الصفحة الدولية

بن عمر: اليمن كان قريبا من اتفاق سياسي عشية "عاصفة الحزم"

1161 12:00:31 2015-04-28

أعلن المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر أن الأطراف اليمنية كانت قاب قوسين أو أدنى من إبرام اتفاق سياسي، نتيجة حوار دام أكثر من شهرين عشية إطلاق "عاصفة الحزم".

لكن استمرار القتال على الأرض وإطلاق عملية "عاصفة الحزم" جعلا من غير الممكن مواصلة الحوار، وقال بن عمر إنه تم التوصل إلى موافقة أساسية على العناصر الجوهرية لاتفاق لتقاسم السلطة قبل تصاعد الصراع في الشهر الماضي عندما بدأ تحالف تقوده السعودية شن ضربات جوية ضد الحوثيين.

 

جماعة الحوثيين Reutersجماعة الحوثيين

 

وأضاف قائلا "النقطة الشائكة الرئيسية كانت مسألة الرئاسة."

وقال بن عمر "أبلغت مجلس الأمن أن انهيار العملية الانتقالية لم يكن بسبب تقصير من أحد الأطراف، بل كان نتيجة لأخطاء متراكمة وحسابات خاطئة بدرجات متفاوتة لجميع الأطراف".

على صعيد آخر حذر بن عمر من فرض حظر جديد على السلاح يستهدف الحوثيين، مشيرا إلى أنه قد يتسبب في عرقلة تسليم مساعدات إنسانية يحتاجها اليمن بشدة.

آثار القصف على مواقع الحوثيين Reutersآثار القصف على مواقع الحوثيين

 

يذكر أن مجلس الأمن الدولي صوت بأغلبية الأصوات على مشروع قانون بادرت إليه كل من الأردن والولايات المتحدة وبريطانيا يمنع توريد الأسلحة للحوثيين في اليمن. وقد صوتت على القرار 14 دولة عضوة في المجلس بينما امتنعت روسيا مصرة على أن حظر السلاح يجب أن يكون شاملا.

وأوضح بن عمر أن تنفيذ حظر السلاح الجديد قد يقيد ويمنع بشكل غير مقصود تسليم مساعدات إنسانية بما في ذلك الغذاء والوقود والإمدادات الطبية، خاصة أن الوضع الإنساني في اليمن أصبح كارثيا في ظل وجود 12 مليون يمني يحتاجون المساعدة، حسب مسؤولي الإغاثة.

 

مجلس الأمن الدولي Reutersمجلس الأمن الدولي

 

ويرى بن عمرانهيارالعملية الانتقالية في اليمن لم يكن بسبب تقصير من أحد الأطراف بل كان نتيجة لأخطاء متراكمة وحسابات خاطئة بدرجات متفاوتة لجميع الأطراف خاصة مع انتشار العنف العام الماضي مع سيطرة جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء و الالنقلاب على الشرعية الدستورية.

يشار إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عين الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ أحمد ليحل محل بن عمركمبعوث أممي خاص إلى اليمن بعد تقديم الأخيرلاستقالته.

موسكو تدعو الى الإسراع في حل الأزمة اليمنية عبر الحوار

أعلن مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو تؤيد استئناف الاتصالات السياسية بين أطراف الأزمة في اليمن.

فيتالي تشوركينReutersفيتالي تشوركين

 

وقال تشوركين الثلاثاء 28 أبريل/نيسان للصحفيين عقب انتهاء الجلسة المغلقة لمجلس الأمن حول اليمن: "ندعم استئناف الاتصالات السياسية بأسرع وقت ممكن. وعلى ما يبدو فإن أغلبية الأطراف مستعدة، لذلك آمل في ضغط سياسي شديد من قبل الأمين العام ومبعوثه الخاص الجديد" على الأطراف المتنازعة.

واشنطن تلوم الحوثيين في تجدد القصف 

ألقت واشنطن باللوم على جماعة الحوثيين في تجدد قصف التحالف العربي بقيادة السعودية، واتهمتهم باستغلال الهدوء النسبي لمواصلة التقدم في ساحة المعارك بدلا من المساعدة في تهدئة الأوضاع من أجل محادثات السلام.

اليمنيون يعانون بسبب الصراع Reutersاليمنيون يعانون بسبب الصراع

 

هذا وتجدد قصف طائرات التحالف العربي الاثنين مما يبدد الأمال في وقف القتال لإدخال المساعدات الإنسانية خصوصا مع التحذيرات المتكررة لمسؤولي الإغاثة من حصول كارثة إنسانية بسبب الصراع الدائر في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الحوثيين سعوا إلى تحقيق مكاسب على الأرض منذ إعلان الرياض عن حملة القصف الجوي، موضحا أن التحول السعودي استند إلى التزام جميع الأطراف بتهدئة الأوضاع.

جون كيري Reutersجون كيري

 

وأضاف: لكن ما حدث هو أن جماعة الحوثيين حققت مكاسب من غياب القصف الجوي وتحركت ليس فقط في محاور إضافية في عدن بل وفي محاور أخرى من البلاد."

اشتباكات ومواجهات في اليمن Reutersاشتباكات ومواجهات في اليمن

وأشار كيري ومسؤولون أمريكيون آخرون إلى أن الحوثيين يقومون بتحريك مدفعية وقوات ويستهدفون عناصر معينة بالجيش اليمني.

وأبلغ كيري أنه سيناقش الأزمة اليمنية مع نظيره الإيراني لاحقا مضيفا "بالتأكيد أنا سأحثه على قيام كل طرف بدوره لمحاولة تهدئة العنف والسماح ببدء المفاوضات".

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على ضرورة اعتماد الحوار في الیمن کطريقة لحل الأزمة، مشددا على أهمية الدور الأممي في تبني الحوار والإشراف عليه من أجل تسوية الأزمة في اليمن.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريفReutersوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

 

مع استمرار المعارك بين الحوثيين واللجان الشعبية، يواجه اليمنيون مشاكل متزايدة في جلب الغذاء عن طريق البحر، نتيجة حصار التحالف العربي المفروض على السفن قصد التفتيش بحثا عن أسلحة متجهة إلى مقاتلي جماعة الحوثي، كما لا يسمح لأي سفينة أو طائرة بدخول الأراضي اليمنية قبل إذن من القوات العسكرية.

 وقد انسحب بعض أكبر شركات النقل البحري الدولية أو قلصت رحلاتها إلى الموانئ اليمنية بسبب الصراع الدائر.

ويستورد اليمنيون أكثر من 90 بالمائة من غذائهم و حاجاتهم الأساسية لإطعام السكان المقدر عددهم بنحو 25 مليون نسمة.

 

أطفال يمنيين أول المتضررين من الصراع في اليمنReutersأطفال يمنيين أول المتضررين من الصراع في اليمن

 

وآخر التقارير تشير إلى أن مالا يقل عن 10 سفن محملة بالقمح والذرة ما زالت تنتظر دخول المياه اليمنية وإفراغ حمولتها في الموانئ ومنها الصليف والحديدة.

كما أن القتال على الأرض عرقل بشكل مباشر تسليم إمدادات الغذاء خاصة في المناطق الجنوبية وأغلق تقريبا ميناء اليمن الرئيسي في عدن.

ميناء عدنReutersميناء عدن

 

وأشار متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي إلى أن زيادة الأسعار وتخزين السلع ونقص الوقود أفقد التجار القدرة على نقل الغذاء إلى الأسواق.

التدخل البري في اليمن "وارد"

رغم إعلان الرياض انتهاء حملة عاصفة الحزم وبداية حملة" إعادة الأمل"، إلا أن مؤشرات التدخل البري في اليمن مازالت قائمة وغير مستبعدة في ظلّ المصير الغامض للجهود السياسية لحل الأزمة اليمنية.

مؤشرات يراها البعض في حشد الرياض قواتها العسكرية في المناطق الحدودية بين البلدين، ودفعها بالعديد من الألوية العسكرية من قوات الحرس الوطني إلى نجران ومناطق حدودية أخرى، يأتي ذلك مع قصف مركز في الشريط الحدودي يستهدف تحركات الحوثيين في صعدة، المعقل الرئيسي للحوثيين.

جنود سعوديون على الحدود بين البلدينReutersجنود سعوديون على الحدود بين البلدين

 

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، أن "دول مجلس التعاون لن تترك اليمن في محنته". مضيفا أن الجهود متواصلة من أجل تطبيق قرارمجلس الأمن 2216.

 

جرحى بسبب المعارك Reutersجرحى بسبب المعارك

وفي الأثناء، تصاعدت التصريحات النارية لطهران ضد القيادة السعودية، تزامنا مع تبديل قطعها البحرية في المياه الدولية قرب السواحل اليمنية، واتهم قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، الإثنين، السعودية بـ "خيانة العالم الإسلامي"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

الداخلية اليمنية تحذر من هجمات إرهابية للقاعدة

حثت قيادة وزارة الداخلية اليمنية جميع وحداتها الأمنية على رفع حالة التأهب واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة للتصدي لأي أعمال إرهابية محتملة.

وحسب بيان للداخلية اليمنية، فإن توجيه رفع جاهزية القوات الأمنية يأتي في أعقاب ورود معلومات عن مخطط لعناصر تنظيم "القاعدة" للقيام بعملية إرهابية بهدف إرباك الأجهزة الأمنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك