الصفحة الدولية

أزمة بين واشنطن وتل أبيب بعد وصف نتنياهو بـ"الجبان" وتحذيرات من "تهديدات محدقة" بإسرائيل

1316 10:09:23 2014-10-30

فاقمت الأزمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الساعات الماضية، على خلفية وصف مسؤولين أمريكيين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بـ"الجبان"، في وقت حذر فيه دبلوماسي إسرائيلي مما وصفها بـ"تهديدات محدقة" بالدولة العبرية.

وأوردت الإذاعة الإسرائيلية تقريراً الأربعاء، ذكرت فيه أن البيت الأبيض "أعرب عن تحفظه من أقوال عدة مسؤولين أمريكيين كبار، الذين وصفوا رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بالجبان"، في إشارة إلى التصريحات التي أوردتها مجلة "أتلانتيك" الأمريكية مؤخراً.

 

كما أشارت الإذاعة العبرية إلى أن مجلس الأمن القومي الأمريكي أكد، في بيان، أن "الأقوال التي تم الاستشهاد بها في مقال صحفي ليست لائقة، ولا تعكس موقف الإدارة الأمريكية من إسرائيل"، وشدد على أن "للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، علاقات ناجعة مع نتنياهو، وأن الزعيمين يتشاوران بصورة مستمرة."

ونقلت المجلة الأمريكية تصريحات لمسؤول في الإدارة الأمريكية، وصف فيها نتنياهو بـ"الجبان"، وقال إنه "لا يهتم إلا ببقائه السياسي، ولن يفعل شيئاً من أجل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، أو الدول العربية"، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية في تقريرها الأربعاء.

أولويات متباينة

ورداً على تلك الانتقادات، قال نتنياهو، في كلمة أمام الكنيست ظهر الأربعاء، إنه سيواصل "الدفاع عن دولة إسرائيل"، رغم "الهجمات الكلامية" التي يتعرض لها، وأضاف أن "المصالح العليا لدولة إسرائيل، وفي مقدمتها الحفاظ على الأمن، ووحدة القدس، لا تتصدر أولويات تلك الجهات، التي تهاجمه شخصياً."

من جانبه، حذر النائب شاؤول موفاز، رئيس حزب "كاديما"، من أن "التوتر القائم بين رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو والولايات المتحدة، يعرض أمن إسرائيل للخطر "، وقال إن "التدهور السريع في العلاقات بين البلدين له عواقب تثير القلق، بالنسبة لمكانة إسرائيل في العالم، وقدراتها العسكرية وأمنها."

أما رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، فقد قال إن "التفوهات المهينة التي توجهها الولايات المتحدة إلى رئيس الوزراء.. تشكل إهانة لجميع مواطني إسرائيل "، وبينما اعتبر أنها "تشكل اجتيازاً لجميع الخطوط"، فقد أكد أدلشتاين أن "التطورات الأخيرة لن تؤدي إلى ضعضعة العلاقات الإسرائيلية الأمريكية."

استفزازات وتهديدات محدقة

وانضمت عضو الكنيست عن كتلة "العمل"، شيلي يحيموفيتش، إلى حملة الانتقادات ضد نتنياهو، وقالت إنه يتحمل مسؤولية تدهور العلاقات مع واشنطن، بسبب ما وصفتها بـ"سلسلة من الخطوات الاستفزازية"، وعبرت عن خشيتها من أن "رئيس الوزراء مستعد للتضحية بالحلف الاستراتيجي بين البلدين، لصالح مكاسب سياسية ."

إلى ذلك، وصف السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة، داني أيالون، الأزمة التي تعتري العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة بأنها "غير مسبوقة"، وحذر من أنها "قد تصعّد التهديدات الإقليمية المحدقة بإسرائيل"، ودعا الطرفين إلى العمل على إعادة العلاقات الثنائية إلى سابق عهدها.

كما قال أيالون، بحسب ما أوردت الإذاعة العبرية، إنه لا يستبعد أن يتجنب الرئيس الأمريكي استخدام حق النقض "الفيتو"، لإجهاض مشروع القرار الذي يعتزم الجانب الفلسطيني تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي قريباً، لإنهاء "الاحتلال الإسرائيلي" للمناطق الفلسطينية.

مسؤولون أميركيون: نتنياهو جبان ومخادع

شن مسؤولون أميريكيون "على خلفية أزمة العلاقات بين الولايات المتحدة والکيان الصهيوني"هجوما عنيفا على رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو، واتهموه بأنه جبان وبائس ومخادع ومنشغل في الحفاظ على سلطته.

نشرت مجلة "أتلانتيك" مقابلات مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية، ووصف أحدهم نتنياهو بأنه «جبان» (Chickenshit)، وأكد أن «الأمر الوحيد الذي يعنيه هو البقاء سياسيا».

وأضاف:الشيء الإيجابي في نتنياهو أنه جبان بما يتعلق بشن حروب، والشيء السيئ أنه لا يقوم بشيء من أجل التوصل لتسوية « مع الفلسطينيين أو مع الدول العربية »، مضيفا: "هو ليس رابين ولا شارون وبالتأكيد ليس كبيغين، ببساطة ليس لديه شجاعة».

وقال معد التقرير الصحافي جفري غولدبيرغ، أنه التقى مع مسؤول آخر في الإدارة الأمريكية، واتفق مع قول زميله بأن نتنياهو «جبان» بل وصفه أيضا بأنه «متغطرس، منغلق ويعاني من متلازمة أسبرجر( الاضطراب).

وأكد المسؤول أن البيت الأبيض لم يعد يصدق تهديدات نتنياهو بشن هجوم على إيران  وأضاف أن الشعور السائد في أوساط الإدارة الأمريكية أن نتنياهو مخادع بكل ما يتعلق بالهجوم على إيران.

 فيما أكد عدد من المسؤولين أن نتنياهو أبلغهم بأنه «شطب» إدارة أوباما بكل ما يتعلق بالملف النووي الإيراني وأنه في حال التوصل إلى اتفاق مع إيران سينشط في الكونغرس وفي أوساط الجمهور الأميركي لإحباطه.

وحسب تقدير أحد المسؤولين، بعد الانتخابات التشريعية الأميركية القريبة التي ستجرى في الأسبوع الأول من تشرين الثاني (نوفمبر)، ومع تقديم الفلسطينيين مشروع القرار في الأمم المتحدة، سيرفع أوباما غطاء الحماية الممنوح "لإسرائيل" في المنظمات الدولية.

وبتقديره، إذا استخدمت الإدارة الأمريكية حق النقض (الفيتو) على مشروع القرار الفلسطيني فإنها ستعمل على بلورة مشروع قرار بديل ضد الاستيطان وتطرحه للتصويت، وفي هذه الحالة تصبح إسرائيل معزولة بشكل تام في العالم.

الاحتمال الآخر، بحسب التقرير الذي أعده الصحافي جيفري غولدبيرغ، أن تعرض إدارة أوباما موقفا مفصلا من القضايا الجوهرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني بما في ذلك خرائط حدود للدولة الفلسطينية.

وعقب الناطق باسم مجلس الأمن القومي على التقرير بالقول إنه لا يعتقد أن هناك أزمة في العلاقات، وأن العلاقة لا زالت قوية وصلبة كما في السابق.

........

7/5/141030

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك