الأخبار

السفير العراقي في الكويت يكشف عن آلية جديدة لحسم ملف املاك الكويتيين بالعراق

1105 16:09:32 2014-12-21

كشف السفير العراقي في الكويت محمد بحر العلوم، الأحد، عن تفاصيل المحادثات التي سيتناولها رئيس الوزراء حيدر العبادي اثناء زيارته الى الكويت اليوم، لافتا الى أن محادثات العبادي سيكون حافلا بقضايا امنية وانخفاض اسعار النفط، فيما أشار إلى آلية جديدة لحسم ملف املاك الكويتيين في العراق. 

وقال بحر العلوم في تصريحات لصحيفة "القبس" الكويتية بعددها الصادر اليوم إن "جدول محادثات العبادي سيكون حافلا بقضايا امنية وانخفاض اسعار النفط وغيرها"، مشددا على "ضرورة القضاء على داعش قبل ان تنتقل شرره من العراق الى دول الجوار ، تماما كما حدث عندما انتقل ارهاب داعش من سوريا الى العراق".


وأضاف ان "الزيارة ستتناول مجمل القضايا، وسيبحث ملفات الارهاب والوضع الاقتصادي، في ظل انخفاض اسعار النفط وملف املاك الكويتيين، بالاضافة الى الملفات الاقليمية والتعاون المشترك". 

وتابع أن "منهج الرئيس حيدر العبادي ومنذ تشكيل الحكومة هو انفتاح العراق على كل دول الجوار، ومن اجل توطيد العلاقات الاقليمية في العالم، لتوضيح رؤيته ومواقفه من تنظيم داعش ومواجهته للارهاب خلال الأشهر الستة الماضية ومواقف الجيش العراقي والتقدم الذي احرزه خلال الشهرين الماضيين"، مشيرا إلى ان "الزيارة تأتي استكمالا للزيارات التي قام بها رئيس العراق ورئيس مجلس النواب العراق وزير الخارجية والوزراء والمسؤولون". 

واعتبر ان "علاج داعش ليس بالمواجهة العسكرية والامنية فقط، لا يكفي لدحر الارهاب، بل لا بد من تعاون فكري ديني موعظي، من اجل استخدام الوسطية والمساجد في مخاطبة الجماهير وان تعمل الحكومات على التنسيق في ما بينها"، مطالبا "الاعلام المعتدل وبلورة خطابة في مواجهة الارهاب وتضافر جهود مؤسسات المجتمع المدني والمساجد والشباب لمواجهة آفة الارهاب". 

واشار بحر العلوم الى ان "زيارة العبادي سيعقبها الاجتماع الرابع للجان المشتركة، التي ستلتئم الاسبوع المقبل في العراق، والتي سيتمخض عنها توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة في مجالات اقتصادية وسياسية، وفي مجال النقل والتجارة والتعليم والثقافة، والجانب الفني". 
وحول أملاك الكويتيين في العراق، وماذا كانت ستتناولها المحادثات، رد السفير بحر العلوم "هناك آلية جديدة بين وزارتي خارجية البلدين والجهات العراقية المختصة في طور الاعداد لآلية جديدة سيعلن عنها قريبا".

وأكد انه "لا شي يمنع الكويتيين من التصرف باملاكهم، املاكهم تبقى لهم، وحقهم، ومهما حدث يجب ان تُصرف لهم، نظام صدام وضع ضوابط وآليات، وعلى الحكومة الآن إزالتها وترتيب الوضع قريباً".

وتتحدث وسائل اعلام كويتية، منذ سنوات، أن المواطنين الكويتيين يملكون ما بين8و%12 من المساحة الاجمالية لمحافظة البصرة، وما بين 5 و%10 من مساحة محافظة النجف، وما بين 4 و%9 من كربلاء، و1 الى %3 من بغداد.

وتوجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، صباح اليوم الأحد (21 كانون الأول 2014)، الى دولة الكويت على رأس وفد حكومي رفيع، فيما افاد مصدر مطلع أن الوفد سيبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأحداث في العراق والمنطقة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابوسجاد
2014-12-22
السلام عليكم ان شاء الله يصير حل لقضيتهم ولكن متى يجدون حلا لقضية تحويل املاك او عقارات السعوديون في العراق, لقد ضاق صدري بعد عناء طويل ولكن الله يعلم اني صبرت مدة طويلة فلقد اشتريت عقارا في البصرة مع شريك لي من اناس اصلهم عراقي ولكن الورثة سعوديون وهذا سنة 2012 ولحد هذه اللحظة المستاجرين لا يدفعون الايجار ولم استلم الطابو واينما اذهب يقولون انه هناك قرار من مجلس الوزراء بالتريث بتحويل املاك السعودين .لمن اشكي غير الله ارجوا منكم نشر مشكلتي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك