التقارير

تكريت بعد التحرير: فرق اعدامات "داعش" تفاقم الخلاف العشائري.. والحكومة المحلية مقيدة الحركة

1704 19:09:20 2015-04-24

قد تتسبب الانتماءات العشائرية والمناطقية لعناصر ما يعرف بـ"فرق الاعدامات" التابعة لتنظيم "داعش" الارهابي بتوسيع رقعة "الثأر العشائري" في صلاح الدين وتعيق عودة النازحين، حسب مسؤولين تحدثوا عن مجاميع كانت تقوم بتنفيذ الاعدام بالاهالي المتهمين لدى التنظيم بعد احتلال المدن.

ويقول مسؤول محلي في صلاح الدين انه يبحث عن اجابة لسؤال يبرز بعد اسبوعين من تحرير تكريت: ماذا سنفعل بعوائل الارهابيين في المحافظة؟ ويتحدث المسؤول عن خلافات عشائرية قد تمنع عودة عشرات العوائل المتهمة بالتعاون مع "داعش" في تكريت وباقي البلدات، كما لايستبعد ان يظهر مقترح انشاء مدينة عازلة لـ"عوائل داعش".

بالمقابل يظهر في تكريت سؤال اخر عن مستقبل الحكومة المحلية التي تقول بانها "مقيدة"، وبان فصائل من الحشد الشعبي تفرض قيودا على حركتها داخل المدينة، فيما تستقر الفصائل الشيعية داخل القصور الرئاسية المطلة على دجلة، وتتفرغ لمهمة التحقيق والبحث عن رفات شهداء سبايكر.

وتفترض الحكومة المحلية التي كانت قريبة على الحشد الشعبي في الحرب ضد المسلحين، بان الايام المقبلة قد تفرز سيناريو "حل الحكومة"، واجراء انتخابات مبكرة. وتجد بانه اجراء قد يتبع في المدن الاخرى التي تقع حاليا تحت سيطرة "داعش". 

اشتباكات متفرقة

امنيا يقول عضو مجلس المحافظة سبهان ملاجياد ان "مركز مدينة تكريت امن نسبيا، لكن هذا لايمنع وصول بعض المسلحين، في اوقات متفرقة، من جهة نهر دجلة الى الاحياء السكينة واطلاق النار على القوات الامنية".

ويضيف ملا جياد لـ"المدى" ان "الشرطة الاتحادية والمحلية وقطعات من الجيش هي من تمسك الارض في تكريت، فيما تتمركز قوات الحشد الشعبي في القصور الرئاسية". 

ممنوع الاقتراب من قصور صدام

ويشير المسؤول المحلي الى ان "الحشد يمنع الاقتراب من القصور، ويحتكر عملية التحقيق في ماحدث من اعدامات لمنتسبي قاعدة سبايكر، ويبحثون عن الرفات، وعن المتورطين في القتل"، مشيرا الى ان "الحشد لن يترك القصور مالم ينتهي من هذه القضية".

ويتوقع ملا جياد ان يطول الامر حتى اغلاق ملف "سبايكر"، الامر الذي قد يتسبب في تعطيل عودة بعض العوائل، التي لم تعد اي واحدة منها حتى الان بسبب قوائم المنع التي تواجه بعضها. 

مدينة لعوائل "داعش"

ويمضي المسؤول المحلي بالقول "من المفترض ان تحدد لجنة امنية من كل الجهات معايير عودة النازحين الى تكريت". ويؤكد ان "بعض الاطراف لاتريد لعوائل المنتمين الى (داعش) العودة"، وهو امر قد يتسبب في فوضى ومشاكل اجتماعية، وقد ينتهي بعزلهم او انشاء "مدينة لعوائل داعش".

ويقول ملا جياد ان ماحدث في بلدة يثرب، جنوب سامراء، انسحب على تكريت. ففي البلدة التي حررت منذ 3 اشهر، رفضت العشائر التي تسكنها، اي عودة للعوائل المتهمة بانها تسببت في قتل ابنائها، وتقول احدى العشائر هناك انها تطلب دم "57 رجلا تم قتلهم" قبل ان يسمح لاحد بالعودة، والامر كذلك في مركز مدينة بلد، حيث تطالب العشائر بدم "72 رجلا"، تم قتلهم على يد مسلحين تابعين لاحدى العشائر،

كما لم تبتعد بلدة "العلم" عن مطالبات مماثلة، مشيرا الى ان عمليات المطالبة بالدم متنوعة بين "عشائر سنية – سنية، و شيعية - سنية"، اعتمادا على "فرقة الاعدامات" التابعة لـ"داعش"، والتي كانت تقوم بمهمة "قتل السكان المحليين" بعد احتلال المدن، وتتكون عادة من 5 الى 6 اشخاص، واحيانا يكونون من عشائر مختلفة، وبلدات ومحافظات متعددة ايضا.

ويضيف ملا جياد وهو عضو في كتلة متحدون التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي ان "بلدات البو عجيل والدور، وهي مناطق محاذية لتكريت، لم تعد اليها العوائل حتى الان، بسبب عدم حسم الية عودة السكان". 

الحكومة المحلية ممنوعة من دخول تكريت

وفي سياق متصل يقول المسؤول المحلي ان "اطرافا في الحشد الشعبي تحاول ان تمنعنا من اداء اي دور في المحافظة، وخاصة في تكريت".

ويشير ملا جياد الى ان الحكومة المحلية هي "اول من قاتلت مع الحشد"، مشيرا الى ان الفصائل المسلحة "تفرض ان يرافقونا في زياراتنا الى المدينة فهم يلازموننا حتى نخرج منها، ولايسمح لنا بالبقاء داخلها".

ويضيف ملا جياد "لانعرف من هو صاحب القرار في المدينة، فسلطة القرار ليست بيد جهة واحدة"، متسائلا عن مستقبل الحكومة المحلية، ويتساءل: هل سيتم حلها واجراء انتخابات مبكرة؟ ويتوقع المسؤول المحلي ان "تواجه الانبار والموصل، المشكلة ذاتها، اذ سيقيد دور الحكومة المحلية هناك وربما تعاد الانتخابات على ضوء المتغيرات الجديدة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك