الأخبار

عضو في الطاقة النيابية يطالب الحكومة بفتح ملف جولات التراخيص النفطية السابقة "لشبهات فساد فيها"

787 01:15:10 2015-01-28

طالبت عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية الحكومة الحالية بضرورة فتح الملفات الخاصة بجولات التراخيص النفطية التي تعاقدت عليها الحكومة السابقة.

وأكد عضو اللجنة مازن المازني في بيان له  "على ضرورة فتح الملفات الخاصة بموضوع جولات التراخيص النفطية التي تشويها الكثير من الشبهات من خلال الانفاق العالي في حجم الخدمات والقضايا الامنية والمبالغ التي تصرف ضمن ابواب مختلفة" مشددا على أهمية "تقديم المتسببين بهدر المال العام الى القضاء العراقي لغرض المحاسبة على الاموال التي هدرت وهي حق الشعب العراقي".

ولفت المازني "الى ان جولات التراخيص النفطية التي تعاقدت عليها الحكومة السابقة تشوبها الكثير من الشبهات التي تحتاج الى اعادة النظر بها، وهي نوعاً ما واضحة للعيان في الفساد وهدر المال العام، حيث تتضمن تخفيض الانتاج المتعاقد عليه اصلاً من 17 مليون برميل الى تسعة ملايين برميل في اليوم وتمديد مدة العقد وتخفيض الضرائب على شركات جولات التراخيص بصورة غير شفافة".

وأضاف انه "كان من المفروض استثمار الغاز بالتوازي مع انتاج النفط، ولازال الغاز يحرق بالرغم من مرور خمسة أعوام على الرغم من الحاجة الماسة له ولعائداته الانتاجية" موضحاً ان" اجر العامل في شركات جولات التراخيص هو 12 الف دولار وهو الاقل، وعقود الحماية تصل الى 30% من قيمة العقد، بينما كان بالإمكان الاستعانة بالقوى الامنية الوطنية فضلاً عن ارتفاع اسعار العقود المحلية والخارجية لتصل عشرة اضعاف مثيلاتها".

ونوه عضو لجنة النفط النيابية الى ان "عدم تضمين عقود جولات التراخيص كافة خطة الإنتاج وتصنيع الغاز خارج العراق ومن ثم تصديره للخارج أسوةً بما يحصل مع النفط، أدى ذلك الى السماح للشركات العالمية بحرق ملايين الأطنان من الغاز من كافة الحقول تقدر بما يعادل 170 الف برميل نفط يومياً "مشيراً الى ان" وزير النفط السابق جير افتتاح المشروع والمباشرة بالإنتاج والظهور في الفضائيات لمصالح جهته السياسية، فضلاً عما حصل من فساد مالي أثناء التنفيذ" حسب قوله.

كما انتقد المازني "فقدان عقود جولات التراخيص كافة إلزام الشركات العالمية بتنفيذ مشاريع حقن الماء الهامة جداً لعمليات الدعم المكمني لديمومة الإنتاج وتحديد تواريخ للمباشرة لتنفيذ تلك المشاريع وربطها بغرامات عند أخفاق أي شركة في تنفيذ مشاريع حقن الماء في كافة الحقول، كون ذلك يضر بعمليات استخلاص النفط من الأماكن والذي يعتبر هدراً للمخزون النفطي في الحقول كافة".

وتابع "انه وعلى الرغم من قيام [شركة أكسل بول] نيابة عن شركات جولات التراخيص بالشروع في تنفيذ مشروع حقن ماء البحر المشترك في جنوب العراق إلا أن تأخرها كان واضحاً بالمشروع وخصوصاً في صياغة أتفاق عام يؤطر الالتزامات بين وزارة النفط وشركات جولات التراخيص في المشروع أنعكس سلباً على تأخر جديد، وحاولت الوزارة بالعودة عن قرارها إلا أن ممانعة نفط الجنوب كبيرة كون المشروع مصدر رزق حرام مما أدى بالشركات لتكوين مشاريع فرعية عن طريق حقن ماء المصب العام في الأمان النفطية كحل مرحلي لحين تكامل المشروع الرئيسي وهذه المشاريع محدودة الإمكانية بكميات المياه وانعكس ذلك على معدلات الإنتاج في معظم الحقول".

واختتم المازني بيانه بالقول "ان عدم تسديد تلك المبالغ التي تقدر مديونيتها الآن ثلث موازنة الدولة لهذا العام، بحد ذاته يعد تقصيراً واضحاً رغم وجود موازنات كبيرة في الأعوام السابقة، مما سيؤدي الى اللجوء الى حلول تدخل البلد في حقل المديونية لسنوات طويلة،" داعياً الى "محاسبة المقصرين في الحكومة السابقة وأصحاب القرار الموقعين على العقود".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك