التقارير

الشيعي الجيد..معايير الانتقائية العربية

1600 11:56:09 2015-04-28

انتقائية قسم كبير من الساسة والإعلاميين العرب في التعامل مع الانتشار الشيعي أو مع الجمهورية الإسلامية في إيران تعكس الخلفية السياسية لا الطائفية في تحديد الخطاب والسلوك، وإن كانت الطائفية تستخدم كأداة في الصراع. يتم وسم فئات واسعة من الشيعة تبعاً لخطوط التماس التاريخية والآنية في المنطقة، إما على أساس قومي فيشار إليهم بالمجوس أو الفرس، أو تستخدم في التصنيف العناوين ذات الدلالات الإقصائية مثل الرافضة، أو حتى حسب بعض الإحالات الفقهية التي تظهر التمايز مع بعض المذاهب الإسلامية الأخرى مثل لفظ "أبناء المتعة". 

الشيعي الجيد..

الشيعة ككل ليسوا هم المشكلة بل هناك فئات جيدة ومقبولة وشخصيات محببة لدى العرب، مثل شاه إيران الذي كان محل حفاوة ومهابة وتقدير لدى أغلب حكام النظام العربي، رغم أنه كان أقرب إلى التاريخ المجوسي والموروثات الوثنية الشاهنشاهية من الإسلام، بل وصل بهم الأمر إلى الحضور في احتفالات أقامها محمد رضا بهلوي في ذكرى مرور 2500 عام على قيام الحكم المجوسي في منطقة برسوبوليس الأثرية، إلا أنه لم يوسم بالصبغة القومية ولم تعلن عليه حرب القادسية. أو مثل حكومة آذربيجان التي يتعامل معها ملوك الخليج بالاحترام والحفاوة اللازمة ويستقبل رئيسها داخل الكعبة المقدسة، وكذلك العديد من الشخصيات الشيعية العربية السياسية والإعلامية. ما هي معايير التصنيف، إذن، بين الشيعي الجيد والسيء؟
الشيعي الجيد... هو الذي يدور في الفلك الأمريكي، مثل شاه إيران الذي كان حليفاً نفطياً واستخباراتياً لإسرائيل أو مثل حكومة آذربيجان التي تستضيف على أراضيها مقرات للـ"موساد" وللـ"سي آي إي"، فهؤلاء ليسوا مجوساً أو فرسا ولا يتم رفع لافتات قومية في وجههم، بل هؤلاء هم تعبير عن التنوع الثقافي الإقليمي تحت مظلة الرضا الأمريكية.

شاه إيران مع الرئيس المصري السابق أنور السادات شاه إيران مع الرئيس المصري السابق أنور السادات

الشيعي الجيد... هو الذي تنطلي عليه كذبة دعم الأنظمة الاستحواذية في الخليج للثورات الشعبية، وهو الذي لا يستطيع أن يدرك كيف يتلاعب الغرب بآلاف الشباب العربي ويوجههم ضد مصالحهم ويورطهم في معارك الداخل وحروب الإخوة لكي يتخلص منهم، هذا الشيعي بالتحديد ليس ابن متعة، بل هو شخصية مرموقة ومحترمة في الإعلام العربي وتفتح له الصالونات ومقاعد الفضائيات. 
الشيعي الجيد... هو الذي لم يقدر له وعيه أن يستوعب المصيبة الوهابية، إلا أنه استطاع ببديهته الغريبة أن يفرق بين غايات التمويل السعودي وغايات الفكر الإرهابي الذي يتم تدريسه في المدينة المنورة، أو قال خير هذا بشرِّ ذاك .. 

الشيعي الجيد..

الشيعي الجيد... لم يستطع أن يفهم أن الوهابية هي أداة إشغال استراتيجية تستخدم لمنع العالم الإسلامي من التقدم والتطور والوحدة، وأنه بتلقي التمويل السعودي أصبح جزءاً لا يتجزأ من هذه الأداة. 
الشيعي الجيد... هو الذي وضع فلسطين والقدس في نهاية سلم أولوياته إن لم يحذفها كلياً، هذا ليس بخائن للعروبة ولا للإسلام، هذا إنسان شيعي ولكن أدخلت عليه تعديلات حداثوية، ولا يعد من صنف الروافض، خصوصاً إذا وصل تطوره العقلي ليعتبر أن اجتماع الوهابيين مع اليانكي لضرب سوريا وتدميرها هو دعم لآمال ورغبات الشعب السوري، وسيتم الاعتناء به بشكل مبالغ فيه ويحصل على حظوة فضائيات التحريض إذا اعتبر أن اجتياح "داعش" للموصل ثورة شعبية. 
الشيعي الجيد... يرى مشاركة المقاومة في لبنان في الصراع الإقليمي توريطاً للشيعة واللبنانيين لا حمايةً لهم من المتغيرات الجغرافية والديموغرافية الجارية حالياً ومن مشاريع الخرائط الجديدة، التي ترسمها القوى الكبرى ولا يؤخذ فيها اعتبار للشعوب الضعيفة أو الغافلة التي تؤخذ على حين غرة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك