الصفحة الدولية

تمديد المفاوضات النووية بين إيران و5+1 ولافروف يعلن عن تقدم مهم ..للتوصل إلى اتفاق شامل

1061 10:39:31 2014-11-25

أعلن عضو في الفريق النووي الإيراني المفاوض أن وزراء خارجية إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد قرروا خلال اجتماعهم الذي عقدوه بعد ظهر اليوم في فيينا في اطار جولة المفاوضات النووية العاشرة استمرار المفاوضات النووية بين الجانبين خلال الأسابيع القادمة من أجل التوصل الى اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي.

وقال المصدر في تصريح لوكالة إرنا الإيرانية “إنه تم خلال الاجتماع الاتفاق أيضا على تمديد اتفاق جنيف الموقع بين الجانبين العام الماضي حتى الأول من تموز القادم وعلى هذا الأساس فإن المفاوضات ايضا ستستمر حتى ذلك الموعد وقد تحسم قبل ذلك”.

وأشار المصدر الى أن عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة ستتواصل وفقا لاتفاق جنيف مضيفا أن عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة ستتواصل خلال فترة التمديد الجديد لاتفاق جنيف أي حتى الأول من تموز عام 2015 حيث من المقرر أن يفرج في كل مرة عن 700 مليون دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

يشار الى أن تمديد المفاوضات يكشف عن أن الوفد الإيراني المفاوض لم يتراجع عن مواقفه المبدئية المتمثلة بالاستفادة السلمية من الطاقة النووية وفقا لمعاهدة حظر الانتشار النووي إن بي تي وكذلك موضوع الحظر الجائر المفروض على ايران كما ان التمديد يكشف زيف التصريحات الامريكية التي كانت تحاول التهويل من عدم التوصل الى اتفاق ح تى 24 تشرين الثاني وتدعو إيران الى اغتنام الفرصة حيث تبين ان الطرف الذي هو بحاجة الى تمديد المفاوضات هي الإدراة الامريكية وليس ايران وبما ان ايران كانت قد رفضت مبدأ “المفاوضات من أجل المفاوضات” فإن موافقتها على التمديد سيكشف عن بادرة حسن نية من قبلها لمنح الجانب الغربي فرصة لإعادة النظر في مواقفه.

وكانت الجولة العاشرة والأخيرة من المفاوضات النووية بدأت بين إيران ومجموعة الدول الست يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة النمساوية فيينا.

في هذه الأثناء أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عن “تحقيق تقدم مهم” في المفاوضات بشأن الملف النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد للتوصل إلى اتفاق نهائي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله للصحفيين في فيينا “تحقق تقدم مهم ونأمل في أن نتمكن في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر من وضع وثيقة تتضمن كل المبادئء الأساسية التي سيكون تنفيذها في وقت لاحق موضوع مشاورات وصيغ تقنية”.

وأشار لافروف إلى أن المفاوضات بشان الملف النووي الايراني التي تجري منذ زمن طويل نسبيا وتلقت زخما قويا خلال العام الأخير بعد التوصل في جنيف إلى خطة مشتركة نفذت خلال العام بدقة.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن اتفاقية جنيف بين السداسية الدولية وإيران تبقى قائمة مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن المبادئء التي لم يشكك فيها أحد وقال “إن منسقة السداسية كاثرين آشتون ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيعلنان عن ذلك في وقت لاحق اليوم”.

وأعلن لافروف أن جولة جديدة من المفاوضات بين السداسية وإيران بشأن ملفها النووي ستجري في القريب العاجل على مستوى المديرين السياسيين لما لهم من دور في تحقيق النتائج الحالية.

وأكد أن جميع المشاركين في السداسية وكذلك وزير الخارجية الإيراني ينوون العمل بفعالية ودون أي انقطاع وقال “إن الاجتماع الحالي سجل مرحلة مهمة جدا في العمل المعقد لكنه عمل يؤدي إلى تحقيق النتيجة”.

من جهة أخرى أكد لافروف أن التقدم الذي تحقق في جنيف منذ عام وخلال العام الماضي وكذلك اليوم في فيينا جاء إلى حد كبير نتيجة المبادرات السياسية والتقنية المبدعة التي طرحتها روسيا.

وبشأن تأثير دول من خارج السداسية على المفاوضات مع إيران قال وزير الخارجية الروسي “نحن لم نتلق في هذه الأيام أي إشارات من دول من خارج السداسية”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت فى بيان لها نشرته على موقعها الالكتروني أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والايراني محمد جواد ظريف بحثا في فيينا “تفاصيل الوضع المتعلق بمجرى المفاوضات حول التسوية الشاملة للمشاكل الخاصة ببرنامج ايران النووى حيث تم التركيز بشكل خاص على بحث مخارج للقضايا الخلافية الرئيسية التى تعيق اتخاذ قرارات تفاوضية” وأعربا عن موقف مشترك بأن التوصل الى تسوية سيساهم فى تعزيز الامن الدولي والاقليمي.

ويأتي هذا في اطار المساعي التي تبذلها روسيا لتقريب وجهات النظر حول الملف النووي الايراني بين طهران والسداسية الدولية.

وكان قرر وزراء خارجية إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد خلال اجتماعهم الذي عقدوه اليوم في فيينا في إطار جولة المفاوضات النووية العاشرة تمديد اتفاق جنيف الموقع العام الماضي بين الجانبين إلى الاول من تموز المقبل.

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية أن وزراء خارجية إيران والمجموعة السداسية قرروا أيضا خلال الاجتماع مواصلة المفاوضات النووية خلال الأسابيع المقبلة للتوصل الى اتفاق شامل حيث ستستمر المفاوضات حتى ذلك الموعد وقد تنتهي قبله أيضا.

وتجرى حاليا فى العاصمة النمساوية فيينا جولة المفاوضات العاشرة بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في يومها الأخير من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي استكمالا لاتفاق جنيف الموقع بين الجانبين العام الماضي.

وكان بدأ وزراء خارجية إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد اجتماعا في العاصمة النمساوية فيينا بعد ظهر اليوم في اطار جولة المفاوضات النووية الجارية هناك بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الملف النووي الإيراني.

وذكرت وكالة ارنا الإيرانية الرسمية أن الاجتماع عقد بمشاركة وزراء الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والروسي سيرغي لافروف والصيني وانغ يي والأمريكي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس والبريطاني فيليب هاموند والألماني فرانك فالتر شتانماير.

وتجري حاليا في العاصمة النمساوية فيينا جولة المفاوضات العاشرة بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد فى يومها الأخير من أجل التوصل إلى اتفاق نهائى استكمالا للاتفاق الموقع بين الجانبين العام الماضي.

13/5/141125

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك