الصفحة الدولية

الحوثي يدعو لاجتماع "تاريخي" الجمعة في صنعاء للخروج من الأزمة فلتان أمني وبن عمر يبحث سبل تسوية

1149 09:11:08 2015-01-28

وجه السيد عبد الملك الحوثي، زعيم أنصار الله في خطاب متلفز دعوة لكل طبقات الشعب اليمني لحضور اجتماع وصفه بالاستثنائي والتاريخي الجمعة لمراجعة الوضع الأمني والخروج بقرارات هامة.

وقال الحوثي الثلاثاء 27 يناير/كانون الثاني، إن مصلحة اليمن في سرعة الانتقال السلمي للسلطة، معتبرا أن الخطوات الأخيرة التي أقدمت عليها اللجان الشعبية، في العاصمة اليمنية صنعاء، كانت ضرورية، للتصدي لمؤامرة استهدفت اليمن ووحدته حسب قوله. ووصف الحوثي خطوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تقديم استقالته بالخطوة غير المسؤولة .

وأشار زعيم الحوثيين إلى مشاورات تجري بين القوى السياسية لنقل السلطة على قاعدة "الشراكة". وأشاد بالتزام الجيش اليمني لحفاظه على مصلحة الشعب.

ودعا الحوثي الشعب إلى الاعتماد على نفسه لإسقاط كل المؤامرات المدبرة له، والابتعاد عن النعرات الطائفية والمذهبية وأن تقف مناطق الجنوب اليمني في صف واحد مع كامل الشعب للاستفادة من ثروات اليمن. وطالب الحوثي القوى الخارجية بعدم التدخل في شؤون اليمن ودفعه للانهيار.

اليمن.. فلتان أمني وبن عمر يبحث سبل تسوية الأزمة

الثلاثاء 27 يناير/ كانون الثاني مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص في مواجهات بين الحوثيين وتنظيم "القاعدة" في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

مصادر صحفية قالت أن عسكريا قتل وأصيب آخرون بتفجير عبوة ناسفة في المكلا بمحافظة حضرموت، فيما اتهم تنظيم "القاعدة" بالوقوف وراء الهجوم.

وكان الحوثيون فرقوا بالقوة خلال الأيام الماضية مظاهرات في صنعاء تنديدا بما وصفوه بالانقلاب على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وسيطرتهم على المؤسسات الحكومية بما في ذلك القصر الرئاسي.

بن عمر لمجلس الأمن: فرص تسوية أزمة اليمن ما تزال قائمة

من جانب آخر، أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن جمال بن عمر خلال إحاطة قدمها في جلسة مجلس الأمن المغلقة أن فرص الحل السياسي للأزمة اليمنية ماتزال قائمة.

واستمع أعضاء مجلس الأمن الـ 15 خلال الجلسة المغلقة التي انعقدت الاثنين 26 يناير/كانون الثاني برئاسة المندوب الدائم لجمهورية تشيلي لدى الأمم المتحدة السفير كريستيان باروس ميليت، إلى إحاطه بن عمر، من مقر إقامته في صنعاء عبر الفيديو.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ملخصا عن إحاطة بن عمر الذي شدد على أن الإمكانية ما تزال قائمة، من خلال المشاورات الحثيثة مع كل الأطراف السياسية، لإبرام اتفاق يتيح المضي قدما في العملية السياسية وفقا للمرجعية التي أسست لها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية، وما تبقى من مهام آلية تنفيذ المبادرة الخليجية.

وأكد بن عمر أنه على اتصال وثيق ومستمر مع كل الأطراف السياسية، من خلال تنظيم اجتماعات يومية للأطراف الموقعة على وثيقة السلم والشراكة.

وأشار مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بن عمر أن اجتماعات الأطراف السياسية اليمنية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية تواصلت الاثنين في صنعاء برعايته.

في السياق كشفت وسائل إعلام محلية عن وجود مجموعة من المقترحات المطروحة خلف الكواليس، والتي ستحدد مصير رئيس الجمهورية المستقيل عبدربه منصور هادي.

ونقل موقع "يمن برس" الإخباري عن أمين عام حزب الرشاد عبد الوهاب الحميقاني أن هناك ثلاثة خيارات مطروحة، أولها اتجاه لتشكيل مجلس رئاسي برئاسة هادي وضغوط ليسحب الاستقالة وإعداد لائحة داخلية تنظم عمل وصلاحيات المجلس.

أما الاتجاه الثاني يريد رئيسا عبر آلية الدستور النافذ، مشيراً إلى أن الرأي الأخير يتضمن إرجاء قبول استقالة هادي لـ3 أشهر تنظم خلالها انتخابات رئاسية. وأكد الحميقاني أن الأمور ستنجلي وستتضح أكثر خلال ال 48 ساعة القادمة.

السفارة الأمريكية في صنعاء توقف عملها

هذا وأعلنت واشنطن إغلاق سفارتها بالكامل في اليمن بسبب الحالة الأمنية الحرجة في البلاد.

وكانت البعثة الدبلوماسية التابعة للولايات المتحدة في اليمن قالت الاثنين 26 يناير/ كانون الثاني إن السفارة الأمريكية هناك ستوقف عملها بسبب الأوضاع الأمنية دون إغلاق السفارة.

وجاء في الإعلان أن السفارة ستكون مغلقة أمام المراجعين حتى إشعار آخر بسبب الحذر والخوف على العاملين وعلى من يراجع السفارة.

5/5/150128

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك