التقارير

مصور/ مناورات ايرانية غير مسبوقة: استخدام طائرات بلا طيار من طراز ’رعد’ و’عربة زرع الالغام’ للمرة الاولى

2126 07:13:14 2014-12-27

في اليوم الثاني من مناورات ’محمد رسول الله (ص)’: التركيز على استخدام نيران المدفعية والمروحيات ومنظومات القتال البري واصلت وحدات القوة البرية التابعة لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية مناورات "محمد رسول الله" (ص) بالتركيز على استخدام نيران المدفعية والمروحيات ومنظومات القتال البري. وشهدت المرحلة الثانية من المناورات  اليوم الجمعة مناورات للطائرات بلاطيار لسلاح البر للجيش الايراني، كما تم استخدام للمرة الاولى "طائرة انتحارية" من دون طيار. واللافت انها مناورات غير مسبوقة منذ انتصار الثورة الاسلامية من حيث عدد القوات المشارکة وحضور القوات الاربع وقيادة ارکان الجيش فيها، بحسب قائد سلاح البر بجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية العميد احمد رضا بوردستان.   وأضاف بوردستان انه "تم للمرة الاولى استخدام طائرة بلاطيار انتحارية في مناورات محمد رسول الله (ص) التي انطلقت مرحلتها الثانية صباح اليوم الجمعة". 

وأكد انه تم زيادة مدى الطائرات بلاطيار فضلاً عن الارتقاء بقابلياتها العملياتية.

وأوضح ان هذه الطائرات بلاطيار تنقل حملاً أكبر مقارنة بالسابق وركبت عليها ايضاً كاميرات بجودة افضل.

وشدد على ان هذه الطائرات بلاطيار تشكّل الذراع الطولى للقوات البرية في ساحات القتال.   قصف بالمدفعية خلال المناورة قصف بالمدفعية خلال المناورات
  وأوضح العميد بوردستان "ان هذه الطائرات يمكن ان تستخدم لمهاجمة الاهداف الجوية والبرية للعدو وهي قادرة على مهاجمة أي هدف مشبوه في حال مشاهدتها له". ووصف هذه الطائرات بأنها قنبلة متحركة.   استخدام الصواريخ المحمولة على الكتف استخدام الصواريخ المحمولة على الكتف
  وكان العقيد رضا خاكي، قائد وحدة الطائرات بلا طيار التابعة للقوات البرية، قد أعلن في وقت سابق أن المناورات ستشهد استخدام "طائرات انتحارية بلا طيار" من طراز "رعد"، وفق "سيناريو حرب حقيقية". وأشار إلى أن تلك الطائرات "قادرة على تدمير أهداف تبعد 250 كيلومتراً، مستخدمةً قنابل أو صواريخ".

وشهد اليوم الاول من المناورات اجراء تكتيكات التصدي لقوات العدو الوهمي الذي اشتبك مع القوات البحرية وقام بانزاله الى الساحل قبل ان يتم وقف تقدمه استعداداً لتوجيه ضربات قاصمة له.   القوات البرية تستخدم احدث اسلحتها في مناورات محمد رسول الله (ص) القوات البرية تستخدم احدث منظومات القتال البري في مناورات محمد رسول الله (ص)
  وشهدت المرحلة الاولى للمناورات انتشار القوات البرية واستقرار وحدات مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي ووحدات القوة البحرية والاسناد الجوي.

وكانت القوات المسلحة الإيرانية بدات أمس الخميس، مناورات "فريدة" تشارك فيها كل وحداتها، البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى "الحرس الثوري"، في جنوب البلاد وشرقها على مساحة تمتد من شرق مضيق هرمز إلى بحر عُمان وقسم من المحيط الهندي حتى جنوب خليج عدن.

وتتجاوز ساحة المناورات 2.2 مليون كيلومتر مربع، بحراً وبراً، ويشارك فيها 13 ألف جندي كما قال قادة عسكريون، علماً أنها المرة الأولى التي تنظّم إيران فيها مناورات بحرية على هذه المسافة البعيدة من سواحلها.

وتستمر المناورات أسبوعاً، ستشهد استخدام صواريخ وسفن وعوامات بحرية ذات سرعة فائقة، حيث ستهدف الى تعزيز الاستعدادات القتالية للجيش والتركيز على التنقّل البري والبحري في آنٍ، وتدشين مراكز قيادية في محافظتَي سيستان وبلوشستان وهرمزكان في جنوب البلاد وشرقها.

وفي هذا الصدد، قال الجنرال عبد الرحيم موسوي، قائد المناورات نائب قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، إن اليومين الأولين مخصصان للقوات البرية، والثالث لسلاح الجوّ ومقرّ "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي، قبل مشاركة القوات البحرية. وأشار إلى أن المناورات ستُختتم في 31 الشهر الجاري بـ "عرض للوحدات العسكرية المشاركة". واعتبر أن "الهدوء والاستقرار في المنطقة يتحققان عبر التعاون بين الدول"، وأضاف: "لذلك نعارض أي وجود أجنبي في المنطقة". واستدرك قائلاً أن "المناورات تحمل رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة، في ظل الوحدة الإسلامية والإقليمية"، مؤكداً أن طهران "ترفض الهيمنة على الاخرين".

وتحدث قائد مقرّ "خاتم الأنبياء" الجنرال فرزاد إسماعيلي عن "رصد طائرات تجسس أجنبية في اليوم الأول من المناورات، وإنذارها". وكان قائد البحرية الأميرال حبيب الله سياري طلب الأسبوع الماضي من القوات الأجنبية "مغادرة المنطقة" إلى حين انتهاء المناورات، مشدداً على أنها لا تشكّل "خطراً على القوات الأجنبية المنتشرة في الخليج".

الى ذلك، قال العميد احمد رضا بوردستان ان "عربة زرع الالغام تستخدم للمرة الاولى في مناورات "محمد رسول الله (ص)" قادرة على بث الالغام في منطقة واسعة خلال فترة وجيزة".   استخدام المروحيات الهجومية في المناورة استخدام المروحيات الهجومية في المناورات   وأضاف ان قناص "شاهر" قادر على اصابة الهدف من ثلاثة كيلومترات وحتى انه يستخدم ضد الطائرات العمودية والعربات المدرعة وهو يستخدم في هذه المناورات.

وأوضح ان السلاح ذي الفوهات الست وعربة "نينوى" التكتيكية وصاروخ "دهلاوي" المضاد للدروع تستخدم ايضاً في المناورات.

وتابع قائد سلاح البر ان "منظومة "طوفان" المضاد للدروع يطلق بواسطة الطائرات العمودية ويستخدم في المناورات".

وأكد ان القوات البرية للجيش تستخدم جزءاً من قدراتها في مناورات محمد رسول الله (ص)، مضيفاً ان الطائرات العمودية التابعة لهذا السلاح قد طورت وزودت بمنظومات الطيران في الليل والاسلحة المتطورة وتشارك في المناورات.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك