التقارير

ارشيف "الخليفة": كيف عثرت بغداد على "الكنز" في خزانة ضابط مطرود؟

1642 16:41:18 2015-02-23

الصدفة وحدها من قادت أجهزة الأمن العراقية، وليس الاميركية هذه المرة، للعثور على "كنز ثمين" كان الكل يبحث عنه منذ 10 حزيران الماضي، إنه الارشيف السري لزعيم تنظيم داعش ابراهيم عواد ابراهيم البدري السامرائي المعروف بـ"ابو بكر البغدادي"، والذي أعلن نفسه خليفة لـ"دولة اسلامية" انطلاقا من "ولاية نينوى".

فبعد سقوط الموصل بيد داعش، بدت المعلومات شحيحة عن ماضي البغدادي سوى اسمه الثلاثي وأنه خلف ابو عمر البغدادي (حامد داوود محمد الزاوي)، على زعامة الجناح العراقي لتنظيم القاعدة والذي بات يحمل اسم (دولة العراق الاسلامية).

استمر التكتم الذي اتبعه تنظيم "دولة العراق" على هوية زعيمه الجديد حتى نيسان 2011، عندما تأكدت أجهزة الأمن العراقية أن البغدادي هو (ابراهيم عواد ابراهيم) وليس شخصاً آخر كان يتولى مسؤولية مضافات التنظيم في انحاء البلاد يدعى الشيخ يونس المشهداني. 

وفي تموز 2011 أكدت أجهزة المخابرات الاميركية هوية البغدادي، لكن الغموض ظل يحجب الكثير من المعلومات الخاصة بزعيم "دولة العراق" التنظيم المتطرف الذي انشق عن التنظيم الدولي للقاعدة. 

حتى أواسط 2013 كان التنظيم الذي ترأسه البغدادي مغموراً ويعاني من الضربات الموجعة التي تلقاها بمقتل زعيمين هما ابو عمر البغدادي وابو حمزة المهاجر (مصري الجنسية) اللذين يعتبران من ابرز المقربين من ابي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين". 

وبحسب خبراء فإن البغدادي تولى مهام قيادة تنظيم لم يتجاوز تعداد مقاتليه ألف عنصر، ويعاني من استعداء التنظيمات الجهادية الاخرى، لا سيما القاعدة الام التي احتفظت بولائها لاسامة بن لادن. 

وأدت الاحداث المتسارعة في سوريا الى سطوع نجم البغدادي الذي نجح في آب 2011 بتأسيس فرع سوري لتنظيمه باسم "جبهة النصرة" وبقيادة مساعده ابو محمد الجولاني الذي أصبح من أبرز الجماعات المناوئة لنظام الرئيس بشار الاسد. 

أدى الخلاف المتفاقم بين البغدادي والجولاني مطلع 2013 الى توحيد جناحي التنظيم تحت اسم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" التي عرفت اختصارا بـ"داعش"، فيما احتفظ الجولاني ببيعته لزعيم القاعدة الجديد ايمن الظواهري الذي طالب بـ"فك" الارتباط بين الجناحين المتصارعين. 

حتى هذا التاريخ لم تمتلك أجهزة الأمن العراقية والأميركية سوى بضعة صور قديمة لابراهيم عواد التقطت له اثناء اعتقاله في معتقل بوكا أواسط 2004. لكن ضابطاً كبيراً في وزارة الداخلية العراقية كان قد قطع شوطاً واسعاً في جمع ارشيف عواد ابراهيم البدري وبات "الشخص الغامض" أكثر وضوحاً لأجهزة الأمن العراقية، بحسب مصدر مطلع. 

وقاد اعتقال شقيق البغدادي المدعو "شمسي عواد"، الذي يعمل برعي الاغنام في ضواحي سامراء، الاجهزة الامنية الى اكتشاف مقر اقامة زعيم داعش في بيجي ووضع يدها على "الكنز الثمين" الذي يتضمن مراسلاته مع شبكة ولاته الشرعيين والعسكريين ووثائق مهمة أخرى عن الهيكلية القيادية للتنظيم. 

ويقول المصدر واسع الإطلاع أن الاجهزة الامنية ضبطت عدة دفاتر من المذكرات الشخصية التي كتبها البغدادي أثناء فترة اعتقاله في بوكا وما بعد اطلاق سراحه، وتتضمن المذكرات تنظيرات وتأصيلات فقهية لما يسمى بـ"السلفية الجهادية". ويضيف المصدر أن الكنز الثمين يضم ايضا المكتبة الشخصية للبغدادي بضمنها تعليقات بخط يده على مراجع سلفية لابن تيمية وابن قيم الجوزية ومحمد بن عبدالوهاب وآخرين. 

أدى الوصول الى مقر اقامة البغدادي، بحسب المصدر، الى اتضاح ملامح شخصية زعيم داعش، ودفع مديرية الجرائم الكبرى ومكافحة الارهاب، التابعة لوزارة الداخلية، الى سحب ارشيف البغدادي من دوائر الدولة الرسمية. 

فتم سحب نسخ من أوراقه الثبويتة من دوائر الجنسية والجوازات ودفتر الخدمة العسكرية من وزارة الدفاع، بالاضافة الى مخاطبة وزارتي التربية والتعليم لتزويدها بوثائقه الدراسية للمرحلتين الثانوية والجامعية فضلاً عن اطروحته في مرحلة الدكتوراه التي نالها من الجامعة الاسلامية المعروفة سابقة باسم جامعة صدام للعلوم الاسلامية. 

ويؤكد المصدر المطلع أن أرشيف البغدادي بقي تحت تصرف ضابط كبير في وزارة الداخلية العراقية، مشيراً الى أن الارشيف يعد كبيراً جداً وتم التحفظ عليه في عدة خزانات. 

ويبدو أن "الكنز الثمين" أخذ طريقه الى الاهمال على خلفية حملة الاقالات التي طالت عدداً من كبار ضباط الامن في آيار 2011 اثر محاولة اقتحام معتقل الجرائم الكبرى وتهريب عدد من قيادات "الدولة" وبينهم والي بغداد حذيفة البطاوي الذي لقي حتفه في مواجهات استمرت لعدة ساعات. 

اقالة الضابط الكبير، الذي فضل المصدر المطلع وصفه بـ"الخبير بشؤون القاعدة"، أدى الى اهمال قاعدة بيانات مهمة عن زعيم أخطر تنظيم جهادي عرفته منطقة الشرق الاوسط بعد القاعدة.

ويعلق المصدر بالقول أن "قرارات ارتجالية افقدت الأجهزة الأمنية خبراء في التنظيمات الجهادية"، مؤكداً أن "نتائج هذه القرارات صبت في صالح داعش والقاعدة بشكل غير مباشر". 

ومع تصدر البغدادي وتنظيمه لنشرات الانباء العالمية، بعد سيطرته على الموصل في حزيران الماضي، باتت الحاجة ملحة للعثور على "الكنز الثمين" للاجابة على سيل الاسئلة التي تثار حول التنظيم وزعيمه وسر قوته التي سيطرت على ثلث الاراضي العراقية في غضون شهر. 

ومنذ حزيران الماضي نفت الادارة الاميركية امتلاكها معلومات مؤكدة عن زعيم داعش، ولا عن الفترة التي قضاها في معتقل بوكا، معللة ذلك بتساهل مسؤولي السجن بتنظيم الملفات الشخصية للمعتقلين في بداية افتتاح أكبر السجون التي كان الجيش الاميركي يديرها جنوب مدينة البصرة.

وبعد ثمانية اشهر من الجدل الدائر حول البغدادي وتنظيمه الغامض، نشرت قناة CBSNEWS الاميركية، الاسبوع الماضي، جزءا من الارشيف العراقي الذي تضمن أوراقا ثبوتية ووثيقة تخرج تكشف تخطيه المرحلة الثانوية بقرار لكونه "أخاً لشهيد"، فضلاً عن مستواه الدراسي.

كما تضمن الارشيف صوراً لمراحل مختلفة من حياة البغدادي الذي بدأ صوفياً، كما يقول المصدر، ومن ثم تحول الى تبني فكر الاخوان المسلمين وبعدها صار عضواً في حزب التحرير، لينتهي سلفياً جهادياً في مسيرة تحول فكري صاخبة. وتظهر الصور البغدادي وهو يعتمر العمامة العراقية لكنه استبدلها، في وقت لاحق، بالعقال و"الغترة" في دلالة على تبنيه الفكر السلفي.

ويلفت المصدر الى أن الصدفة وحدها التي كشفت عن ارشيف زعيم داعش بعد أن تم اهماله خلال السنوات الماضية في خزانات مركونة في احدى الدوائر الامنية.

من .. مازن الزيدي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك