الصفحة الدولية

موسع / اليمن: ما جرى ويجري وردود الأفعال

1328 08:38:21 2015-03-27

الدعم العربي وتفاصيل المشاركة فيها

قال المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم"، أحمد عسيري، الخميس 26 مارس/آذار، أن القوات المشتركة تمكنت من تدمير كامل الأهداف في 15 دقيقة مضيفا أن العملية أنجزت الأهداف المطلوبة.

وأفاد المتحدث العسكري أن العملية مستمرة حتى تحقيق الأهداف كافة واستعادة الشرعية اليمنية، مؤكدا أن "عاصفة الحزم" هدفها دعم الشعب اليمني للتخلص من الحوثيين المتمردين من الإضرار باليمن والسعودية.

وصرح أحمد عسيري أن التنسيق والعمل مستمر مع جميع الأطراف وأنه لا مكان لمن يريد تقديم الدعم لجماعة الحوثي.

وأكد المتحدث العسكري أن القصف الجوي لأهداف ومعاقل الحوثيين دمر آليات وعتادا عسكريا سيطر عليه الحوثيون، إضافة إلى قواعد عسكرية كانت تحت سيطرته، مشيرا إلى أنه تم التعامل مع التقدم الحوثي على الحدود مع السعودية حسبما يتطلبه الأمر.

وصرح عسيري أنه لا يوجد تدخل بري حتى الآن، مضيفا أن القوات في أتم الجهوزية لأي طارئ.

بدأت العملية العسكرية ضد الحوثيين بعد إعلان الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز انطلاق عملية "عاصفة الحزم" منتصف ليلة الخميس 26 مارس/ آذار.

وأعلنت السعودية التي تقود العمليات أن 10 دول من بينها دول الخليج تشارك في العملية العسكرية.

وبعد انطلاق الطلعات الجوية ضد مواقع الحوثيين أعلنت الرياض أجواء اليمن منطقة محظورة.

وأوضحت مصادر عسكرية سعودية أن قواتها الجوية قصفت مواقع الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء فجر الخميس.

ومن جانبها ذكرت تقارير إعلامية أن 4 بوارج حربية مصرية عبرت قناة السويس، متجهة إلى اليمن دعما للعملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين.

وأفادت مصادر مصرية في قناة السويس أن 4 بوارج دخلت قناة السويس لتواصل سيرها نحو عدن جنوب اليمن في وقت لاحق من اليوم ذاته، مؤكدا أنها ستشارك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لضرب مواقع الحوثيين في اليمن.

يذكر أن السعودية تشارك بـ 100 مقاتلة والإمارات بـ 30 وقطر بـ10 طائرات والكويت بـ 15 مقاتلة فيما أرسلت البحرين 15 مقاتلة، أما الأردن فتساهم بـ 6 مقاتلات و6 مقاتلات من المغرب و3 من السودان وتشارك مصر وباكستان بسفن حربية إلى جانب المقاتلات.

الولايات المتحدة تقف وراء تنفيذ الغارات في اليمن.

واتهم عبد الملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" في كلمة تلفزيونية الدول المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بـ"الخيانة والعمالة وبأنها أدوات الولايات المتحدة الأمريكية".

كما وصف العملية العسكرية بـ"مشروع تأمري وتدميري لليمن".

وفي جانب آخر وصل رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي إلى مطار قاعدة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

وكالة الأنباء السعودية

عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

وكان في استقبال هادي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

ومن المنتظر أن يتجه الرئيس اليمني إلى مصر لحضور القمة العربية التي تنطلق أعمالها السبت 28 من مارس/آذار بشرم الشيخ.

الغارات استهدفت معاقل الحوثيين في صعدة

وفي أول إعلان لها، قالت القوات السعودية إنها تمكنت من تدمير الدفاعات الجوية للحوثيين، مشيرة إلى أن الأجواء اليمنية أصبحت تحت سيطرتها. وفي وقت لاحق تمكنت مقاتلات التحالف بقيادة السعودية من تدمير قاعدة الديلمي التي يسيطر عليها الحوثيون بما في ذلك تدمير مقاتلاتهم الحربية وبعض الصواريخ.

كما استهدفت المقاتلات منطقة صعدة، أبرز معاقل الحوثيين بالإضافة إلى العديد من القواعد العسكرية والمواقع التابعة لهم في جميع أنحاء اليمن. وقال مسؤول عسكري سعودي كبير إن بلاده لا تستثني العمل البري ضد الحوثيين في اليمن.

أهداف عملية "عاصفة الحزم" في اليمن وعدد الضحايا

وتناقلت وكالات الأنباء عن وقوع ضحايا بين المدنيين والمسلحين، وأعلنت مصادر عسكرية وشهود عيان أن صنعاء تعرضت لقصف عنيف أوقع ما لا يقل عن 13 شخصا في حي سكني بالعاصمة.

وقالت مصادر لوكالة فرانس برس إن "13 مدنيا بينهم أطفال ونساء قتلوا في الغارات السعودية خلال الليل" فيما تواصل عناصر من الدفاع المدني البحث عن ضحايا آخرين تحت ركام المنازل التي طالها القصف.

مواقف الدول من العملية العسكرية ضد الحوثيين

وأعلنت كل من مصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان مشاركتها في العملية العسكرية.

مظاهرات موالية للحوثيين في صنعاء

وشهدت العاصمة صنعاء يوم الخميس مظاهرات مؤيدة لجماعة الحوثيين، ومناوئة للضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد معاقل الجماعة في اليمن.

وردد المتظاهرون شعارات "الموت لأمريكا وإسرائيل" وهم يرفعون أعلاما يمنية وأعلاما جماعة "أنصار الله" الحوثية.

مصر:

 أعلنت القاهرة دعمها للعملية العسكرية وللحكومة الشرعية في اليمن وقالت إن العملية تأتي استجابة لطلب الرئيس الشرعي لليمن ومن منطلق مسؤولياتها تجاه الأمن القومي العربي.

وأضافت أنها ترفض التدهور الشديد في الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن، وما شهدته من انقضاض على المؤسسات الشرعية وانتشار لأعمال العنف والإرهاب.

·         باكستان :

 أرسلت باكستان وفدا رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية لبحث إمكانية المشاركة في التدخل العسكري في اليمن بقيادة الرياض، متوعدة برد قوي على أي عدوان ضد حليفتها الاستراتيجية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن باكستان من بين البلدان التي أعربت عن رغبتها في المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية في اليمن.

وفي وقت سابق من الخميس، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم، أن باكستان قدمت مقترحا للسلطات في الرياض للمشاركة في العملية العسكرية دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

والتقى رئيس الوزراء نواز شريف مع مستشاره الأمني، سرتاج عزيز، ووزير الدفاع، خواجة آصف، ورئيس الجيش القوي رحيل شريف وقائد الجيش الجديد الهواء سهيل أمان لمناقشة الوضع في اليمن، وقد خلص الاجتماع إلى أن أي تهديد لسلامة أراضي المملكة العربية السعودية سترد عليه إسلام آباد بحزم.

ولم تنف أو تؤكد الأطراف المشاركة في الاجتماع مشاركة الباكستان في هذه العملية.

الأردن:

أكد الأردن مشاركته في "عاصفة الحزم" لدعم الشرعية في اليمن. وأشار إلى أن عمان تدعم أمن واستقرار اليمن وتثمن العلاقات التاريخية بين الأردن ودول الخليج وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.

بيان مشترك للدول الخليجية: "تابعت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت بألم كبير وقلق بالغ تطورات الأحداث الخطيرة في الجمهورية اليمنية والتي زعزعت أمن اليمن واستقراره جراء الانقلاب الذي نفذته المليشيات الحوثية على الشرعية.

كما أصبحت تشكل تهديدا كبيرا لأمن المنطقة واستقرارها وتهديدا للسلم والأمن الدولي.. وقد سارعت دولنا إلى بذل كافة الجهود للوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق في محاولاته استرجاع أمنه واستقراره من خلال البناء على العملية السياسية التي أطلقتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ولحماية المنطقة من تداعيات هذا الانقلاب".

العراق:

عبرت بغداد عن قلقها من التطورات في اليمن، ودعا بيان لوزارة الخارجية العراقية الأطراف اليمنية للجلوس إلى طاولة الحوار.

 

وجاء في البيان "نظرا للتطورات الأخيرة في الجمهورية العربية اليمنية وتدخل قوات عسكرية من قبل دول مجلس التعاون الخليجي ودول عربية أخرى، وانطلاقا من موقف جمهورية العراق الحريص على دعوة جميع الأطراف إلى الحوار وتحكيم لغة العقل والمصلحة اليمنية للحفاظ على وحدة اليمن وسيادته، تعرب وزارة الخارجية العراقية عن قلقها إزاء التدخل العسكري في الشأن اليمني، والذي من شأنه أن يؤدي إلى تعقيد الأوضاع في اليمن أكثر من السابق ولن يسمح بتبني الحلول السياسية في الظروف القائمة".. "إن موقفنا هو نبذ استخدام القوة، ودعوة الأطراف كافة إلى تجاوز خلافاتها من خلال الحوار".

إيران:

دان الرئيس الإيراني حسن روحاني التدخل العسكري للتحالف الدولي بزعامة السعودية في اليمن.

وفي وقت سابق أدلى نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداالهيان بتصريح مماثل، قائلا إن طهران تدين "التدخل الأجنب في شؤون اليمن من قبل أية دولة أكانت هي إيران أو العربية السعودية أو الولايات المتحدة".

الأمم المتحدة:

دعا الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الدول المشاركة في عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن إلى ضمان حماية المدنيين  والتمسك بالقانون الدولي الإنساني. كما أعرب بان كي مون عن اقتناعه بأن المفاوضات السلمية تبقى سبيلا وحيدا لتسوية الأزمة اليمنية على الرغم من التصعيد الأخير، معيدا إلى الأذهان أن مجلس الأمن الدولي أصدر بيانا 22 مارس/آذار، دعا فيه "جميع الأطراف والدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة إلى الامتناع عن أي خطوات من شأنها تقويض وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه".

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة، إن بان كي مون "أحيط علما" ببدء العربية السعودية وعدد من الدول الأخرى عمليات عسكرية في اليمن تلبية لطلب حكومته. مع ذلك فقد تهرب المتحدث عن الجواب هل يعتبر هذه التصرفات متناقضة مع موقف الأمم المتحدة وتوصيات مجلس الأمن الدولي.

الولايات المتحدة:

 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تعتبر العملية السياسية طريقا وحيدة لحل الأزمة الليبية بصورة نهائية، لكنها في المرحلة الحالية تدعم العملية العسكرية في اليمن. وأوضحت الوزارة أن واشنطن تشاطر الرياض قلقها إزاء تطور الأوضاع في اليمن.

كما أكدت الخارجية الأمريكية، على لسان المتحدث باسمها جيف راتكي، نية الولايات المتحدة تقديم دعم لوجستي للدول المشاركة في العمليات العسكرية في اليمن.

هذا وأفاد الدبلوماسي الأمريكي بأن القادة السعوديين تشاوروا مع الولايات المتحدة قبل أن إعطاء أوامر بشن العمليات العسكرية ضد المتمردين في اليمن.

بوتين يؤكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني الخميس 26 مارس/آذار.

لافروف: اللعب على التناقضات بين الشيعة والسنة في اليمن أمر بالغ الخطورة

وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، أشار الجانب الروسي إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.

وفي تعليق له على تناول بوتين هذا الموضوع مع روحاني، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن ذلك يدل على شدة قلق موسكو من تطورات الأوضاع في اليمن.

وفي وقت سابق من يوم الخميس 26أعربت الخارجية الروسية عن دعم موسكو لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.

وجاء في بيان لوزراة الخارجية الروسية أن "موسكو تعبر عن قلقها البالغ من الأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية الصديقة وتؤكد دعمها الثابت لسيادتها ووحدة أراضيها".

وشددت الخارجية على "أهمية وقف جميع العمليات القتالية فورا من قبل كافة أطراف النزاع في اليمن وحلفائها الخارجيين، وتخليها عن محاولات تحقيق أغراضها بالسلاح".

وأكدت موسكو أنه لا يمكن تسوية الخلافات الموجودة في اليمن إلا عن طريق الحوار الوطني الواسع.

وتابعت الخارجية أن روسيا ستتواصل مع كافة الأطراف التي انجرت إلى أحداث اليمن، وستعمل على تكثيف الجهود الدولية المبذولة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى خيارات لتسوية النزاع المسلح في البلاد بالوسائل السلمية في أقرب وقت ممكن.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش تعليقا على العملية العسكرية في اليمن إن "مثل هذا السيناريو لا يمكن أن يؤدي إلى تسوية النزاع".

موسكو تؤكد لطهران استعدادها للمساهمة في التسوية باليمن

بحث إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي مع حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني الوضع في اليمن.

وأوضحت الدائرة الصحفية التابعة لمجلس الاتحاد الخميس أن عبد اللهيان أبلغ أوماخانوف بتطورات الأوضاع في اليمن والبحرين والمنطقة برمتها، وشدد على الدور الكبير الذي تلعبه المشاورات الروسية الإيرانية حول القضايا الإقليمية.

بدوره ذكر أوماخانوف أن موسكو قلقة للغاية من الأحداث الأخيرة الجارية بالمنطقة، معبرا عن استعدادها للمساهمة في تسوية الوضع بشتى الوسائل.

السفارة الروسية باليمن لا تخطط لإجلاء مواطنيها ودبلوماسييها

هذا وأعلنت السفارة الروسية في اليمن أنها لا تخطط في الوقت الراهن لإجلاء دبلوماسيين ومواطنين روس على خلفية التصعيد الأمني في البلاد.

وأوضح الملحق الصحفي للسفارة تيموفي بوكوف لوكالة "إنترفاكس" يوم الخميس 26 مارس/آذار، أن البعثة الدبلوماسية لا تعد لأي عملية إجلاء بسبب عدم كثرة الطلبات بهذا الشأن من قبل المواطنين الروس المقيمين في اليمن.

هذا وبدأت قوات جوية خليجية بقصف مواقع للحوثيين في اليمن في إطار العملية المسماة "عاصفة الحزم"، والتي تهدف حسب البيان الخليجي إلى حماية الحكومة الشرعية في اليمن من المسلحين الحوثيين.

ردود الفعل الدولية الولايات المتحدة:

من جانبه، أعلن البيت الأبيض موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي للعملية العسكرية في اليمن.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري دعم واشنطن للعملية العسكرية ضد الحوثيين. تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جاءت في اتصال هاتفي أجراه مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت واشنطن أكدت الأربعاء مغادرة الرئيس اليمني لمقر إقامته في عدن دون أن تكشف عن مكان تواجده، وذلك بعد اتصال هاتفي معه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي "كنا على اتصال به في وقت سابق من النهار".

وأضافت "لم يعد في مقر إقامته (...) ولست في موقع يسمح لي بتأكيد أية تفاصيل إضافية من هنا عن مكان وجوده".

وجاء هذا الإعلان الأمريكي بعد أن أصبح مكان تواجد الرئيس اليمني واحدا من الأسرار الغامضة بعد اقتراب الحوثيين من مكان إقامته.

 

الصين:

عبرت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها بشأن الوضع المتدهور في اليمن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية، هوا تشون يينغ في مؤتمر صحفي إن الصين تحث جميع الأطراف على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن وحل النزاع حول طاولة الحوار.

بريطانيا:

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن لندن تؤيد قرار السعودية التدخل عسكريا في اليمن.

واعتبرت الوزارة أن التصرفات الأخيرة للحوثيين أظهرت عدم احترامهم للعملية السياسية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "إننا نؤيد تدخل القوات المسلحة السعودية في اليمن استجابة لنداء الرئيس هادي الذي طلب المساندة بكافة الوسائل والتدابير للدفاع عن اليمن والتصدي لعدوان الحوثيين".

وأردفت: "إن الخطوات الأخيرة للحوثيين وتوسعهم (العسكري) في عدن وتعز تأتي كإشارة جديدة إلى عدم احترامهم للعملية السياسية. وفي نهاية المطاف لابد من حل سياسي لتسوية الأزمة".

وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، إن رئيس الحكومة أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني في مكالمة هاتفية ضرورة "امتناع" أي دولة عن تقديم الدعم للمقاتلين الحوثيين في اليمن. وأشارت المتحدثة إلى أن إيران تدعم الحوثيين بالفعل.

وأكدت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني أن ما يحتاجه اليمن اليوم لاستعادة الاستقرار هو عملية سياسية، مضيفة أن الجزء الأهم في هذه العملية هو عدم تقديم الدعم للمتمردين الحوثيين وتشجيع الأطراف المختلفة للعودة إلى طاولة المفاوضات.

فرنسا:

أكدت باريس وقوفها إلى جانب شركائها في المنطقة لاستعادة استقرار ووحدة اليمن، معربة في الوقت ذاته عن إدانتها لعمليات زعزعة الاستقرار التي تقوم بها جماعة الحوثي، وقال بيان للخارجية الفرنسية إن الضربات الجوية التي قامت بها عدة دول في المنطقة جاءت استجابة لطلب السلطات الشرعية في اليمن، وأكدت دعمها للحكومة اليمنية وللرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعت للعودة إلى العملية السياسية.

الاتحاد الأوروبي:

من جهة أخرى، أعلنت المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة اليمنية، مؤكدة الدعم الأوروبي لجميع الجهود المبذولة من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات.

ونددت موغيريني بتقدم الحوثيين نحو عدن، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوات تؤدي إلى تصعيد الوضع في اليمن وقد تكون لها تبعات وخيمة على المنطقة.

إيران:

دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف بلدان المنطقة والدول الغربية إلى عدم زج نفسها بلعبة تخدم القاعدة و"داعش" والتكفيريين في اليمن على حد تعبيره.

من جانبها، نددت الخارجية الإيرانية بالغارات التي استهدفت الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أنها تخالف القوانين والأعراف الدولية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم إن الخيار العسكري من شأنه أن يزيد تعقيد الأمور واتساع رقعة الأزمة وإنهاء فرص التوصل لحلول سلمية في اليمن.

تركيا:

 أعربت الخارجية التركية عن دعمها للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

ودعت أنقرة الحوثيين و"حلفاءهم الخارجيين" إلى وقف أنشتطهم التي تقوض الاستقرار والسلام في المنطقة.

ومن جانبه، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن على إيران والجماعات الإرهابية الانسحاب من اليمن، مضيفا أن تركيا مستعدة لتقديم دعم لوجستي لعملية "عاصفة الحزم" في اليمن.

الصليب الأحمر يدعو الأطراف في اليمن الالتزام بـ"قوانين الحرب"

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين، والقوات اليمنية والفصائل المسلحة للالتزام بقوانين الحرب.

وأعرب الصليب الأحمر عن قلقه إزاء سقوط ضحايا من المدنيين عقب الضربات الجوية التي استهدفت عديد المناطق في اليمن، مشيرة أنها قدمت إمدادات لمستشفيات في تعز وعدن استقبلت عشرات المصابين في الأيام الأخيرة.

وصرح رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سيدريك شفايتسر، أن الأطراف كافة تخضع للقوانين التي تحكم السلوك في الأعمال الحربية، مؤكدا أنه يتعين عليها التفريق بين الأهداف العسكرية والمدنية.

كما حثت اللجنة الدولية الاطراف المتحاربة في اليمن على حماية المدنيين والمنشآت الطبية وضمان تلقي المصابين الرعاية الطبية بما يتماشى مع القوانين الإنسانية المنصوص عليها في معاهدات جنيف.

دبلوماسي غربي: مجلس الأمن لا يخطط لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية باليمن

أفاد مصدر دبلوماسي غربي بأن مجلس الأمن الدولي لا يخطط حاليا لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية التي بدأتها السعودية وغيرها من دول الخليج في اليمن.

وأكد دبلوماسي بلد غربي من أعضاء مجلس الأمن يوم الأربعاء لوكالة "تاس" الروسية: "لا نخطط للقيام بأية خطوات في الوقت الراهن".

10/5/150327

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك