الأخبار

موقع ينشر قرار الهيئة التحقيقية بغلق التحقيق بعقد صفقة الأسلحة الروسية

952 20:03:51 2014-10-20

قال موقع (المدى برس) انه حصل على نص قرار الهيئة التحقيقية القاضي بـ"رفض الشكوى وغلق التحقيق نهائياً" بقضية "الفساد" المالي والإداري بعقد صفقة الأسلحة الروسية، في حين بين مجلس القضاء الأعلى إمكانية التحقيق بذلك العقد إذا كانت هنالك مخالفات أخرى.

وقال الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى، عبد الستار البيرقدار، في حديث للموقع إن "قرار الهيئة التحقيقية الصادر في (العشرين من نيسان 2014)، المتضمن رفض الشكوى وغلق التحقيق نهائيا بخصوص الفساد المالي والإداري في العقد الخاص بصفقة الأسلحة الروسية، صدر من محكمة التمييز، وتم غلق الدعوى بحق أشخاص معينين"، لم يحددهم.

وأضاف البيرقدار، أن "التحقيق بعقد الصفقة الروسية سيتواصل إذا كانت هناك مخالفات أخرى".

وكان موقع (المدى برس) قد حصل في وقت سابق، على كتاب صادر من مجلس القضاء الأعلى محكمة التمييز الاتحادية، يبين نص قرار الهيئة التحقيقية المشكلة بموجب أمر مجلس القضاء الأعلى المرقم 192/أ في 27-8-2013، الصادر في 20-4-2014 المتضمن رفض الشكوى وغلق التحقيق نهائيا بخصوص الفساد المالي والاداري في عقد الأسلحة الروسية، وذلك استنادا للمادة 130/أ الاصولية.

وجاء في الكتاب، أنه لعدم قناعة المدعي العام أمام محكمة جنايات الرصافة، بالقرار طلب نقضه بلائحته المرقمة 36 في 21-4-2014، مبيناً أنه لخلو القرار من أي خطأ قانوني يستوجب التدخل به تمييزاً، وبحسب صلاحية محكمة التمييز المنصوص عليها في المادة 264 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، قررنا رد طلب التدخل تمييزا بالقرار المذكور، وصدر هذا القرار بالاتفاق في 18-شعبان-1435 هـ، الموافق 17-6-2014.

وأثارت صفقة الأسلحة الروسية التي وقعها رئيس الحكومة السابق، نوري المالكي، خلال زيارته لموسكو، في (الـ12 من تشرين الأول 2012)، بقيمة أربعة مليارات و200 مليون دولار، جدلاً سياسياً واسعاً كان له صداه الكبير في وسائل الإعلام، لاسيما في ظل "سخونة التراشق" بين الكتل السياسية، وتبادل الاتهامات بين الأطراف ذات الصلة، وأعلاها صوتاً تلك المنتمية لائتلاف دولة القانون وكتلة الأحرار.

وتفجر الجدل بشأن الصفقة عندما كشف علي الموسوي، المستشار الإعلامي للمالكي، في (العاشر من تشرين الثاني 2012)، عن إلغاء الأخير الصفقة التي تصل قيمتها إلى أربعة مليارات و200 مليون دولار، بعد عودته من موسكو على إثر "شبهات بالفساد"، مبيناً أن المالكي يعتزم إعادة التفاوض بشأنها، في حين نفى وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، إلغاء الصفقة، مؤكداً أنه "يتحمل المسؤولية أمام العراقيين عن أي شبهة فساد".

وتصاعدت علامات الاستفهام عندما أكد الناطق الرسمي السابق للحكومة، علي الدباغ، في، (الـ19 من تشرين الثاني 2012)، أنه أول من أبلغ رئيس الحكومة بوجود "شبهات فساد" بالصفقة، قبل أربعين يوماً من إبرامها، لكن رئيس الوزراء نفى ذلك.

وكان علي الدباغ، ذكر في حديث إلى (المدى برس) في، (العشرين من تشرين الثاني 2012)، قبل أن يتم إقالته من منصبه، أن حضوره أمام لجنة النزاهة البرلمانية كان بشكل "غير رسمي"، مشيراً إلى أن لجنة النزاهة أكدت عدم وجود علاقة بينه وبين التعاقدات العراقية الروسية الأخيرة، كما بينت أنه ليس بموقع "الاتهام والشبهة في تلك الصفقة".

كما أثيرت علامات تعجب، عندما أكد المالكي، في الأول من كانون الأول 2012، "عدم امتلاكه أي وثائق رسمية تثبت وجود شبهات فساد في الصفقة الروسية"، برغم تصريح المقرب منه، عزت الشابندر، بامتلاكه معلومات عن الموضوع، وما أشيع عن إبلاغ الرئيس الروسي لرئيس الوزراء وجود مثل تلك الشبهات.

وأعلنت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، في، (العاشر من تشرين الثاني 2012)، أن الحكومة ألغت صفقة الأسلحة التي وقعها رئيس الحومة العراقية نوري المالكي مع روسيا خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، في، الـ9 من تشرين الأول 2012، وقررت تغيير اللجنة المشرفة عليها لوجود "شبهات فساد".

وتتضمن الصفقة طائرات (ميغ 29) وثلاثين مروحية هجومية من طراز مي-28، وأنظمة صواريخ ارض-جو من طراز 42 بانتسير-اس1.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك