي، تم بحث الملف الأوكراني. وقال كاراسين إن المحادثات كانت مفصلة ومنفتحة، وصعبة، وقد تم تخصيص معظم الوقت لتبادل وجهات النظر حول معايير محددة لعمل منظمة الأمن والتعاون الأوروبي والمركز المشترك للتنسيق والمراقبة والجدول الزمني لمجموعات العمل.

هذا الكلام أوضحه وزير الخارجية سيرغي لافروف في تصريحات لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية، مشيرا إلى أن المباحثات تركزت على ضرورة قيام واشنطن بالتأثير على كييف لمنع لجوئها إلى سيناريو استخدام القوة، وحملها على استئناف العملية السياسية في البلاد عبر إقامة حوار مباشر مع دونيتسك ولوجانسك بشرق أوكرانيا.

 

بل وأوضح أيضا أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على أن تستخدم الثانية نفوذها على سلطات كييف من أجل إقناعها بتطبيق اتفاقات مينسك، محذرا من أن هذه العملية لن تكون سهلة نظرا لمحاولات كييف تشويه الاتفاقات.

أما المباحثات الثانية التي أجراها سيرغي ريابكوف مع نولاند في موسكو، فقد دارت حول العلاقات الثنائية، بدءا من المجال السياسي العسكري وانتهاء بالشؤون الإنسانية، بما في ذلك وضع عدد من المواطنين الروس المعتقلين في الولايات المتحدة. وأكد أنه أعرب عن عدم ارتياح موسكو لحالة العلاقات الروسية الأمريكية، مشيرا إلى وجود قضايا خلافية كثيرة عالقة بسبب عدم وجود قنوات للحوار والتعاون بشأن الجوانب التي كان من الممكن إقامة التعاون فيها. ومن جهة أخرى، أكد أن موسكو شعرت "باهتمام واشنطن بالحوار".

تصريحات ريابكوف وردت أيضا خلال حديث لافروف لصحيفة "روسيسكايا غازيتا". إذ قال إنه ناقش موضوعات كثيرة مع نظيره الأمريكي جون كيري في سوتشي، من بينها الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، مشددا على أنه من الواضح أنه لا يمكن تسوية حتى هذه الأزمات بدون روسيا، وأن محاولات عزل روسيا لن تنجح. وفي نهاية المطاف أعرب لافروف عن أمل موسكو بأن تستأنف الولايات المتحدة التعاون المتبادل مع روسيا.

كان من المهم أن تنقل نولاند رسالة القيادة الأوكرانية، لأنها كانت قد أجرت مباحثات، قبيل وصولها إلى موسكو، مع كل من رئيس الحكومة أرسيني ياتسينيوك، ورئيس الدولة بيترو بوروشينكو. وبالفعل قالت نولاند إن القيادة الأوكرانية أكدت لها أنها لا تنوي شن أي هجوم جديد في شرق البلاد. وفي الوقت الذي أعلنت فيه الدبلوماسية الأمريكية أنها بحثت مع زملائها الروس إجراء انتخابات في منطقة دونباس والالتزام بوقف إطلاق النار، حاولت التأكيد على أن واشنطن ليست طرفا في عملية مينسك، لكنها ستسعى إلى التأثير في تنفيذ الاتفاقات. وهو ما يعني أن واشنطن تطلب دورا إضافيا للتأثير، أو على الأقل توسيع "رباعية نورماندي" لتنضم إليها. وهو ما أشارت إليه نولاند في أعقاب زيارتها كييف، حيث أعربت عن رغبة الولايات المتحدة في توسيع مشاركتها لضمان تنفيذ اتفاقات مينسك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ودول "رباعية نورماندي".

إن كييف ترحب بأي تحرك أمريكي، بل وتدعو إلى توسيع دور واشنطن في كل شيء. وأكد الرئيس الأوكراني بوروشينكو أن تنسيق الخطوات بين أوكرانيا والولايات المتحدة أمر مهم للغاية. ومع ذلك، فالولايات المتحدة لم تقم بأي خطوات إيجابية إزاء تسوية الأزمة الأوكرانية، بل حدث العكس تماما، وأرسلت واشنطن قواتها العسكرية لتدريب قوات الحرس الوطني الأوكراني، وهددت بتسليح أوكرانيا. وهو ما دعا نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن يعلن في وقت سابق بأن واشنطن تبدي اهتماما ليس فقط بالمشاركة في "رباعية نورماندي"، بل وكذلك في مجموعة الاتصال الخاص بتسوية الأزمة الأوكرانية، إلا أن موسكو لا ترى جدوى في ذلك، لأن لهجة واشنطن بشأن الأزمة الأوكرانية لم تتغير إلى الآن.

على هذه الخلفية، يتولد انطباع بأن الولايات المتحدة بدأت باتخاذ مواقف مرنة بشأن العلاقات مع روسيا من جهة، وإزاء تسوية الأزمة الأوكرانية من جهة ثانية. غير أن تأمل الوضع بدقة يعكس انطباعات معاكسة تماما. إذ أن واشنطن لا تتحدث عن العقوبات التي فرضتها ضد روسيا من طرف واحد، ولا تتحدث عن تسوية عادلة للأزمة الأوكرانية بالحفاظ على وضع الحياد لأوكرانيا وضمان حقوق الأقليات. 
من الواضح أن لعبة تبادل الأدوار بين الولايات المتحدة وحلف الناتو تسير بشكل أكثر وضوحا. فالأولى تعطي المجتمع الدولي انطباعا بأنها تميل إلى المرونة بشأن العلاقات مع روسيا، بينما يشدد الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة نفسها من لهجته تجاه روسيا بشأن تسليح دول الحلف وتوجيه اتهامات مباشرة لروسيا بوجود قواتها في أوكرانيا. الأمر الذي يزيد من تعقيد العلاقات بين الدولتين المنوط بهما الحفاظ على الأمن الدولي.

إن حلف الناتو لا يتواني عن توجيه تحذيرات وتهديدات إلى روسيا في الوقت الذي تظهر فيه واشنطن وجها آخر يميل إلى المرونة الشكلية. فقد قال الدبلوماسي الأمريكي ألكسندر فيرشبو، نائب أمين عام حلف الناتو، السفير الأمريكي الأسبق في موسكو، إن روسيا قد تواجه عقوبات جديدة وعزلة أكبر في حال فشل تنفيذ اتفاقات مينسك. هذا في الوقت الذي تعلن فيه الولايات المتحدة التزامها بالضغط على سلطات كييف لتنفيذ هذه الاتفاقات.

تساؤلات كثيرة تدور حول هدف واشنطن من لعبة تبادل الأدوار مع الناتو: ماذا تريد الولايات المتحدة من روسيا بالضبط؟ ولماذا بدأت بترويج صورتها المرنة الآن فقط بعد أن أشعلت العديد من الدول؟ وهل ستتمكن واشنطن فعلا من الضغط على "حزب الحرب" في كييف لتنفيذ اتفاقات مينسك، وعلى رأسها التعديلات الدستورية؟ وهل ستلتزم كييف بالوضع الحيادي لأوكرانيا وعدم الانضمام إلى أحلاف عسكرية؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك