التقارير

وزارة التجارة فلم هندي بطولة (مثنى جبار ـ حسن إسماعيل أبراهيم ـ مثنى جبار ـ جمال كامل عبد)

3653 12:32:37 2014-11-23

 

قالت مصادر مطلعة إن مدير مجلس الحبوب العراقي الجديد مثنى جبار أقيل من منصبه بعد أقل من أسبوع على تعيينه في دلالة جديدة على الاضطراب في الجهة المسؤولة عن واردات البلاد من سلع أولية حيوية.

وقال مصدر حكومي ومصدر مطلع إن جمال كامل عبد عين مديرا للمجلس خلفا لمثنى جبار الذي تولى هذا المنصب الأسبوع الماضي. خلفا لحسن إسماعيل أبراهيم الذي أقيل قبل أسبوع بسبب مزاعم عن ضلوعه في استيراد شحنة أرز فاسدة . ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مثنى جبار.

وكانوزير التجارة ملاس محمد الكسنزاني، أمر الجمعة، بإحالة مدير عام شركة تجارة الحبوب وكالة المهندس حسن اسماعيل ابراهيم وجماعته و والمتواطئين معه" الى لجنة تحقيقية على خلفية صفقة أرز فاسد من شركة  (سيف انترناشونال ليميتد) البريطانية المجهزة للمادة الفاسدة وفق العقد المرقم mot/GB/R3/2014".

وقالت المصادر إن آحدث مدير وهو جمال كامل عبد كان يرأس الدائرة القانونية في وزارة التجارة العراقية. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من كامل.

وعين جمال كامل مديرا للمجلس خلفا لمثنى جبار الذي تولى هذا المنصب الأسبوع الماضي. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مثنى جبار.

وكان مثنى جبار قد أقيل من منصبه عام 2009 بعدما أصدرت لجنة النزاهة مذكرة اعتقال في حقه وفي حق شقيقين لوزير التجارة العراقي آنذاك عبد الفلاح السوداني

وكان مثنى جبار قد عين خلفا لحسن غسماعيل  إبراهيم الذي عمل لسنوات طويلة كموظف حكومي في قطاع الحبوب.

وقالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن إبراهيم أبعد بسبب مزاعم عن ضلوعه في استيراد شحنة أرز فاسدة غير أنه وصف رواية المسؤولين لأسباب إبعاده بأنها "خاطئة تماما". وكان مثنى جبار قد شغل في السابق منصب مدير مجلس الحبوب حتى أقيل في عام 2009 بعد فضيحة فساد.

يذكر إنه تم الخميس الفائت 21/11إبعاد مدير عام مجلس الحبوب العراقي حسن إبراهيم من منصبه لاتهامه بشبهة فساد، وخلفه مسؤول سبق أن أقيل من المنصب نفسه للتهمة ذاتها.

بسبب مزاعم بضلوعه في استيراد شحنة أرز فاسدة. وأكد إبراهيم -الذي عمل بقطاع الحبوب معظم سنوات خدمته في الحكومة والتي امتدت أكثر من ثلاثة عقود- أنه لم يعد يشغل منصب المدير العام لمجلس الحبوب، ولكنه نفى ما ذكرته مصادر الوزارة عن أسباب إقالته، وقد امتنع عن التعقيب على شحنة الأرز المذكورة.

وكان إبراهيم تولى المنصب عام 2009 خلفا لمثنى جبار الذي أقيل في حينه بعد فضيحة فساد بسبب رشى في صفقة سكر وشحنة شاي فاسدة.

لكن وزير التجارة أعاد جبار إلى المنصب من جديد، وامتنع جبار عن التعقيب على عودته لمنصبه السابق، نافيا تهم الفساد التي وجهتها إليها لجنة النزاهة. وتأتي هذه التطورات في مجلس الحبوب في وقت سيطر فيه تنظيم ( داعش الارهابي ) على مناطق واسعة من العراق، واستولى على أكثر من نصف مليون طن من القمح، ويتولون طحنه وتوزيعه بعد الاستيلاء على صوامع ومطاحن تابعة للدولة، وهو ما سيدفع السلطات العراقية لاستيراد المزيد من القمح لتلبية الطلب الداخلي.

 "مصادر في وزارة التجارة العراقية قالت إن إقالة مدير مجلس الحبوب جاءت نتيجة تحقيقات أجريت مطلع الأسبوع الماضي في مزاعم خاصة بشحنة أرز فاسدة" وقالت المصادر السابقة في وزارة التجارة إن الوزير اتخذ قراره بحق إبراهيم بعد أن أمر بإجراء تحقيقات مطلع الأسبوع الماضي في مزاعم خاصة بشحنة أرز فاسدة.

وأضاف مسؤول كبير في الوزارة "استنادا إلى النتائج التي خلص إليها فريق التحقيق بشأن شحنة الأرز الفاسدة أصدر وزير التجارة أمراً الخميس بإبعاد المدير العام لمجلس الحبوب، وتعيين مثنى جبار خلفا له". وذكر إبراهيم أنه أبعد أيضا من منصب مدير عام شركة المعارض والخدمات التجارية التابعة للوزارة.

وكان مثنى جبار قد أقيل من منصبه عام 2009 بعدما أصدرت لجنة النزاهة مذكرة اعتقال في حقه وفي حق شقيقين لوزير التجارة العراقي آنذاك عبد الفلاح السوداني.

7/5/141123

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك