الأخبار

النائب الحكيم : اطلب الاعتذار من الشعب العراقي وأهالي الضحايا والشهداء عن تأخيرنا إدانة المجزرة

1854 10:29:18 2015-01-26

وجه عضو مجلس النواب الدكتور عبد الهادي الحكيم كلمة لرئيس مجلس النواب حثّ فيها على التصويت لقرار مجزرة سجناء بادوش التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية بإعدامها المئات من نزلاء سجن بادوش يوم احتلالها للموصل وذلك خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت يوم الخميس 22/1/2015 م ، بعد ان تعالت أصوات بعض النواب بتأجيل التصويت .

وقال النائب الحكيم في كلمة له في الجلسة ” إن ما يؤسف له أننا كممثلين للشعب المنكوب بهذه المجزرة المروعة المتمثلة بقتل المئات بدم بارد ، ثم حرق جثثهم، لم ندن هذه المجزرة ، ولم نصدر قرارا بشأنها رغم مضي أربعة أشهر على بياني أمامكم بتفاصيلها ” .

وكان النائب الحكيم قد تلا بيانا فريدا تحت قبة مجلس النواب قبل حوالي أربعة أشهر تناول فيه حيثيات مجزرة بادوش وظروفها مستشهدًا بمقاطع من بيان المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة التي دانت المجزرة المروعة العام الماضي .

وقد قدمّ النائب الحكيم توصيات عده طالب فيها باعتبار المجزرة ( جريمة إبادة جماعية ) وضمان حقوق الشهداء وإصدار عفو خاص للسجناء الذين كتب لهم الحياة من المجزرة الأليمة وتسليم أنفسهم للسلطات لإتمام محكومياتهم.

وجاءت توصيات النائب الحكيم بعد سماعه لشهادة احد الناجين من المجزرة التي ارتكبت في الساعة السادسة من صباح يوم 10/ حزيران /2014م وهو النزيل المحكوم بقضية اقتصادية محمد علي محمد برهان البديري/ ماجستير محاسب من سجن التسفيرات بمحافظة القادسية والذي روى تفاصيل اقتياد ما قدر ما بين (1000و1500) سجين الى المجزرة المروعة .

وفيما يلي نص كلمة النائب الحكيم في جلسة مجلس النواب يوم 22/1/2015 ردا على طلب قسم من النواب تأجيل التصويت على قرار بإدانة مجزرة سجن بادوش:

تعلمون سيادة الرئيس ويعلم السادة النواب بأن مجزرة سجن بادوش التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية بإعدامها المئات من نزلاء سجن بادوش يوم احتلالها للموصل، جريمة هزت الضمير العالمي، فأدانتها المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة منذ العام الماضي بأكثر من إدانة، سبق أن تلوت نصها عليكم ، كما أدانتها بعد التحقيق فيها ممثلية الأمم المتحدة في العراق.

بيد أن ما يؤسف له أننا كممثلين للشعب المنكوب بهذه المجزرة المروعة المتمثلة بقتل المئات بدم بارد ، ثم حرق جثثهم، لم ندن هذه المجرة ، ولم نصدر قرارا بشأنها رغم مضي أربعة أشهر على بياني أمامكم بتفاصيلها، بل ورغم دعم أعضاء مجلس النواب الحاضرين في الجلسة رقم 19 في 24 /9/2014م يوم إلقاء بياني حولها من خلال وقوفهم تأييدا لما تلوته بالاجماع.

لذا أطلب التصويت عليها اليوم، بل والاعتذار من الشعب العراقي، وأهالي الضحايا المغدورين، والشهداء، عن هذا التأخير.

22/1/2015.

وكان النائب الحكيم قد طالب في جلسة مجلس النواب التي عقدت في الجلسة رقم 19 في 24 /9/2014م إصدار قرار نيابي يتضمن:

1- إن مذبحة سجن بادوش التي استهدفت المساجين الشيعة هي جريمة إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية بحق الشيعة.

2- ملاحقة مجرمي هذه المجزرة داخل وخارج العراق لينالوا جزاءهم العادل .

3- شمول المغدورين بقانون ضحايا الإرهاب وتعويض أسرهم تعويضا مجزيا يليق بهم، وشمول جرحى المجزرة الرهيبة بالعفو الخاص، وإطلاق سراح من سلّم نفسه منهم عاجلا.

4- توثيق هذه المجزرة بتفاصيلها إضافة لمجازر سبايكر وسهل نينوى وسنجار وبشير وغيرها من المجازر التي أرتكبت بحق شيعة أهل البيت (ع) وبحق المسيحيين والإيزيديين والشبك والسنة المعارضين لداعش توثيقا معتمدا وتقديمها لهيئة التحقق التي وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقد بجنيف يوم 1/9/2014 على إرسالها للعراق فورا. والتي قد تصل خلال أيام وربما ساعات.

5- استضافة المسؤولين عن سجن بادوش ومعهم الناجون من المجزرة في جلسة علنية لمجلس النواب لسماع إفاداتهم وشهاداتهم ومحاسبة المقصرين منهم وفق القانون .

6- استضافة المسؤولين المعنيين لبحث حقيقة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن داعش وأخواتها حولت سجل بادوش الى معتقل للنساء الفاضلات الأسيرات من مختلف المذاهب والأديان وتعريضهن فيه تعريضا ممنهجا لانتهاكات بشعة تفوق حد التصور.

7- إحالة ملف مذبحة سجن بادوش وملف التحقق من استمرار القيام بممارسات فظيعة فيه وانتهاكات بشعة لنساء مسلمات وغير مسلمات يختلفن مع داعش في المعتقد الى اللجنتين النيابيتين الدائمتين المتخصصتين (لجنة الأمن والدفاع ولجنة حقوق الإنسان) للتحقيق بشأنهما على أن تكونا باكورة جدول أعمال هاتين اللجنتين .

26/5/150126

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك