سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: بتوجيه قطري؛ جبهة النصرة في الطريق للانفصال عن القاعدة

1363 08:55:00 2015-03-05

ذكرت مصادر من داخل جبهة النصرة يوم الأربعاء 4 مارس/ آذار أن قادة الجبهة في سوريا يدرسون قطع ارتباطهم بتنظيم القاعدة لتكوين كيان جديد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر من داخل الجبهة ومصادر مقربة منها قولها إن قطر التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الجماعة تعمل على تشجيعها للانفصال عن القاعدة، مقابل الحصول على تمويل "سخي".

وأضافت المصادر أن مسؤولين من أجهزة المخابرات من دول خليجية من بينها قطر اجتمعوا مع أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة عدة مرات في الأشهر الماضية لتشجيعه على التخلي عن تنظيم القاعدة ومناقشة الدعم الذي يمكن لهذه الأجهزة تقديمه بمجرد الانفصال عن القاعدة.

كما أكدت مصادر قريبة من جبهة النصرة سوريا أن "الكيان الجديد سيرى النور قريبا وسيضم جبهة النصرة وجيش المجاهدين والأنصار وكتائب صغيرة أخرى."

وأضافت المصادر "سيتم التخلي عن اسم النصرة، وستنفصل الجبهة عن القاعدة، لكن ليس كل أمراء النصرة موافقين ولهذا السبب تأجل الإعلان."

وأكد مصدر وثيق الصلة بوزارة الخارجية أن قطر تريد أن تصبح جبهة النصرة قوة سورية خالصة لا تربطها صلة بتنظيم القاعدة.

وقال المسؤول "وعدوا النصرة بمزيد من الدعم، أموال وإمدادات وخلافه بمجرد أن تقطع صلاتها بالقاعدة."

ومن المحتمل أن تؤدي المحاولة التي تقودها قطر لإبراز جبهة النصرة في ثوب جديد وتزويدها بالدعم إلى تعقيد الحرب في سوريا حيث تستعد الولايات المتحدة لتسليح مقاتلي المعارضة غير الجهادية.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تعتبر جبهة النصرة من المنظمات الإرهابية كما فرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات عليها، غير أن قطر بمحاولتها فصل النصرة عن القاعدة فهي تحاول أن تزيل العقبات القانونية التي تحول دون دعمها.

وتأتي هذه الأنباء عن انفصال جبهة النصرة عن القاعدة في وقت هاجمت فيها الجبهة عددا من حركات المعارضة المسلحة وألحقت بها خسائر فادحة، آخرها حركة حزم المعتدلة.

تعد "جبهة" النصرة أحد أبرز جماعات المعارضة المسلحة التي شنت هجمات ضد الجيش السوري منذ بداية العام 2011، كما دخلت في أكثر من مرة في معارك مع عدد من الجماعات المسلحة الأخرى.

وعلى الرغم من تراجع دورها بعد صعود نجم تنظيم "داعش" الذي سيطر على مناطق كانت خاضعة لجبهة النصرة، وقتل عددا من قياديي الجبهة، وشجع عددا آخر من مقاتليها على الانخراط في صفوفه، إلا أن الحركة لا تزال تتمتع بقوة عسكرية مكنته من هزم عدد من الجماعات المعارضة المعتدلة، آخرها حركة حزم.

وتعرضت حركة حزم لهزيمة كبيرة في نهاية الأسبوع الماضي على يد جبهة النصرة التي هاجمت مقر الفوج 46، وهو قاعدة عسكرية أساسية للحركة في ريف حلب، وطردتها منه ومن مناطق أخرى مجاورة.

تعرضت حركة حزم لهزيمة كبيرة في نهاية الاسبوع الماضي على يد جبهة النصرة

وقادت جبهة النصرة حملة تهدف إلى إنهاء وجود الحركة، بدليل العنف الذي اتسمت به والبيانات المتتالية التي أعلنت بوضوح النية في القضاء عليها، على الرغم من بيانات الدعم التي صدرت عن أهالي المنطقة دعما للحركة.

وتعد حركة حزم التي نشطت بشكل أساسي في محافظتي إدلب وحلب في شمال سوريا، وجذبت إلى صفوفها آلاف المقاتلين، أحد أبرز جماعات المعارضة المسلحة التي تدعمها الولايات المتحدة.

وضمت الحركة في بداياتها مقاتلين كانوا يحاربون في عشرات المجموعات التابعة للجيش السوري الحر.

حركة حزم ليست الأولى في سلسلة تصفية جبهة النصرة لجماعات المعارضة المعتدلة، حيث سبق وأن أنهت الجبهة تواجد جبهة ثوار سوريا التي طردتها من ريف إدلب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلى الرغم من أن الإدارة الأمريكية أعلنت أن "نهاية حركة حزم سيكون لها أثر على قدرات المعارضة المعتدلة في الشمال"، إلا أن تمويلا سخيا لجبهة النصرة قد يمكنها من مواجهة تنظيم "داعش" على الأرض بعد أن أنهكته الغارات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا الأمر يؤكده تصريح لمصدر بالنصرة في حلب قال إن "جبهة النصرة بايعت الشيخ الظواهري لتفادي أن تضطر لمبايعة البغدادي لكن هذه لم تكن فكرة طيبة، وحان الوقت للتخلي عنها، فلم يكن في ذلك فائدة لجبهة النصرة بل أصبحت الآن على قائمة الإرهاب".

ويبقى انفصال النصرة عن القاعدة رهينا بالوعود التي ستقدمها مقابل الحصول على دعم خليجي سخي، وكذا التزامها بمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا.

10/5/150305

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك