الأخبار

البرلمان يرفع جلسته الى السبت المقبل ويناقش تقريره الاولي حول قضية سبايكر [موسع]

1105 16:41:46 2014-11-27

رفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية اليوم الى السبت المقبل.

وذكر بيان للمجلس تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "مجلس النواب انهى بجلسته التي عقدها اليوم الخميس، برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 232 نائبا القراءة الاولى لخمسة مشروعات قوانين".

وفي مستهل الجلسة اعلن الجبوري ان هيئة رئاسة المجلس ناقشت امس مع رؤساء الكتل واللجان بعض المسائل المتعلقة بالامور التنظيمية وعمل المجلس خلال المرحلة المقبلة اذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الكتل النيابية لمتابعة البرنامج الحكومي وورقة الاتفاق السياسي، فضلا عن التاكيد على اهمية الاسراع بحسم رئاسات اللجان المتبقية.

وأشار الى ان يوم 30 /11 [الاحد المقبل] هو نهاية الفصل التشريعي وبداية العطلة التشريعية لمدة شهر الا في حال وصول الموازنة من الحكومة فسيتم الغاء العطلة، لافتا انه من المؤمل ارسال الموازنة الى مجلس النواب بداية الاسبوع المقبل بالاضافة الى امكانية حضور رئيس الوزراء الى المجلس خلال الايام المقبلة.

وتلت لجنتا الامن والدفاع وحقوق الانسان النيابيتان التقرير الاولي عن جريمة قاعدة سبايكر استعرضتا فيه تحركاتهما وسلسلة الاجتماعات التي عقدت مع الجهات المعنية والمنتسبين وذوي الضحايا بهدف جمع المعلومات عن القضية، مشيرة الى ان وزارة الدفاع حققت مع 42 ضابطا ومن المراتب بالاضافة الى استدعاء 43 اخرين مطلوبين للتحقيق لم يحضروا حتى الان بسبب المعارك.

واوضح التقرير ان "المعلومات الرسمية لدى وزارة الدفاع تفيد باستشهاد 276 منتسبا تم صرف مستحقاتهم التقاعدية بالاضافة الى عدم وجود قاعدة بيانات لدى الوزارة بخصوص اعداد الشهداء الحقيقيين مبينا عدم توصل التحقيق الى وجود اوامر بالانسحاب مع التاكيد على وجود تعاون بين بعض المجرمين وداعش تم ارسال اسماءهم الى الجهات المعنية لافتا الى ان المنتسبين المتسربين في صلاح الدين بعد احداث الموصل روجوا عن صدور اوامر بالانسحاب".

واكد التقرير عدم امكانية الوصول الى الاماكن الموجودة فيها جثث الضحايا، بالاضافة الى مشاركة اغلب الضباط والمراتب بالعمليات العسكرية حاليا، مما اعاق التحقيق، فضلا عن عدم تمكن قيادة عمليات صلاح الدين من ارسال العدد النهائي للمتسربين، موضحا ان التحقيقات تفيد بوجود عسكريين مازالوا احياء، الامر الذي يدفعنا الى ان نهيب بالعشائر العربية بحمايتهم.

وبين التقرير وجود بطء في اجراءات اللجنة التحقيقية الموجودة في وزارة الدفاع المختصة بالقضية، مشيرة الى ان اللجنة النيابية المكلفة بقضية سبايكر ستجتمع مرة اخرى لتقييم مجريات التحقيق وتفعيل الجانب الرقابي على اللجنة الحكومية وتقديم تقرير نهائي الى مجلس النواب.

من جانبه وجه الجبوري اللجان المعنية بتقديم تقرير نهائي عن قضية سبايكر باسرع وقت ومتابعة اللجان المكلفة في وزارة الدفاع لتقصي المعلومات عن القضية.

بعدها أنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل 959 لسنة 1978المقدم من اللجنة القانونية والخاص برفع الحيف الذي لحق بالدكتور عبد الحسين القطيفي أثناء خدمته الوظيفية ولتعديل أستحقاق ورثته التقاعدية ولألغاء القرار .

وصوت مجلس النواب من حيث المبدأ بالموافقة على استمرار المضي بمشروع قانون تنظيم عمل المستشارين بعد الانتهاء من القراءة الاولى للقانون المقدم من اللجنة القانونية لغرض تنظيم عمل المستشارين في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وتحديد شروط تعيينهم والتعريف بعملهم وطبيعة المهام المكلفين بها ولرفع مستوى الاداء في العمل وتلافي التداخل بين العمل الاستشاري والعمل التنفيذي.

وأكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تشجيع اطباء التخدير والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية والذي ياتي لتشجيع الاطباء للعمل في فرع التخدير في المؤسسات الصحية ولأستقطاب اصحاب الخبرات الطبية العراقية المهاجرة في الفرع المذكور لسد النقص الحاصل في هذا التخصص.

وأنجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون دعم الاطباء والمقدم من لجنة الصحة والبيئة واللجنة القانونية لغرض تشجيع الاطباء للعمل في دوائر الصحة خارج محافظة بغداد لا سيما المحافظات الطاردة [ميسان وذي قار والمثنى] والعمل في فروع الطب النادرة واستقطاب اصحاب الخبرات الطبية العراقية المهاجرة وسد النقص الحاصل في الدوائر الصحية.

من جانب اخر دعا همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس النواب الراغبين بتعديل القوانين الى المضي بذلك من خلال انجاز القراءتين للقوانين ، مقترحا حضور الوزراء الى  جلسات استماع في المجلس لمناقشة القوانين المعترض عليها.

واكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006المقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والمالية والذي يهدف لمعالجة بعض المعوقات التي أظهرها الواقع العملي عند تطبيق القانون المذكور.

بدوره وجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اللجنة المعنية باجراء لقاءات ومناقشات مع الجهات ذات الصلة بخصوص مشروع القانون من أجل انضاجه.

بعدها قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على قرار باعتبار جرائم عصابات داعش ضد مكونات الشعب العراقي جريمة ابادة جماعية وجريمة ضد الانسانية واشراك لجنة حقوق الانسان في انضاج القرار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك