الأخبار

السيد عمار الحكيم يرفض دعم "الاصدقاء المشروط" للعراق ويحذر من تحول أزمة اليمن الى صراع طائفي

1770 18:39:05 2015-04-01

رفض رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم "الدعم المشروط" من الدول الصديقة الى العراق في حربه ضد الارهاب "محذرا في الوقت نفسه" من تحول أزمة اليمن الى بداية لصراع طائفي في المنطقة".

ونقل بيان لرئاسة المجلس الاعلى عن كلمة السيد الحكيم التي القاها بالملتقى الثقافي الاسبوعي الذي عقد بمكتبه ببغداد اليوم "نقول شكرا لكل من يدعمنا في معركتنا المصيرية ولكل من يقف معنا في هذه اللحظة التاريخية من حياتنا وحياة وطننا، ولكننا نقول ان الدعم يجب ان لا يكون مغلفا بشروط وإملائات علينا فالصديق لا يشترط على صديقه، والحليف لا يشترط على حليفه".

وأضاف "لقد ابتلينا بالإرهاب الأسود والفكر المنحرف الظلامي التكفيري منذ عشر سنوات، وكنا دائما نستمع لنصائح أصدقائنا وحلفائنا، وجربنا كل الوصفات وكل الحلول وكل الخبرات، وقد حان الوقت كي يستمعوا الينا والى حلولنا، ولتتوقف قائمة الشروط المرافقة للدعم والنصائح، فنحن كدولة نقبل النصح ولكن لا نقبل الشروط وخصوصا التعجيزية منها، وتحت أي مبرر".

وتابع الحكيم "اننا كعراقيين نستطيع ان نحقق انتصارات كبيرة متى ما عرفنا كيف نستثمر امكانياتنا الذاتية الحقيقية، ولقد صرفنا مليارات الدولارات على مدار سنوات عدة في بناء القوات المسلحة ولكننا وللأسف أخفقنا في بناء مؤسسة عسكرية متكاملة وقوية وكان احد اهم أسباب الاخفاق غياب قيادة وإدارة صحيحة لعملية البناء، واهم قاعدة في بناء المؤسسات العسكرية هي [ان الوحدة بآمرها]".

وبين أن "الوحدة العسكرية لا تبنى بكمية السلاح والعتاد والمؤن الغذائية والتجهيز والتدريب وحجم الرواتب التي تدفع لجنودها، رغم أهمية هذه العوامل، ولكن الوحدة العسكرية تبنى عندما يكون هناك قائد حقيقي يقودها، وعندما نتمكّن من بناء وحدةٍ عسكرية قوية ومتماسكة فأننا نستطيع ان نبني جيشاً مهنياً قوياً وعندها يمكننا القول إننا أصبحنا نمتلك مؤسسة عسكرية فاعلة".

وأشار الى ان "المعارك في تحرير ارضنا من الإرهاب ولاسيما معركة تكريت الاخيرة قد علمتنا اننا قادرون على تحقيق الانتصار متى ما اكتشفنا امكانياتنا الحقيقية، وأولها قدرتنا على إعداد القادة الحقيقيين الذين يتمكنون من قيادة وحداتهم بانضباط وصبر وقوة ويحققون الانتصارات المتلاحقة".

وقال الحكيم ان "الحرب نصفها إرادة ونصفها إشاعة، وقد أشاع الإرهابيون انهم لا يهزمون بسهولة، وانهم يمتلكون عقيدة منحرفة لا تقهر وانهم يموتون دون اهدافهم وانهم سيحولون مدن العراق الى مزرعة من الألغام والطرق الملغومة وقالوا، وقالوا، وقالوا".

واستطرد بالقول "لقد اخذت هذه الاقوال مأخذها في فترة معينة واستطاع الإرهاب الظلامي المنحرف ان يتقدم مرحليا بحرب الاشاعة، ولكن توالي الانتصارات بدأ يكشف عورتهم وكذبهم وزيف بطولاتهم، فهم ابطال على الضحايا العزل من شباب الشيعة في سبايكر وبادوش وأبناء عشيرة البو نمروالجبور واللهيب والعبيد السنة والمدنيين التركمان والشبك الشيعيين وابناء سنجار من الايزديين ومن اتباع اهل البيت وابناء سهل نينوى من المسيحيين وغيرهم من الابرياء الكثير الكثير".

وأوضح ان "عقيدتهم اوهن من بيت العنكبوت وان اهل الضلال من القوقاز والجزيرة العربية التي تقاتل معهم انما هم بقايا المجتمعات المريضة والشخصيات المنحرفة التي تتلذذ بالقتل والتعذيب وتبحث عن السبايا".

وأضاف رئيس المجلس الاعلى الاسلامي "لقد اكتشفوا حقيقة قوتنا واكتشفنا حقيقة ضعفهم، وأننا نراعي ونلتزم ونحرص على تقليل الخسائر لأن هذا وطننا وهذه مدننا وهؤلاء المدنيون المأسورون او النازحون اهلنا ومن يقاتل في ارضه ليس كالغريب المنحرف الذي لا يهمه شيء ولا يقف عند حد ويحرص على اعطاء رسالة العنف بكل صورها حتى يخلق الرعب في قلوب الناس وهو سلاحه الوحيد للهيمنة على البلاد والعباد، وليس كابن الوطن الخائن الذي باع نفسه للإرهاب والشيطان، ولهذا فأن الابطال يتقدمون ببطأ ولكن بثبات واصرار ويواصلون الانتصارات".

وأكد الحكيم على "اشراك أبناء المناطق المغتصبة كما اكدت المرجعية وإعادة بناء البنية التحتية ومسك الأرض".

وأضاف ان "في معركتنا ضد الإرهاب وهو محور المشاركة الواسعة لأبناء المناطق المغتصبة في تحرير ارضهم، وان لاتكون هذه المشاركة رمزية او محدودة مناطقيا، فهم أولى بتحرير ارضهم ومدنهم وقراهم من رجس الشيطان وخلافته الضالة، وهذا ما اكدت عليه مرارا المرجعية العليا وهي تدرك بحكمتها ورؤيتها الثاقبة ان المشاركة الواسعة لأبناء المناطق المغتصبة سوف يحقق الكثير في طريق النصر النهائي على الإرهاب وأهله".

وأشار الى ان ابناء المناطق المغتصبة من الارهابيين "هم أصحاب الأرض ويعرفون مداخلها ومخارجها، وهم يتحركون بين أهلهم وعشائرهم ومناطقهم فيعرفون المواطنين ويميزون بين البريء والارهابي وبذلك يثبت للقريب والبعيد ان ابناء هذه المناطق الكريمة مع اخوتهم في الحشد الشعبي والقوات المسلحة انما يمثلون فريقاً واحداً وهدفاً واحداً ومهمة واحدة، فتخرس ألسنة المتقولين وتتضح الحقائق للمشككين".

وتابع الحكيم "كما ان وجود أبناء المناطق المغتصبة يساهم في مسك الأرض بعد تحريرها وهي المهمة الاساسيةبعد كل معركة، ولا يمكن لأبناء القوات الأمنية المشتركة القيام بهذا الواجب بمفردهم كونهم قواتاً مقاتلة مهمتها استعادة الأراضي المغتصبة وليس التمركز فيها، ووعليه فان مهمة مسك الأرض يجب ان تكون لأبناء المناطق وبدعم من القوات الأمنية المشتركة".

اما إعادة الاعمار وترميم البنية التحتية الضرورية فوصفها الحكيم "بأنها معركة أخرى لا تقل أهمية عن معركة تحرير الأرض ويجب ان يتم التعامل معها بطرق مدروسة وخطط معدة مسبقا وبجهد مشترك من قبل كل الوزارات".

ودعا "جميع الميسورين من أبناء المناطق المحررة الى تفعيل مبدأ [الجهد الطوعي] في إعادة تأهيل البنية التحتية للمناطق فهناك الكثير من رجال الاعمال والتجار والمقاولين يمتلكون الكثير من الاليات والمعدات والايدي العاملة وهم أكثر حرصا وأكثر كفاءة من مؤسسات الدولة وروتينها المعقد فالجهد الطوعي يجب ان يكون له دور كبير وبارز في إعادة التأهيل للمناطق المحررة".

وشدد على "المقاتلين ضرورة عدم الوقوع في الأخطاء والحرص كل الحرص على الانضباط".

وقال "أدعو المتطوعين من الحشد الشعبي والعشائر الاصيلة والبيشمركة والقوات المسلحة من الجيش والشرطة الاتحادية الى الحرص الشديد على عدم وقوع الأخطاء والدقة في الأداء، فان معركتنا هذه فيها الكثير من الحساسية وهناك الكثير من الموتورين المتربصين الذين ينتظرون خطأ هنا اوهناك كي يؤججوا نار الفتنة وهي مستعرة أصلا، ويتلهفون لتشويه انتصاراتكم والتشويش عليها، فارجو منكم ان تكونوا على قدر المسؤولية وفي اعلى درجات الحذر والانضباط وان تفوتوا الفرصة على أصحاب المشاريع المشبوهة والتخريبية والذين يعتاشون على خلق الازمات والفتن".

واكد ان "ارتكاب الأخطاء مرفوض سواء كان بقصد او بدون قصد، والانضباط هو اوجب الواجبات وقمة الالتزام".

وانتقد الحكيم بشدة ظاهرة ضرب الأطفال في المدارس وتصرف الحكومة تجاه المسيء قائلا "تفاجئنا في الأسبوع الماضي بحادث إثر فينا كثيرا وهز ضميرنا الإنساني ومشاعرنا الابوية، الا وهو ضرب مدير احد المدارس للتلاميذ الأطفال؟!".

وأضاف ان "هذا الحادث ليس معيباً ومشيناً وخارج نطاق التربية فحسب، وانما هو حادث يدل على ان نظامنا التربوي كما يعاني من تلكأ في العملية التربوية والتعليمية كذلك يعاني من التلكأ في العملية الإنسانية التي تصاحب التربية والتعليم، والا كيف استطاع هذا الشخص الذي يضرب الأطفال بهذا الشكل القاسي والمهين ان يصل الى درجة مدير مدرسة يتعلم فيها أطفالنا".

وتسائل "أين النظام الاشرافي؟، وأين المراقبة الدورية للمعلمين والمدراء وخصوصا في مدارس الأطفال؟؟ وكيف نتأكد من عدم وجود حالات مشابهة في المدارس الاخرى ويعجز فيها التلاميذ الاطفال وهم بعمر الورود ان يدافعوا عن انفسهم او ينقلوا شكواهم".

وطالب رئيس المجلس الاعلى "ان لا يُكتفى بفصل المدير المسيء وانما بفتح تحقيق يشمل مدير المنطقة التعليمية وصولا الى مدير التربية العام كي تكون المسؤولية مشتركة، فلولا اهمال الرأس ما تجرأت الدرجات الوظيفية الأدنى على الانحراف والإساءة "مشددا على ان "تكون معالجاتنا جذرية وليست ارتجالية ومرحلية".

كما تسائل "أين مسؤولية المعاون؟ وأين مسؤولية المشرف التربوي؟.وأين مسؤولية المدرسين والمعلمين الذين يتواجدون في المدرسة؟ ولماذا لم يبلغوا عن هكذا ممارسات شاذة بحق الأطفال؟".

وأضاف الحكيم  "يجب ان لا تكون قراراتنا وردات فعلنا مبنية على الصدفة فقط فهذا غير مقبول "معربا عن أمله "من وزير التربية ان يقف طويلاً عند هذه الظواهر التي تسيء الى النظام التعليمي والتربوي في البلاد ويضع المعالجات الجذرية لها".

وعن القمة العربية التي عقدت مطلع الاسبوع الجاري قال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم ان "انعقاد القمة العربية شيء جيد وندعو اليه دائما ونتمنى ان يتكرر ويترسخ واتخاذ قرارات ذات اغلبية واجماع عربي خطوة في الطريق الصحيح، ولكن نتمنى على اشقائنا العرب ان يراعوا مسألة التوازن في سرعة انعقاد القمم وجرأة اتخاذ القرارات فيها، كي يشعر الجميع في الجامعة العربية انهم متساوون وان هناك انصاف في التعامل مع قضاياهم".

وأشار الى "أننا لا ننكر ان الوضع صعب ومربك في أكثر من بلد عربي، وان المنطقة عموما والدول العربية خصوصا تتعرض لضغط شديد ومنذ سنوات، وان المحاور والتخندقات أصبحت أكثر وضوحا واستقطابا".

وتابع "نحن ندرك تماما كل هذا، وندرك ان ما يجتمع عليه العرب في الجامعة العربية يجب ان ينظر له على انه قرار عربي بغض النظر عن نوعية هذا القرار ومدى صحته من خطأه، ولكننا نرى ان التوازن هو من اهم عوامل صناعة الاستقرار في المنطقة والعالم وهو قانون الطبيعة الأول، وبدون توازن فلا توجد قيمة لشيء".

وتسائل الحكيم مخاطبا الجامعة العربية "أين التوازن في قرارات الجامعة العربية؟ وأين التوازن في اهتمامها بقضية دون أخرى؟ وأين ونوعية الإجراءات المتخذة في قضية دون أخرى؟ وهذه اسئلة كبيرة وكثيرة تثار ونتمنى ان نجد لها إجابات صريحة ومنطقية".

ولفت "هناك اكثر من ملف عربي شائك ومحترق، فلماذا لا يتم التعامل مع كل الملفات بنفس الحزم الذي تعامل معه مع ملف اليمن؟ ولماذا لا تكون القرارات بنفس الجرأة؟ "مشددا على ان "الجامعة العربية تبقى الإطار لأي تحرك عربي وندعو ان تكون حازمة في إيجاد حل للازمة اليمنية مثلما كانت حازمة في التدخل بهذه الازمة، وكلنا امل بأخوتنا العرب ان يكون صوت الحكمة عندهم اعلى من صوت المدافع".

وحول أزمة اليومن وقصف التحالف الدولي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين قال الحكيم "أننا تابعنا بأهتمام وحذر تطورات الازمة اليمنية الأخيرة وانطلاق عملية [عاصفة الحزم] وأصبحت لدينا عاصفة أخرى تضاف الى عواصف المنطقة التي لا تنتهي، ولكي نكون منطقيين وواقعيين فان الازمة اليمنية تداخلت فيها العوامل الداخلية والخارجية بشكل كبير وهو يمثل أحد أسباب اتجاهها نحو التعقيد".

وأكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي انَّ "موقفنا الثابت هو عدم التدخل في شؤون الاخرين، وإذا كان هناك تدخل فيجب ان يكون تدخلاً إيجابياً وليس لصالح  طرف على حساب آخر, لان من السهل اتخاذ قرار الحرب ولكن من الصعوبة بمكان اتخاذ قرار إيقافها".

وبين الحكيم ان "جمهورية اليمن بتركيبتها السكانية والعشائرية وطبيعتها الجغرافية وطبيعة أهلها ليست بلداً سهلاً لمثل هكذا حرب مفتوحة، كما اننا نحمل الأطراف المعنية مسؤولية ما حدث وما وصل اليه اليمن".

وأكد "أننا ندرك جيدا ان هناك دولاً إقليمية لديها مناطق رخوة في امنها القومي وأنها تعتبر بعض الاحداث الداخلية في اليمن هي جزء لا يتجزأ من امنها الاستراتيجي، وهنا نركز على ان عبور الخطوط الحمراء هو تصرف طائش من الجميع وبدون استثناء، لأننا نؤمن ان الجزء المهم من عملية حفظ الاستقرار في المنطقة هو الحفاظ على الخطوط الحمراء التقليدية وتدعيمها وان سياسة فرض الامر الواقع ليست السياسة الصحيحة في منطقة ملتهبة كمنطقتنا".

واعرب الحكيم في ختام كلمته عن امله "بأن لا يزهد اليمنيون بالحوار المشترك لأنه نهاية كل ازمة وان يكون الدخول بالحوار في أسرع وقت، كما لا نتمنى ان يتورط الاشقاء العرب في صراع وحرب مفتوحة في اليمن وان لا تكون هذه الازمة بداية لصراع طائفي مفتوح ويجب ان لا يسمح لها ان تكون صراعاً طائفياً مفتوحاً ولا حتى صراعاً قومياً مفتوحاً"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك