التقارير

لماذا تقترب القطع الحربية من موانئ اليمن؟

1441 06:46:39 2015-04-02

يسعى تحالف "عاصفة الحزم" المناهض للحوثيين لفرض سيطرته على أجواء وموانئ اليمن من أجل قطع كافة طرق الإمداد عن الحوثيين. وفي هذا السياق أرسلت مصر عددا من قطعها البحرية إلى خليج عدن.

ويوجد في اليمن 6 موانئ بحرية دولية (ميناء عدن، ميناء الحديدة، ميناء المكلا، ميناء المخاء، ميناء الصليف، وميناء نشطون)، مجهزة لاستقبال البضائع والسفن وتقديم خدمات الشحن والتفريغ والتخزين. كما يوجد 3 موانئ بحرية رئيسية لتصدير النفط والغاز المسال (ميناء رأس عيسى، ميناء الشحر، وميناء بلحاف) بالإضافة إلى 8 موانئ بحرية محلية.

وتتمتع موانئ اليمن بأهمية استراتيجية كبيرة، وخاصة ميناء المخاء القريب من مضيق باب المندب وهو الشريان الأساسي لتوريدات نفط الخليج إلى أوروبا وأنحاء العالم الأخرى عبر قناة السويس. ومع توسع دائرة المواجهة في اليمن لتطال مدينة المخاء، يبدو أن الموانئ قد تلعب دورا حاسما في الأزمة اليمنية.

يذكر أن موانئ اليمن تلعب منذ القدم دورا حيويا ليس في الاقتصاد اليمني فحسب، بل وفي حياة شبه جزيرة العرب بأكملها، إذ مثل العديد منها مراكز كبيرة للتجارة على سواحل بحري الأحمر والعربي منذ القدم.

منذ ثمانينات القرن الماضي عندما تم اكتشاف النفط باليمن، عملت صنعاء على زيادة الإنتاج النفطي وتوسيع شبكة الموانئ المؤهلة لتصدير النفط، وذلك بموازاة بناء خطوط نقل نفط تؤدي إلى موانئ التصدير.

وعلى الرغم من أن نسبة اليمن من الإنتاج العالمي من النفط لا تتجاوز 0.2%، حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لعام 2013، إلا أن قطاع النفط والغاز يساهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة قرابة 30 %.

ميناء عدن

يعد ميناء عدن أكبر الموانئ الطبيعية في العالم ومن أهم المراكز التجارية البحرية بمنطقة خليج عدن.

يقع الميناء على الساحل الجنوبي لليمن ويبعد بنحو 95 ميلا بحريا شرقي باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، وكذلك يقع على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب.

وازداد دور الميناء بعد فتح قناة السويس عام 1869، وذلك نظرا للخدمات الذي كان يقدمها المناء  للسفن المتجهة من وإلى القناة، وبالدرجة الأولى فيما يخص تموين السفن بالوقود.

ميناء المخاء

المخاء هي مدينة وميناء على بعد 100 كيلومتر من مدينة تعز، كما أن هذا الميناء الاستراتيجي يبعد 75 كيلومترا فقط من مضيق باب المندب.

وفي القرن السابع عشر أصبحت المخاء مركزا تجاريا ومن أهم الموانئ ليس في اليمن فحسب بل وفي الجزيرة العربية برمتها، واشتهرت في أنحاء العالم كافة بتصديرها لأجود أنواع البن اليمني.

وتم الانتهاء من تشييد الميناء الجديد في المخاء عام 1978 بمساعدة شركة هولندية.

أهم الموانئ النفطية لليمن

ميناء الشحر

يستخدم ميناء الشحر لتصدير نفط حقل المسيلة أكبر حقول اليمن. وينقل النفط إلى الميناء عبر أنبوب تبلغ طاقته 300 ألف برميل يوميا.

ويقع الميناء بالقرب من مدينة الشحر في حضرموت، وهو يبعد عن المكلا حوالي 15 كيلومترا شرقا. يذكر أن هذا الميناء مؤهل لتحميل وشحن السفن بالنفط الخام. وأنشئ الميناء الحديث في 1993.

ميناء بلحاف

يعد ميناء بلحاف (محافظة شبوة المطلة على بحر العرب) من الموانئ الرئيسية لتصدير النفط في اليمن، إذ يقع بين مدينتي عدن والمكلا. وبدأ إنشاء الميناء الحديث بعد اكتشاف النفط في محافظة شبوة. وبلغت تكلفة تشييد الميناء 4.5 مليار دولار. وتم تصدير أول شحنة نفط منه في عم 2009، ويستخدم لتصدير نفط محافظة شبوة الخفيف.

كما تقع في بلحاف أكبر منشأة يمنية مخصصة لتصدير الغاز المسال، وهي تابعة للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال. وافتتحت المنشأة التي تديرها شركة "توتال" الفرنسية في عام 2009.

ميناء بير علي (ميناء قنا)

يقع بالقرب من ميناء بلحاف، ويستخدم لتصدير نفط محافظة شبوة أيضا، وهو نقطة وصول خط أنابيب "شبوة - بير علي" الذي تبلغ قدرته 135 ألف برميل يوميا.

ميناء رأس عيسى

يعد هذا الميناء الواقع في محافظة الحديدة والمطل على البحر الأحمر، من أهم الموانئ النفطية اليمنية، وهو نقطة الوصول لخط أنابيب النفط مأرب - رأس عيسى الذي تبلغ قدرته 200 ألف برميل يوميا. ويتميز الميناء بخزان عائم مؤهل لتحميل وشحن السفن بالنفط الخام. وتقوم شركة "صافر" اليمنية للنفط بتشغيل الميناء.

كما يملك اليمن موانئ تجارية مهمة أخرى، منها:

ميناء المكلا

يمثل ميناء المكلا أهم منفذ بحري في محافظة حضرموت المطلة على بحر العرب، كما أنه يخدم احتياجات المحافظات المجاورة.

وتم إنشاء الميناء الحديث في عام 1985 لخدمة الحركة التجارية والسمكية.

ميناء نشطون

يطل ميناء نشطون على بحر العرب، إذ يقع في محافظة المهرة في الواجهة الشرقية من اليمن.

وتجدر الإشارة إلى أن الميناء افتتح عام 1984، ليخدم الحركة التجارية والسمكية. ويساهم قربه الجغرافي من سلطة عمان في تعزيز دوره كمركز للحركة التجارية بين دول الخليج.

ميناء الحديدة

يطل ميناء الحديدة (محافظة الحديدة) على البحر الأحمر، وهو أيضا من مراكز التجارة التاريخية على الساحل اليمني، وذلك نظرا لقربه من الخطوط الملاحية العالمية، ولكونه محميا حماية طبيعية من الأمواج.

وأنشئ الميناء الحديث في الحديدة في عام 1961 بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي.

ميناء الصليف

يقع ميناء الصليف شمال غرب مدينة الحديدة ويبعد عنها مسافة 60 كيلومترا.

ويتميز هذا الميناء بقدرته على استقبال السفن العملاقة، بفضل العمق الكبير للبحر في محيطه. وخصص الميناء لاستقبال سفن القمح والذرة والمواد الغذائية الأخرى، وهو مزود بالصوامع والتجهيزات الأخرى الضرورية لاستقبال وتخزين تلك المواد.

6/5/150402

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك