الأخبار

العبادي واوغلو يتفقان على فتح صفحة جديدة من العلاقات والتعاون في محاربة الارهاب [موسع]

512 18:05:28 2014-11-20

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونظيره التركي احمد داوود اوغلو على فتح صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك في محاربة الارهاب.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع اوغلو ببغداد  اليوم الخميس ان "أولى خطوات الحكومة العراقية هي الانفتاح على دول المنطقة والعالم ومنذ اول اجتماع لمجلس الوزراء اكد على ضرورة اعادة العلاقات ومنها مع الجارة تركيا التي تربطنا معها مصالح عدة".

وأضاف العبادي "بحثنا مع اوغلو مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين"مشيرا الى "اننا طلبنا من تركيا ان تكون العلاقة واضحة وشفافة بما يتعلق بصادرات النفط ووارداتها لان هذه الاموال عراقية وستكون هناك مباحثات بين الطرفين بهذا الجانبين".

وكشف رئيس الوزراء عن تسلم حكومته "لتركيا اسماء ارهابيين لمنع مرورهم وان وانقرة استجابت لطلبنا".

ورحب العبادي بكل المستثمرين الاتراك "داعيا اياهم" ومع شركاتهم للعودة الى العراق بعد ان خرجت بسبب الاوضاع الامنية خلال الفترة الماضية لكن الاوضاع اليوم اختلفت".

وأشار رئيس الوزراء "نواجه خطرا ارهابيا الذي جاء من سوريا والعراق دفع ثمنا باهضا ولكن اليوم انعكس هذا الضرر واصبحنا من الموقف المدافع الى الهجوم والقتال يدور في الاراضي الاخرى واليوم تم تحرير بيجي والمصفى والطريق اصبح سالكا مع بغداد وهناك عمليات تحرير في ديالى وفي صلاح الدين".

وأضاف ان "العد العكسي لهزيمة داعش قد بدء والمبادرة بيد القوات الامنية بمساندة الحشد الشعبي وان داعش اصبحت في اندحار"معلنا "البدء بتشكيل الحشد الشعبي في نينوى وهو النواة الاولى للحرس الوطني ولدينا توجه بعد تشكيل الحرس الوطني ارسال المقاتلين العراقيين الى بعض الدول لتدريبهم وقد تكون تركيا من ضمن هذه الدول".

وأكد العبادي ان "الحرس الوطني العراقي جزء من المنهاج الحكومي العراقي وممكن ان نناقش تدريب هذه القوات في تركيا ونرحب باستعداد انقرة لذلك".

وجدد رئيس الوزراء العراقي رفض حكومته الى دخول اي قوات برية في العراق .

وقال العبادي "لا نحتاج الى قوات اجنبية ولدينا قوات كافية وكذلك من الحشد الشعبي ولكن طلبنا التدريب والدعم الجوي".

وعن الازمة السورية قال رئيس الوزراء حيدر العبادي "القضية معقدة والنازحين فيها امر مقلق لنا ولابد من ايجاد حل لهذه المأساة ويجب ان نكون واقعيين في حماية المدنيين والشعب السوري ونطمح ان تكون هناك مشاركة من الجميع في هذا الحل".

وشدد العبادي على ان "حل الازمة في سوريا هو سياسي وللاسف ما قدم من دعم كبير للمنظمات الارهابية هناك بدأ يهدد ليس سوريا فحسب وانما الداعمين للارهاب فيها ايضا".

واكد "استعداد العراق للمساهمة بهذا الحل السياسي السوري وربما هناك وجهات نظر متعددة بين دول المنطقة في هذا الحل لكن مصلحة الشعب السوري ممكن ان يتوافق عليها الجميع".

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو الذي وصل صباح اليوم الى العاصمة بغداد ان "زيارتنا الى العراق تدل على المحبة والرغبة في فتح صفحة جديدة من العلاقات خاصة بعد تشكيل حكومتين جديدتين في البلدين".

وأضاف "نشعر بسرور باتجاه الحكومة العراقية لانها تشمل كل الاطراف العراقية وان استقرار العراق هو استقرار لنا فقدرنا واحد كما ان وحدة الاراضي العراقية امر مهم ونحن لا نفرق بين طائفة او مكون على حساب اخر وكلهم نعتبرهم اخواننا ونقف على ماسفة واحدة من الجميع وان العراق من اهم دول المنطقة لوجود موارد فيه بشرية وطبيعية غنية ونامل ان يرتفع مؤشر الاقتصاد العراقي".

ولفت اوغلو الى ان "تنظيم داعش تهديد للعراق وتركيا وسنتعاون مع العراق ما بوسعنا لمكافحة الارهاب"مشيرا الى ان" زيارتنا هذه ستكون صفحة جديدة في العلاقات ونسعى الى تفعيل مجلس التعاون الستراتيجي الاعلى بين البلدين".

وأعلن رئيس الوزراء التركي توجيهه دعوة الى نظيره العراقي حيدر العبادي لزيارة انقرة نهاية شهر كانون الاول المقبل وسيعقد خلالها اجتماع المجلس الستراتيجي والبدء بعلاقات بمختلف المجالات وان يكون هناك تعاون مستمر".

وعن سؤاله حول الاتهامات الى تركيا بتسهيل مرور الارهابيين ومنهم في داعش الى العراق وسوريا نفى اوغلو ذلك بشدة قائلا "لا يوجد اي دليل على مرور اي ارهابي او منظمات ارهابية عبر الاراضي التركية الى العراق او سوريا".

وأشار الى "وجود فراغ امني في سوريا ولكن الامر يختلف في العراق مع وجود حكومة شرعية وارادة حازمة منها لمحاربة الارهاب وان ملأ الفراغات الامنية الموجود في العراق يكون بتعاون كل اطياف البلد اذا ما اجتمعوا وشاركوا في الحملة العسكرية وهذا موجود في العراق بخلاف سوريا"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك