الأخبار

معصوم : قوات الحشد الشعبي دافعت عن وجود العراق وندعو بغداد واربيل الى الالتزام بالاتفاق النفطي

1653 18:42:01 2015-03-01

قال رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الاحد، ان قوات الحشد الشعبي دافعت عن وجود العراق تجاوباً مع مطالبة المرجعية الرشيدة، وتمكنت من احتواء ومواجهة وازالة التهديدات التي وصلت الى اطراف العاصمة بغداد، مطالباً بايجاد صيغة مناسبة لاحتواء هذه القوات في المؤسسات الامنية الرسمية، معلناَ عن وجود مشروع للمصالحة الوطنية يتطلب تعاون الجميع كي يثمر عن نتائج تخدم الواقع العراقي.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني ان المجلس المركزي للاتحاد، استضاف في جلسته الاعتيادية، اليوم الاحد، رئيس الجمهورية عضو المجلس المركزي، لمناقشة اهم وآخر التطورات في العراق وكردستان.

واشار البيان الى إن "سكرتير المجلس المركزي عادل مراد افتتح الجلسة بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً لأرواح الشهداء، مرحباً بزيارة صديقه العتيد فؤاد معصوم، مشيرا الى ان معرفته به تعود الى اكثر من اربعين عاماَ خلت، وان مام جلال كان دائماَ يلقبه بحكيم الدولة، لانه كان مرجعاَ في حل الاشكالات التنظيمية والسياسية، وانه كان صاحب فكرة تأسيس مجلس مركزي، والذي هو بمثابة برلمان للاتحاد الوطني الكردستاني".

واضاف ان "سكرتير المجلس المركزي جدد دعم ومساندة المجلس لرئيس الجمهورية الذي يمثل الكرد والاتحاد الوطني لتنفيذ مهامه باقتدار، متنميا له النجاح في اداء مهامه الوطنية الكبيرة، ومن جانبه ثمن الرئيس فؤاد معصوم دور المجلس المركزي، معلناَ افتخاره بأن يكون عضواَ في المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني وان يشارك في جلساته، لافتا الى ان الاتحاد الوطني واجه العديد من التحديات الداخلية والخارجية عبر مراحل تأسيسه وتمكن من التغلب عليها باقتدار، وان المرحلة الراهنة تتطلب تمسك الجميع بوحدة ومتانة صفوف الاتحاد، واحتواء الاختلافات في الرؤى والتوجهات بين قيادته، مشيدا بقوات البيشمركة ودورها في التصدي للارهاب ومخططاته الاجرامية على مختلف جبهات القتال".

وفي الشأن العراقي قال معصوم ان "بغداد والاقليم بحاجة الى بعضمهما البعض، وان للكرد دورا مهما في الحكومة الجديدة في العراق، ما يحتم على الجميع العمل على ضمان بقائها ونجاحها ومعالجة المشاكل والقضايا التي تعترض طريقها"، لافتا الى ان "دور الكرد مهم ويجب العمل على توحيده بمزيد من التفاهم والحوار، وان يعمل ممثلوهم في بغداد على ادامة واستمرار التوافق الموجود بين مختلف الاطراف ومشاركة الجميع في ادارة الحكم في البلاد، خصوصا وان العراق يمر بمرحلة انتقالية تتطلب تضافر الجهود والطاقات لمواجهة التحديات السياسية والامنية.

وحول مسالة العلاقة بين المركز والاقليم رحب الرئيس معصوم بالاتفاق النفطي المبرم بين المركز والاقليم الذي وافق عليه البرلمان وضًمن في قانون الموازنة، داعياَ الجانبين الى الالتزام بهذا الاتفاق الذي يضمن تصدير الاقليم نفطه ودفع حصته من الموازنة العامة، لافتا الى ان اقليم كردستان لم يعد عبئاً على العراق وان له موارد وثروات طبيعية كبيرة تسهم في اغناء العراق وبناء موازنته السنوية.

وانتقد الرئيس معصوم الدور السلبي لبعض وسائل الاعلام وتغذيتها للاحتقانات الموجودة، مشيرا الى ان "هناك مسؤوليات وطنية ومهنية يجب ان تلتزم بها وسائل الاعلام في العراق وكردستان على حد سواء، وان لا تتسبب في خلق حالة من الفوضى ونقل الاخبار والمواضيع التي لا تصب في مصلحة امن واستقرار البلاد".

عقب ذلك قدم اعضاء المجلس المركزي اراءهم وطروحاتهم حول مختلف القضايا السياسية والتنظيمية والادارية والمالية في كردستان والعراق، معربين عن املهم في ان يمارس فؤاد معصوم دورا فاعلاَ في معالجتها وتقديم الحلول المناسبة لها على مختلف الصعد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك