المقالات

موازين الارهاب مابعد تحرير تكريت/ واثق الجابري

1318 10:03:08 2015-03-06

واثق الجابري

أكاد أجزم أن أكثر من نصف المعركة، التي يواجهها العراق كانت إعلامية، ولم أستغرب قيام داعش بتحطيم متحف الموصل بطريقة بشعة، وبالأمس القريب يتبجحون بنشر مقاطع قطع الرؤوس، وحرق الأجساد والمتاجرة بالنساء.

ركز داعش على إستخدام مشاهد الرعب وإثارة الهلع، وأنطلق من صور تثير إستغراب الرأي العالمي، وتكون أكثر تناولاً إعلامياً.

أستخدم داعش وسائل الإعلام؛ كرأس رمح في المعركة، وأسقط مُدناً دون أن يخسر سلاحاً ولا رجالاً، وتفوق على الإعلام المحلي، الذي إنقسم بين معادي للعملية السياسية، يستخدم الحرفية في تشويه الحقائق، وإعلام وطني مرتبك بتأثير غباء الساسة، وأستخدم كلاهما الطائفية وتركوا الوطن؟! ومنهم من إنحدر الى السطحية، وعدم القدرة على تفكيك شفرة بربرية، عادت بأفعالها الى عصور بَقر البطون، وإثارة الرعب والإستسلام.

إعتمد الإرهاب على صفحات التواصل الإجتماعي، وكان تويتر الأكثر إستخداماً؛ لسعة العالمية، بينما إنشغل المجتمع العراقي بصفحات الفيس بوك وفق ميولات حزبية، تنشر صور بطولات فارغة لمسؤولين لا يمثلون الحد الأدنى من الأداء المهني، ويثر مشاعر الإستهزاء والإستغراب، بين أمكانيات العراق وحجم الإنجازات، ويولد تنامي الإعتراض، والغليان ضد القوى التي تنهب المال العام، وتخط أوراق لا يستطيع كل المتلقين التفرقة بين رثها وسمينها.

بعد سقوط عدة مدن عراقية، والطبيعة التي رافقت الأحداث، جعلت كثير من الطوائف ملزمة بالإجتماع، وكسرت قيود التضليل الإعلامي والسياسي، ووجد النازحون ترحاب وعناية، وتقديم عون كان مغيباً عنهم طيلة سنوات، مقابل همجية داعش، وتماديها بذبح العراقيين والإعتداء على حرماتهم، وهيمنة أيادي منغمسة بالجريمة والرذيلة غير عراقية، لا تفهم طبيعة التقاليد التي تحكم تلك المناطق.

يبدو أن الصورة أصبحت مختلفة، وصار الشارع يشعر بالخطر، وتولد لدى المواطن والقنوات الفضائية، وعي وإدراك أن الإرهاب لا يستثني أحد، وبدل نشر صور الدماء وقطع الرؤوس، والعمل دون دراية كوسيلة إعلام لصالح الإرهاب، أصبح التداول لصور البطولات، ويتفاخر الشباب بإرتداء البزة العسكرية، وتفتخر عوائل الشهداء على سواها، ويتسابقون لتقديم عطاء أكثر.

تحول الوعي المجتمعي الى ثقافة موحدة، وأن الوطن في حالة غرق ومن يتخلف يكون من الخسائر، وغابت الصور التي صورها الساسة على مصالح ضيقة، وبدأت العشائر في الرمادي والبيشمركة يلتحمون بالحشد الشعبي والقوات المسلحة، وشكلت الموصل وصلاح الدين وديالى قوى، كانت هي العون في تحرير ديالى ومسك الأرض، ولعبت القوى السياسية والعشائرية دور محفز في تحرير مناطق مهمة في صلاح الدين، وحماية العتبات المقدسة في سامراء.

صمود آمرلي والضلوعية خير مثال لحماية المناطق من أهلها، وفي ناحية العلم قدمت الشيخة آمية آال جبارة مثال للبطولة والشرف، وبذلك شكلت عشيرتها فوج أسمته (فوج الشيخة أمية ألجبارة)، وذيل الشعار بأسم الحشد الشعبي؛ حتى بدأت ساعة الصفر في معركة تكريت، وإذا بها معركة خاطفة تعاون فيها الحشد الشعبي والقوات المسلحة وأبناء المناطق، وحتى من كان يخشى قوة داعش بدأ بإدراك أن العراق لا يمكن أن يعيد هيبته بدون أبناءه.

تشير الأنباء عن هزيمة كبرى لداعش في صلاح الدين، وأن الجثث تملأ الشوارع، ولم يعد لورقة الطائفية دور، مهما حاول داعش أن يصور أنها كذلك.

إنكشفت المعايير التي صورها الإرهاب، وبدأ القوات بتفرعاتها تلتحم على بعضها، ويبدو أن الضربة كانت صاعقة خاطفة، وسوف تولد نوع من الرعب والإنكسار لدى الإرهاب، ولم يعد لوسائله التقليدية جدوى؛ من الإحتماء بالمدنيين وإستخدام الورقة الطائفية؛ في ظل وعي مجتمعي متنامي تجاه الإرهاب، الذي سفك دماء المجتمع بمختلف توجهاته، ومن الواضح أن موازين الإرهاب تحولت الى هزيمة صار يعلنها، وأن التجربة أعطت درساً بليغاً لأبناء تلك المناطق أولاً، وأن المحنة كانت سبب لنبذ خلافات كان الإرهاب يسعى لديمومتها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك