المقالات

الأنبار, بين الصمود والنزوح.

1691 01:20:43 2015-04-28

الأنبار تعاني من عدم الإستقرار الأمني, وعلى مدى السنين السابقة, حصلت فيها الكثير من الحملات العسكرية, التي تراوحت الإنتصارات فيها بين قوى الإرهاب وبين الجيش العراقي.

سخونة الأنبار شبه الدائمية, تعود لعدة أسباب, منها ماهو متعلق بطبيعة المدينة وبالتركيبة السكانية فيها, ومنها ما متعلق بموقعها الجغرافية, ومحاذاتها لحدود سوريا المضطربة, والأردن حيث مأوى الإرهابيين، إضافة الى الصحراء الكبيرة والمترامية الأطراف فيها, ما جعلها ملاذا آمنا للعديد من الخارجين عن القانون, ومن الإرهابيين العابرين الحدود. 

قبل عام أو أكثر, كانت الأنبار تمثل حدثا سياسيا مهما, بالنسبة للمنظومة السنية في المنطقة وفي العراق, حيث أجتمع في ما كانوا يسمونه منصات الإعتصام, الآلاف من أبناء المدينة, ومئات من رجال دينهم وشيوخ عشائرهم ووجهائهم, في نوع من أنواع العصيان المدني, تحول لاحقا الى منطلق لصيحات الإنتقام والطائفية والقتل, ومع سوء تعامل الجانب الحكومي في ذلك الوقت مع هذه الفئة, تم استغلالها وتوظيفها من قبل دول اقليمية وعالمية, وتم زرع الإرهابيين في هذه التجمعات, وتحولت تلك المنصات الى منابر لتجنيد الإرهابيين.

بعد الإنتصارت التي حققها الجيش وقوات الحشد الشعبي البطلة وفصائل المقاومة الإسلامية, في عملية تحرير مدينة تكريت وباقي مناطق صلاح الدين, ومع انهيار دفاعات داعش, وخطوط تمويله, وخسارته واندحاره في كل المعارك تقريبا, وبعد أن لمس العالم الى قوة الإرادة الشعبية العراقية, وقوة فصائله المسلحة وتكاتفها, بدأت الخطط تأخذ منحى آخر, حيث أن تسليم الأنبار الى الحشد ليطردوا داعش منها, ليس بالأمر السهل الذي ستوافق عليه القوى الكبرى! 

اهل الأنبار, وبعد هذه السنين الطويلة من الشد والجذب الطائفي, كانوا مخدوعين بأن هناك قطيعة طائفية بينهم وبين أهل الجنوب, قطيعة تم تغذيتها وبشكل محترف من قبل شيوخ السوء والفتنة في تلك المناطق, لذا نجد أن منصّاتهم السياسية, وتصريحات مسؤوليهم, كانت تصدح دوما بالعداء لمن أسموهم بالصفوية, من أخوانهم الشيعة. 

انقلاب الموازين في الأنبار, وتغير خطابها الشعبي المطالب بأن يقوم الحشد بتحريرهم من داعش, أوقع السياسيين السنة ورجال الدين السنة في احراج كبير أمام جمهورهم, وأمام نظرائهم في دول المنطقة, فقبل عام من الآن, كانت أغلب أصواتهم تطالب حكومة المالكي بسحب الجيش العراقي من مناطقهم, وتتهمهم بأنهم صفويين تابعين لإيران, وبأنهم يقومون بعمليات تصفية وقتل ضد أبنائهم, وبدأوا تباعا بإصدار فتاوى التحريض والفتنة, من أجل ما أسموه الجهاد ضد الصفويين!

دخول داعش الى الموصل والأنبار وتكريت, أظهر كذب ادعائهم, فقد قتل داعش المئات من أبنائهم وذبحهم, ولم ينبري أي صوت من علماء دينهم أو سياسييهم (المنتخبين!) ب الإستنكار او التنديد, والذي حصل هو العكس من ذلك, حيث تعالت أصوات أهل تلك المناطق، راجين دخول الحشد الشعبي لتخليصهم. أبناء الأنبار هذه المرة يجب أن يواجهوا مصيرهم, لأن المعركة هذه المرة هي معركتهم المصيرية وهم بالذات من يجب ان يقف بوجه داعش, خاصة بعد أن اكتوى الحشد الشعبي بنار الإعلام الفاسد والمغرض لسياسي وشيوخ المنطقة الغربية, وهم يوجهون للحشد أبشع الإتهامات الكاذبة؛ فأبناء الأنبار, هم أولى بتحرير مدنهم والتضحية في سبيلها.


*ماجستير فكر سياسي أمريكي معاصر- باحث مهتم بالآيديولوجيات السياسية المعاصرة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك