المقالات

صفقوا لهذا الضابط الشريف

1304 21:01:00 2015-03-30

الشرف منظومة أخلاقية واحدة حتى وإن تعددت الأشكال، والتوصيفات. وشرف الرجل الحر يتأكد في حفاظه على أرضه، وعرضه، وعلى ما في ذمته من أمانات، والتزامات، وعهود. وكذلك في حفاظه على نصاعة اسمه، وطهر يده، وضميره.. ولأن الشرف واحد لا يتجزأ، قال شاعر الشرف الوطني مظفر النواب في قصيدة (حسن الشموس): طرَّن هورهم... حـگ.. وأفلعهن عليك إجروح يجحِّلن.. چا المُطبجات الزرگ.. صِّلهن يشَّوغ الروح وأجيك شراع ما هو شراع... عريانه سفينة نوح... وإزلام التساوم حف شواربها الشعب.. وشوارب الثوار للثوار چا هو لعب دم الشعب يبني.. چا هو الشرف شكلين جاوبني؟ كلا أيها الشاعر الكبير، فالشرف لن يكون (شكلين) أبدا..

إنما هو واحد في كل زمان ومكان. فالجندي الذي يقاتل دفاعاً عن الوطن، إنما هو يقاتل دفاعاً عن الشرف. وكذلك المقاتل في الحشد الشعبي الذي يقطع آلاف الأميال من أجل ان يحرر أرضاً لا يملك فيها شبراً واحداً، فيستشهد فيها، وهو لا يعرف أن صاحبها من غير دينه، أو مذهبه، أو قوميته!! أما الجندي، أو الشرطي (السني)، الذي يحتضن إرهابياً بحزام ناسف، ويركض به لمسافة معينة ليفجره بجسده الطاهر، ويبعد الموت عن أخوته الزوار (الشيعة)، فهذا العمل البطولي، قمة في الشرف والغيرة والأصالة.. ونفس الشيء يقال عن الموظف النزيه، الذي يرفض الرشوة، والسرقة، واختلاس المال العام، ويقال عن أمينة الصندوق التي تفضل الموت على خيانة الأمانة الموكلة اليها، سواء أكانت تعمل في مصرف حكومي، أم في مصرف أهلي، أم في أية مسؤولية مالية..

أكتب هذه المقدمة، وأنا أقرأ الأخبار الواردة لنا اليوم عن ضابط برتبة (مقدم) ينتسب الى شرطة ذي قار، رفض رشوة مقدارها مليار دينار مقدمة له من متهم هارب عن العدالة، مقابل إخلاء سبيله.. وقد أراد هذا المتهم عبرهذه الرشوة اللعينة شراء ذمة وضمير هذا الضابط، وحاشا لله أن يتمكن الأوغاد من شراء ذمم وضمائر الشرفاء!! الضابط أسمه: المقدم (رائد محسن الجابري) آمر سرية مكافحة الشغب التابعة لمديرية شرطة ذي قار.. ربما يسألني قارئ كريم عن الضرورة التي دعتني لكتابة مثل هذا المقال في قضية هي في كل الأحوال واجب وظيفي يؤديه موظف ما، أو ضابط مؤتمن على عمل فأحسن في عمله.. وقد يسألني نفس القارئ الكريم ويقول: وهل ستكتب الصحافة الأمريكية أو البريطانية مثلاً عن هذا الضابط، لو كان قد قام بنفس هذا العمل في نيويورك أو في لندن؟ وجوابي: قطعاً لا، لأن أمريكا وبريطانيا خاليتان من أوبئة الفساد، ومن فايروسات المال الحرام. فالموظف النزيه في أمريكا أو بريطانيا لا يحظى بأية استثنائية، أو اهتمام خاص.. لسبب بسيط هو أن الجميع هناك نزهاء، فكيف تميز نزيهاً في مجتمع كله نزيه؟ بينما في العراق، حيث أصبح بلدنا في مقدمة بلدان الفساد في العالم، يعد الموظف النزيه فيه اليوم مثالاً ساطعاً وقدوة عظيمة، بل وتحفة نادرةً. وبهذه المناسبة دعوني أذكركم بتصريح السيدة (سيلفا شجينك) رئيسة منظمة الشفافية العالمية الذي أطلقته في مؤتمر صحافي عقد قبل أيام في برلين، ذكرت فيه أسماء (180) بلداً فاسداً في العالم، وقد جاء العراق ثالثاً في قائمة أسوأ بلدان العالم من ناحية الفساد الإداري بعد دولتي الصومال وماينمار، وقد أشارت رئيسة المنظمة في تقريرها هذا إلى أن هذا التصنيف يستند إلى رصد دقيق للفساد الإداري الملاحظ من قبل رجال الأعمال والمحللين الاقتصاديين.. والمتابعين الدوليين والمحليين. ولم يحصل العراق من المقياس المؤلف من 10 نقاط في نواحي النزاهة، سوى على نقطة واحدة وثلاثة بالعشرة من النقطة فقط..

لذلك فإن الإشارة بأصابع التقدير الى العمل الذي قام به المقدم رائد محسن الجابري، يعد بالنسبة لي كصحفي عراقي مسؤول واجباً وطنياً وأخلاقياً ومهنياً أيضاً، فمهمة الصحفي ليست النقد، وتأشير النواحي السلبية فحسب، إنما يتوجب عليه أيضاً ذكر المواقف، والأعمال الإيجابية في أداء الدولة، والمجتمع العراقي. وقبل ان أطلعكم على نص الخبر الوارد لنا من شرطة ذي قار، تعالوا معي لنصفق لهذا الضابط النزيه، والشريف، ونشد على يديه الكريمتين، فالشرف منظومة واحدة لا تتجزأ، ولا تتقسم. الخبر المنشور: (كشفت مديرية شرطة ذي قار ان احد الضباط المنتسبين على ملاكها رفض رشوة بمبلغ مليار دينار عراقي، حاول احد المتهمين تقديمها له للحيلولة دون اعتقاله. وقالت مديرية الشرطة في بيان لها ان "رئاسة محكمة استئناف محافظة ذي قار وجهت كتاب شكر وتقدير الى امر سرية مكافحة الشغب المقدم رائد محسن الجابري، لاعتقاله المتهم الهارب ع. م. ع، ورفضه رشوة مليار دينار مقابل اخلاء سبيل المتهم".

واضاف ان "المحكمة اوضحت في كتاب الشكر، ان المتهم كان مطلوبا للقضاء عن جرائم غسيل اموال ونصب واحتيال، فضلا عن جرائم تزوير وانتحال صفة قاض، وقد ضبط بحوزته عدد من الوثائق والمستمسكات المزورة". واوضح البيان ان "المتهم عرض رشوة على الجابري قدرها مليار دينار عراقي مقابل اخلاء سبيله وعدم تسليمه للقضاء، غير ان الاخير رفضها، وهو ما يدل على نزاهته وتفانيه في اداء العمل" بحسب البيان. هذا وقد تم اعتقال المتهم مساء الثلاثاء الماضي، وهو متورط بتهمة انتحال شخصية قاضٍ، وقد ضبطت بحوزته هوية قاض مزورة ومستمسكات مزورة اخرى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك