الأخبار

البرلمان ينهي قراءة ثلاثة قوانين ويرفع جلسته الى الخميس المقبل للتصويت على الموازنة

1284 17:06:05 2015-01-26

قال بيان رسمي لمجلس النواب  ان المجلس حدد  يوم الخميس المقبل موعدا للتصويت على مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2015".

وذكر بيان للمجلس انه "صوت بجلسته اليوم التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور  259 نائبا (مجموع اعضاء المجلس 327 نائبا)، على مشروع قانون فيما انهى القراءة الاولى والثانية لمشروعات ثلاثة  قوانين".

وفي مستهل الجلسة اكد الرئيس الجبوري  وجود اجماع لدى ممثلي ورؤوساء الكتل النيابية خلال اجتماع عقد امس بشان متابعة وثيقة الاتفاق السياسي على حل الاشكاليات التي تعيق تنفيذها، مشيرا الى وجود اتفاق على اهمية تنفيذ الالتزامات المرتبطة بمجلس النواب او الحكومة وفقا لاطار زمني منوها الى ان اللجنة ستقدم تقريرا شهريا بشان ما تحقق من الوثيقة.

وتلت النائبة منى العميري بيانا اشادت فيه بتضحيات المقاتلين بمعارك ديالى التي شهدت مشاركة الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر في تحقيق النصر العظيم  الذي اسهم بتطهير وتحرير المدن من دنس الارهابيين مشيرة الى ضرورة الاهتمام بعوائل الشهداء والجرحى.

كما هنا الرئيس الجبوري بتحقيق الانتصارات في مناطق ديالى على تنظيم داعش مشيرا الى حصول اتصالات مع الجهات المعنية بعد ورود شكاوى بحصول عمليات حرق وتفجير لمنازل المدنيين بهدف تشويه الانتصارات ، داعيا لجنة الامن والدفاع للتحقيق في الشكاوى.

من جهته نعى النائب غازي الكعود في بيان له أستشهاد المقدم علي سعد من محافظة ذي قار الذي قاتل الارهاب في حديثة ، مشيدا بنزاهة وخلق وشجاعة الشهيد الذي حارب مع المقاتلين في المعارك ضد داعش، مقترحا تسمية المنطقة التي استشهد فيها بمنطقة حديثة باسمه متعهدا باقامة نصب تذكاري له.

بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على روح الشهيد المقدم علي سعد.

وقدم النائب احمد الجلبي رئيس اللجنة المالية ايجازا عن اخر ما توصلت اليه المناقشات بشان الموازنة الاتحادية لعام 2015 اشار فيه الى ان اللجنة عملت بروح الفريق الواحد من خلال عقد الاجتماعات المتواصلة بهدف معالجة الازمة الاقتصادية الراهنة ، لافتا الى ان مبلغ الرواتب واالتقاعد يصل الى 51 ترليون دينار مما يعني حاجة العراق الى 2 مليون و900 الف برميل بسعر 40 دولارا لتغطية الرواتب.

واوضح رئيس اللجنة المالية ان مخصصات الامن والدفاع تزيد 31 ترليون دينار كما ان وزارة النفط طلبت 14 ترليون دينار في موازنتها الاستثمارية بالاضافة الى الحاجة لتخصيص اموال للحشد الشعبي والنازحين البالغ عددهم اكثر من نصف مليون عائلة ، معربا عن امله في ان ينال مشروع القانون رضا المجلس عند عرضه للتصويت يوم الخميس المقبل.

من جهته اكد  وزير الدولة لشؤون مجلس النواب احمد الجبوري عدم ممانعة الحكومة لاجراء المناقلة في الموازنة الاتحادية، داعيا الى الاسراع بالتصويت على الموازنة.

وصوت مجلس النواب على مشروع قانون تعديل قانون الغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوى رقم 17 لسنة 2005 الذي جاء عملا بأحكام الدستور العراقي بأن يحضر النص في القوانين على تحصين أي عمل أو قرار أداري من الطعن وحق التقاضي مكفول للجميع.

وأتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون مجلس الخدمة الاتحادي رقم 4 لسنة 2009 والمقدم من اللجنة القانونية من اجل المشاركة العادلة في ادارة مؤسسات الدولة الاتحادية المختلفة والبعثات والزمالات الدراسية والوفود والمؤتمرات الاقليمية والدولية.

كما انجز المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971 والمقدم من اللجنة القانونية.

وفي مداخلات النواب بشان القانون شدد النائب عباس البياتي على ضرورة التصويت على القانون كونه حدد فترة زمنية للتعامل مع طلب اعادة المحاكمة.

ولفتت النائبة حنان الفتلاوي الى اهمية الاسراع بتشريع القانون لاسيما مع وجود تاخر في تنفيذ احكام الاعدام عبر التسويف لاسباب غير مقبولة.

واشار النائب عمار طعمة الى ان بقاء مسالة اعادة المحاكمة بدون تحديدات زمنية اسهم بحصول فوضى في تنفيذ الاحكام.

وبينت النائبة عالية نصيف ان الغاية من طلبات اعادة المحاكمة تهدف لتاخير تنفيذ احكام الاعدام مشيرة الى ضرورة عدم تقييد طلب اعادة المحاكمة لمرة واحد كون تعددها قد يتيح ظهور ادلة جديدة.

من جهته رأى النائب اردلان نور الدين أن اعادة المحاكمة ضروري جدا بحق المتهم الذي لم يرتكب ذنبا مقترحا تعديل المادة الرابعة من القانون.

وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية ان جوهر القانون جاء من اجل النظر بالقضايا فيها وفق مدد قانونية ولمضي فترة طويلة على تشريع القانون مما تطلب تعديل بعض المواد الواردة فيه  بعدما حصلت متغييرات عديدة.

وفي شان اخر وجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري النواب بتخصيص يومي الثلاثاء والاربعاء لمتابعة عمل اللجان النيابية على ان يتم تخصص جلسة يوم الخميس المقبل للتصويت على الموازنة المالية الاتحادية لعام 2015

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك