الصفحة الدولية

قائد القوة البحرية للجيش الايراني: لن نغادر خليج عدن وسنرابط في المنطقة بقوة

1497 11:49:58 2015-04-26

أكد قائد القوة البحرية التابعة للجيش الايراني، الادميرال حبيب الله سياري، أن السفن الحربية الإيرانية لم تغادر خليج عدن وسترابط في هذه المنطقة بقوة.

 ذكر الاميرال سياري ان القوة البحرية الايرانية ستواصل بقوة دورياتها في خليج عدن بهدف توفير الامن للسفن التجارية، مشددا على "اننا لن نسمح لاحد بان يقوم بتفتيش غير مبرر لسفننا".

واضاف : ان مهام السفن البحرية التابعة للجيش الايراني، تركيز على القوانين والمواثيق الدولية وذلك من أجل توفير الامن اللازم للسفن والملاحة البحرية.

وصرح : أن مجموعتنا البحرية تضم سفينتين في غالبية الاحيان الا انها كانت اكثر وبلغت 3 او 4 سفن ايضا،موضحا : ان المجموعة البحرية الـ34 التي تم ارسالها، تدعى "البرز" .

وردا على سؤال حول المزاعم السعودية والاميركية القاضية بان المجموعة البحرية الايرانية تم ارسالها بغية نقل الاسلحة لحركة انصار الله في اليمن، قال الاميرال سياري : "عندما قمت أنا شخصيا باعلان مهمة مجموعتنا البحرية وقمت بتحديد المنطقة التي يجب أن تحضر السفن فيها والمهمة التي تقوم بها حاليا، فهذا سيكون ردا حاسما على كل من يطرح مثل هذه المزاعم".

وأكد: "ليس هذا صحيح.. (مهمة هذه المجموعة) واضحة تماما، وليس هناك ما لايمكن رصده، ولكن أن نغادر المنطقة ونفقد السيطرة الامنية على سفننا التجارية على خلفية هذه المزاعم، فهذا لن يحدث بتاتا".

وشدد قائد سلاح البحر في الجيش الايراني، "اننا نواصل حضورنا في المنطقة ونوفر الامن لسفننا، اذ اننا لا نستطيع تجاهل مسار حركة وتنقل سفننا التجارية، والقوات البحرية الايرانية ستبقى بقوة واقتدار في المنطقة وتواصل تجوالها ودورياتها وفقا للقوانين والمواثيق الدولية. وفيما يتعلق بموضوع توفير الامن فان القوة البحرية الايرانية لم تعمل لصالح الجمهورية الاسلامية فحسب وانما ساعدت الدول الاخرى ايضا".

وردا على سؤال آخر حول تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزير دفاعه بشأن توجيه تحذيرات من اقتراب ايران الى سواحل اليمن وايصال السلاح لهذا البلد، وهل ان القوة البحرية الايرانية قد تلقت هذا التحذير بالفعل، أجاب الادميرال سياري بالنفي وقال: "اننا وباعتبارنا مسؤولي القوة،  نتلقى الاوامر والتوجيهات من قياداتنا العليا في البلاد وليس من مكان اخر".

وحول وجود اتصالات بين القوة البحرية الايرانية والبحرية الاميركية او السعودية قال: "لم يكن هناك اي اتصال او صِدام ولا مبرر لذلك اطلاقا. طبعا هناك بعض التواصل في البحر بين السفن التي تمر بالقرب من السفن الاخرى حيث تطلع على مسار حركة بعضها البعض ومثل هذه التواصلات بين السفن، طبيعية في كافة المجالات بالعالم".

وفيما يتعلق بمزاعم السعودية القاضية بتفتيش السفن الايرانية وفق قرارات مجلس الامن الدولي، قال الاميرال سياري انه " ليس كذلك، قلت ان تواجدنا في المياه الدولية الحرة، يأتي وفق القوانين والمواثيق الدولية ولدينا مهمة توفير الامن في خليج عدن ولن نسمح لاحد بتفتيش سفننا بدون مبرر اذ ان كل خطوة تأتي وفق القوانين.. هذا فضلا عن انه ليس من حق تلك الجهات اطلاق مثل هذه التصريحات. انهم يتحدثون عن السواحل اليمنية، فهل السواحل اليمنية تقع قرب المياه الدولية الحرة، فكيف بامكانهم القيام بمثل هذا الاجراء في المياه الحرة؟ "

وحول ارسال عدد من السفن الحربية الايرانية الى شمال بحر العرب وخليج عدن تزامنا مع العدوان السعودي على اليمن ومزاعم الطرف المقابل بان ارسالها يرتبط باحداث اليمن، أوضح الاميرال سياري: ان "القراءة التي تزعم بان الجمهورية الاسلامية ارسلت اسطولها الى خليج عدن تزامنا مع العدوان السعودي، غير صحيحة اطلاقا. اننا ومنذ العام 2007 ولحد الان متواجدون في منطقة شمال المحيط الهندي وخليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الاحمر والهدف من تواجدنا في هذه المنطقة الواسعة، هو الاهمية التي تحظى بها هذه المنطقة".

واوضح: ان منطقة شمال المحيط الهندي وخليج عدن وباب المندب، هي من اهم الممرات المائية في العالم والتي يتحقق من خلالها أكثر من ثلث التجارة العالمية، بعبارة اخرى أن عبور كافة البضائع انطلاقا من جنوب شرق آسيا باتجاه خليج عدن وباب المندب والبحر الاحمر وقناة السويس والبحر الابيض المتوسط واوروبا وكذلك عبور البضائع من جبل الطارق الى القارة الاميركية يتم عبر هذا الممر المائي و من هذا المنطلق فان هذه المنطقة تتمتع باهمية فائقة.

....................

7/5/150426

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك