التقارير

صحيفة فرنسية: الشبكة العنكبوتية فضاء جديد للإرهاب الإلكتروني

2465 09:43:22 2015-04-18

العديد من مجموعات القرصنة بايعت داعش وشنت هجمات كبيرة تعبيرية

كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية في مقال لها بعنوان “المعارك الافتراضية هي السلاح الجديد للجهاديين في فرنسا” مقتطفات من تقرير سري عن الإرهابيين الافتراضيين وخطرهم على فرنسا.

وأفادت الصحيفة في المقال أن التقرير ذا الثلاثين صفحة، يحتوي على كمّ هائل من المعلومات والرّسوم البيانية والتخطيطات والصور.

وأضافت الصحيفة أن هذا التقرير المشترك بين الوكالة الوطنية لأمن النظم المعلوماتية ووزارة الدفاع والحماية الوطنية الفرنسية، يتمحور حول مجموعة الهاكرز الذين شاركوا في حملة “أوبفرانس 2015″، وبالتحديد الهجومات المعلوماتية الموجهة ضد فرنسا منذ أحداث “شارلي إيبدو” في كانون الثاني/ يناير الماضي في باريس، حيث إن هذه المجموعات تعمل تحت اسم “الفلاقة”…

وأشارت الصحيفة إلى أن المختصين في الوكالة الوطنية لأمن النظم المعلوماتية، يحذرون من التطور الكمي والنوعي للمجموعات المنظمة للهجمات الإعلامية، بذريعة الدّفاع عن مصالح المسلمين، ويلفتون النظر إلى وجود علاقة مباشرة بين هؤلاء المهاجمين، وحرب القرصنة الإعلامية التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الصراع في الشرق الأوسط.

وفي السياق ذاته، أضافت الصحيفة في إجابة عن بعض التساؤلات، مثل: ما هي البلدان الأم لهؤلاء المهاجمين، وما هي طريقتهم في العمل؟ أنهم من أصول تونسية وسورية وفلسطينية وإندونسية وموريتانية ومغربية، وأنهم يعملون على تشويه المواقع الإلكترونية، وإيقاف الخدمات، ونشر الدعايات والأكاذيب، وذلك من خلال العمل المجموعاتي.

 ووفق التقرير، فإنه على الرغم من تواضع إمكانياتهم التقنية وضعف التنسيق بينهم، إلاّ أنهم تمكنوا من توليد تأثير إعلامي كبير من خلال هذه العمليات الصغيرة.

وأفادت الصحيفة أن عملية القرصنة التي شهدتها القناة الفرنسية الخامسة، الأربعاء الماضي، إن دلت على شيء فهي تدل على تجدد قوة هذه الحركة، التي أظهرت مهارات لا يمتلكها سوى خبراء مخضرمون في عالم المعلومات.

وكشفت الصحيفة أن محللي الوكالة الوطنية لأمن النظم المعلوماتية، كانوا قد حذروا من خطورة هذه المنظمات منذ أقل من 15 يوما، لافتين النظر إلى أن البعض من هؤلاء المهاجمين كانوا قد بايعوا تنظيم الدولة، ونسبوا تلك العمليات إلى “أبو بكر البغدادي” زعيم التنظيم.

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة تصريحات وزارة الدفاع، حيث قالت إن تنظيم الدولة(داعش) يبحث عن تطوير أساليب عمله المعلوماتي، سواء الدفاعية أو الهجومية، الأمر الذي دعّمته الوكالة الوطنية لأمن النظم المعلوماتية، بقولها إن عمليات الاختراق للشبكات المعلوماتية بهدف التجسس أو التخريب، يمكن أن يكون تنظيم الدولة(داعش) مصدرها.

وأوردت الصحيفة أن ضحية الأربعاء الماضي كانت محطة تلفزيونية، ولكن الخوف كل الخوف، “هو أن يتمكن الإرهابيون الافتراضيون من قرصنة قواعد المعلومات للمنشآت الجوية، لتكون النتيجة حوادث رهيبة، وخسائر فادحة”.

ونشرت “لوفيغارو” أيضًا قائمة بالمنظمات التي بايعت تنظيم الدولة، وهي كالآتي: “الجيش الإلكتروني للشرق الأوسط”، الذي دعا إلى القيام بعملية أوبفرانس 2015، وهو يختص بقطع الخدمات وسرقة المعطيات، وهو فريق تم بعثه في آب/ أغسطس 2014، و يترأسه أندونيسي يعمل تحت اسم “ذا غرايتست”، وتعد صفحته على الفايسبوك 6700 متابع.

ومنها أيضًا، “القوات الإلكترونية الإسلامية المتحدة”، التي تم بعثها في بدايات سنة 2014، وتتكون من إندونيسيين ومعارضين لإسرائيل، وتبنى هذا التنظيم الإلكتروني ما يقارب 20 عملية اختراق لمواقع إلكترونية، كما يعمل على نشر الدعايات. ورغم مستواه التقني المتدني، فقد شارك في عملية “أوب سايف غزة” في صيف 2014، بالتعاون مع فريق الجيش الإلكتروني للشرق الأوسط.

بالإضافة لفريق “أنونغوست”، حيث بايع هذا الفريق الناشط منذ 2011 تنظيم الدولة، وهو الرأس المدبر وراء العمليات الإعلامية التي قلدها قراصنة من كينيا وفنيزويلا. ومؤسس هذا الفريق هو موريتاني أصيل من مدينة نواذيبو، يبلغ من العمر 24 سنة، واسمه إكرام آباد، ويعمل تحت الاسم الحركي “موريتانيا أتاكر”.

وأشارت الصحيفة إلى مجموعة “الفلاقة”، وهي عبارة عن فريق تونسي، يعتبر نفسه مدافعًا عن الإسلام، من أعضائه المعروفين “كابو تونيزيانو”، واكتسب هذا الفريق شهرته بعد التدخل الفرنسي في مالي في 2013، حيث تبنى هذا الفريق عمليات قرصنة للمواقع الفرنسية المهمة، ومنها موقع وزارة الدفاع في باريس، وذلك في إطار الثورة الرقمية.

18/5/150418

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك