سوريا - لبنان - فلسطين

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي يدعم الإرهابيين في منطقة فصل القوات بالجولان المحتل

1167 08:10:34 2014-11-26

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يمارس أبشع انتهاكات حقوق الإنسان وسياسات القمع والاعتقال التعسفي والتمييز العنصري بحق السوريين في الجولان السوري المحتل.

وأوضح الجعفري خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة الحالة في الشرق الأوسط أن كيان الاحتلال الإسرائيلي أضاف لجرائمه بحق السوريين جريمة جديدة وهي دعم الإرهاب والإرهابيين في منطقة فصل القوات والذي أدى إلى إخلاء قوات “الأندوف” لمواقعها مؤقتا نتيجة اعتداءاتهم المتكررة عليها.

وتلا الجعفري رسالة موجهة من مواطنة سورية تقطن في القسم المحتل من الجولان السوري أكدت فيها على تمسك أهلنا في الجولان المحتل بوطنهم الأم سورية مشيرة إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق السوريين ووممتلكاتهم وأرضهم ومياههم في الجولان المحتل منذ عام 1967 وحتى يومنا هذا مبينة “إن مايقوم به هذا المحتل المغتصب من انتهاكات تفوق الوصف بحق الأهل في الجولان المحتل إنما تهدف إلى دفعهم إلى التخلي عن مواقفهم وأرضهم وتاريخهم وتمسكهم بوطنهم الأم سورية.. وإن ما نريده فقط هو العيش الكريم لنا ولأبنائنا من بعدنا.. نحن شعب سوري لانريد سوى حقوقنا كشعب يعيش تحت نير الاحتلال وما نطالب به هنا هو أبسطها ألا وهو العيش الكريم”.

وأكد الجعفري أن هذه الرسالة تعكس حال أهلنا الرازحين تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1967 حيث تمارس سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم أبشع انتهاكات حقوق الإنسان وسياسات القمع والاعتقال التعسفي والتمييز العنصري والقائمة تطول هنا وقال “أود الإشارة إلى أن إسرائيل قد أضافت خلال الأزمة الحالية في سورية فصلا جديدا غلى سجل انتهاكاتها ألا وهو دعم الإرهابيين التكفيريين في منطقة الفصل في الجولان السوري بما في ذلك علاج جرحى هؤلاء الإرهابيين في المشافي الإسرائيلية”.

وأضاف الجعفري “إن التطورات الأخيرة في هذه المنطقة والتي دفعت الأندوف إلى إخلاء بعض مواقعها بشكل مؤقت لم تأت بالصدفة وإنما جاءت لتؤكد ما دأبنا على التحذير منه من أن دعم أنظمة حكم معينة بما في ذلك إسرائيل للمجموعات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة الفصل لم يشكل انتهاكا فاضحا لاتفاق فصل القوات وللقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة فحسب وإنما عرض حياة قوات الأمم المتحدة العاملة هناك للخطر وقوض ولاية الأندوف وقدرتها على أداء مهامها”.

وأوضح الجعفري أن الدعم الإسرائيلي للإرهابيين كان سببا في ازدياد حرية حركة التنظيمات الإرهابية بما في ذلك تنظيم “جبهة النصرة” المرتبط بالقاعدة في منطقة الفصل وقيامها بإطلاق النار على “قوات حفظ النظام السورية وخطف حفظة سلام تابعين للأندوف أو إطلاق النار عليهم أو استهداف مواقعهم ودفعهم إلى إخلاء بعض هذه المواقع تحت قوة السلاح تحت أنظار القوات الإسرائيلية المنتشرة في المنطقة المحتلة من الجولان” داعيا الأمم المتحدة بهذا الصدد إلى تحمل مسؤولياتها في التعامل مع هذا الواقع الخطير بما يستحقه من جدية واهتمام ودون أي إبطاء وذلك بعد تجاهل غير مبرر وغير أخلاقي من قبل المعنيين في غدارة عمليات حفظ السلام لكل التحذيرات والمعلومات التي قامت سورية بنقلها بهذا الصدد اليهم على مدار السنوات السابقة وحتى الآن.

ولفت الجعفري إلى أنه رغم كل المطالبات الدولية والقرارات الأممية المرجعية الخاصة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 إلا أنه لم يتحقق أي تقدم بهذا الصدد “لا بل على العكس فقد ازداد الوضع سوءا على سوء وأصبحت إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية المنشودة بعيدة المنال فبدلا من أن نشهد سعيا نحو السلام والاستقرار في المنطقة شهدنا فصلا جديدا من فصول العدوان الإسرائيلي على غزة ارتكبت خلاله جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وشهدنا فلتانا استيطانيا غير مسبوق بما في ذلك في القدس الشرقية حيث ازداد عدد المستوطنين الاسرائيليين منذ اتفاق أوسلو عام 1993 من 70 ألف مستوطن إلى 700 ألف مستوطن حاليا وشهدنا أيضا ازدياد عنف المستوطنين الإسرائيليين بحق المدنيين الفلسطينيين وتصاعد الاعتداءات على المقدسات المسيحية والإسلامية وخاصة الحرم القدسي الشريف”.

وقال الجعفري “إنه من المثير للانتباه هنا إنه وبعد كل ذلك التصعيد الإسرائيلي ما زال هناك من يدعي بانه ضد الاستيطان ومع حل الدولتين في حين لم نره يوما يتخذ ولو إجراء واحدا لدفع إسرائيل لوقف هذا النشاط الاستيطاني المتصاعد والذي يقوض أي أمل في قيام الدولة الفلسطينية وفي الوصول إلى سلام عادل وشامل في المنطقة لا بل هناك من أعاق حتى مجرد اتخاذ أي إجراء أو تحرك بهذا الشأن من قبل الأمم المتحدة”.

ودعا مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في ختام كلمته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى التصويت لصالح مشروع القرار المعنون “الجولان السوري” الذي تقدم به المندوب المصري وذلك رفعا لشأن القانون الدولي وتكريما لأحكام الميثاق واتساقا مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي اعتبر قرار إسرائيل بضم الجولان السوري المحتل في العام 1967 لاغيا وباطلا وليس له أي أثر قانوني.

وكان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا تقدم للجمعية العامة بمشروعي قرارين خاصين بالقدس والجولان السوري المحتل وذلك نيابة عن المتبنين تعبيرا عن رفض المجتمع الدولي للاحتلال ولممارسات كيان الاحتلال الإسرائيلي غير المشروعة في الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري المحتل.

وأوضح أبو العطا في كلمة له أمام الجمعية “أن مشروعي القرارين جاءا تحت البند 35 من جدول الأعمال المعنون “الوضع في الشرق الأوسط”.

24/5/141126

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك