الصفحة الدولية

موسكو والأمم المتحدة تدعوان لحل الأزمة اليمنية بالطرق السياسية والحوثيون يرجئون إبداء رأيهم حول إستقالة الرئيس والحكومة

1269 10:03:48 2015-01-23

أكدت روسيا الاتحادية على ضرورة حل الأزمة في اليمن بالطرق السياسية عبر حوار وطني شامل يضمن مصالح مختلف القوى السياسية والمكونات.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صادر عنها :" إن روسيا كعضو في مجموعة "العشرة" الراعيين للعملية السياسية في اليمن مستعدة للاستمرار بتقديم المساعدة لصنعاء في حل المشاكل القائمة ".

 وفي حين جددت الخارجية الروسية ادانتها للعمليات الإرهابية المتكررة في اليمن .. عبرت في ذات الوقت عن قلق موسكو البالغ من الأنباء الواردة من اليمن بشأن الاحداث الأخيرة في صنعاء ، وشددت على أهمية الوقف الكامل للمواجهات المسلحة .

المبعوث الأممي إلى اليمن: لا حل للأزمة الحالية في اليمن الا بالطرق السلمية

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر أن الأحداث الجارية في اليمن جاءت نتيجة للخلافات المتعلقة بمسودة الدستور، وتحديد عدد الأقاليم في إطار الدولة الفدرالية الجديدة، واللائحة الداخلية للهيئة الوطنية.

وأشار المبعوث الأممي إلى اليمن في بيان في صحفي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إلى أنه أطلع مجلس الأمن الدولي في جلسته حول اليمن أمس على التطورات الخطيرة التي يعيشها اليمن منذ الثماني و الأربعين ساعة الأخير، مؤكداً أنه لا حل للأزمة الحالية في البلد الا بالطرق السلمية.

ولفت إلى أن اليمن بحاجة ماسة للتنفيذ الكامل لاتفاقية السلم والشراكة، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وباقي المهام المدرجة تحت الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.

وقال بنعمر أنه على اتصال وثيق بالدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، التي تشعر ببالغ القلق إزاء التطورات الأخيرة، وذلك من أجل تنسيق الجھود، مشيراً إلى أنه التقى مؤخرا بمسؤولين كبار في الرياض، وأبو ظبي والدوحة.

وشدد على التزامه بالاستمرار في نھج المساعي الحميدة من خلال العمل مع كافة الأطراف، بغية المضي باليمن قدما على الدرب السلمي.

اليمن: حركة “أنصار الله” الحوثيين تعلن إرجاء بيان موقفها من استقالتي كل من الحكومة والرئيس

أعلنت اللجنة الثورية التابعة لحركة “أنصار الله” اليمنية إرجاء بيان موقفها من استقالتي كل من الحكومة والرئيس عبد ربه منصور هادي على ضوء ما يستجد من قبول الاستقالتين أو عدم قبولهما وفقا للإجراءات الدستورية.

وذكرت اللجنة في بيان مساء اليوم: “لقد سمعنا اليوم عن تقديم الحكومة الحالية لاستقالتها إلى رئيس الجمهورية وكان المفترض ان يقرر رئيس الجمهورية قبولها من عدمه وفقا للإجراءات الدستورية غير أن رئيس الجمهورية كما ورد في بعض وسائل الأعلام قام هو بتقديم استقالته إلى مجلس النواب دون أن يقرر قبول استقالة الحكومة من عدمه فأصبحت استقالة الحكومة على فرض ورودها معلقة”.

وأضاف البيان “إن المادة 115 من الدستور القائم أوجبت لقبول استقالة رئيس الجمهورية التصويت على ذلك من مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس وهذا ما لم يحدث حتى الآن ما يجعل استقالة رئيس الجمهورية على فرض ورودها معلقة أيضا”.

وتابع البيان: “بناء على ذلك فإن اللجنة الثورية ترجئ بيان موقفها من الاستقالتين إن صح تقديمهما على ضوء ما يستجد من قبول الاستقالتين أو عدم قبولهما وفقا للإجراءات الدستورية”.

إلى ذلك هزت انفجارات عنيفة تبعتها اشتباكات ساحة الشهداء بمحافظة عدن جنوب اليمن.

ولم تعرف أسباب الاشتباكات التي اندلعت في الساحة ولم تورد السلطات الأمنية بالمحافظة على الفور أي تفاصيل حول الحادثة.

وجاء في بيان صادر عن اللجنة اليكم  النص :

ايها الشعب اليمني الثائر

تحية إعزاز لنضالكم الشريف وثباتكم الأسطوري وثورتكم المستمرة وإرادتكم ألفولاذيه التي لا تلين

يا شعبنا اليمني العظيم :

لقد سمعنا اليوم عن تقديم الحكومة الحالية لاستقالتها إلى رئيس الجمهورية وكان المفترض إن يقرر رئيس الجمهورية قبولها من عدمه وفقا للإجراءات الدستورية غير إن رئيس الجمهورية

- كما ورد في بعض وسائل الأعلام قام هو بتقديم استقالته إلى مجلس النواب دون إن يقرر قبول استقالة الحكومة من عدمه فأصبحت استقالة الحكومة على فرض ورودها معلقة ، كما إن المادة (115) من الدستور القائم قد أوجبت لقبول استقالة رئيس الجمهورية التصويت على ذلك من مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس وهذا مالم يحدث حتى الآن مما يجعل استقالة رئيس الجمهورية على فرض ورودها معلقة أيضا وبناء على ذلك فان اللجنة الثورية ترجئ بيان موقفها من الاستقالتين إن صح تقديمهما على ضوء ما يستجد من قبول الاستقالتين أو عدم قبولهما وفقا للإجراءات الدستورية وتدعو الجماهير الثائرة للخروج بزخم ثوري عصر غد لاثبات حضوركم المؤيد للخطوات الثورية و إلى التحلي باليقظة واستحضار الواجب الوطني الأمني في تطبيع الأوضاع وتهدئتها فانتم محل ثقتنا في تمحلكم للمسؤولية الوطنية والثورية في هذه المرحلة التي يمر بها وطننا الحبيب .

كما ندعوا القيادات العسكرية الشرفاء إلى تحمل مسؤوليتهم التاريخية والثورية في تهدئة الأوضاع وممارسة اعمالهم اليومية المعتادة وفقا لما تقتضيه مصلحة الوطن والشعب اليمني العظيم .

كما تدعوا جميع الموظفين في أجهزة الدولة إلى ممارسة أعمالهم بشكل طبيعي لتفويت الفرصة على كل حاقد ومتربص بالوطن إرضاء لأجندات خارجية أو مصالح شخصية. وهنا ايضا نكرر دعوتنا للجان الشعبية المنتشرة في أمانة العاصمة إلى زيادة اليقظة الأمنية والتعامل بحكمة لاستتاب الأمن والحفاظ على الأموال والممتلكات العامة والخاصة

وللجميع نقول اطمئنوا فالوطن بيقظتكم بخير وسيتجاوز محنته رغم كل المؤامرات التي تحاك ضده وكما تجاوزتم كل المراحل السابقة رغم صعوبتها ستتجاوزون أي صعوبات قادمة بإذن الله لإخراج وطننا الغالي إلى بر الأمان والوطن فوق الجميع .

الرحمة للشهداء ،،،،،،،،،،،، والشفاء للجرحى ،،،،،،،، والبقاء لشعب يمني عريق وعزيز

صادرعن

اللجنة الثورية

صنعاء

22/1/2015م

14/5/150123

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك