الأخبار

الشباب والرياضة تؤكد استعداد العراق استضافة خليجي 23 بالبصرة وتأمل "عدم صحة" نقلها للكويت

945 14:21:03 2014-10-01

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، عن استعداد العراق استضافة النسخة الـ23 من بطولة الخليج العربي بكرة القدم، وفي حين أكدت أن الحكومة العراقية تقف على رأس الداعمين للبطولة ووجهت الجهات المعنية كلها لدعم الوزارة وإسنادها ليقام "العرس الخليجي" في البصرة، أعربت عن أملها بعدم صحة ما أشيع بشأن احتمال سحب البطولة من العراق وإسنادها إلى الكويت.

وقال المستشار الإعلامي لوزير الشباب والرياضة، أحمد الموسوي،  إن "وزير الشباب والرياضة، عبد الحسين عبطان، أكد  استعداد العراق على استضافة بطولة خليجي 23 في البصرة كما هو مقرر لها في اجتماعات رؤساء الاتحادات السابقة التي عقدت قبل أشهر"، مؤكداً على أهمية "احتضان العراق للبطولة في إطار سعيه توثيق العلاقات الرياضية والشبابية مع أشقائه الخليجيين".

وأعرب الموسوي، عن أمله بأن "يقف الإخوة في الخليج مع مساعي العراق، ويدعمون استضافته البطولة"، متمنياً "عدم صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، بشأن احتمال سحب البطولة من العراق وإسنادها إلى الكويت".

وأوضح المستشار الإعلامي لوزير الشباب والرياضة،  أن "الوزارة شرعت فعلاً بالعمل الجاد لاستكمال المدينة الرياضية في البصرة لافتتاحها رسمياً بعد أشهر قليلة، فضلا على الانتهاء من ملعب الميناء والفنادق وتوفير المتطلبات الأخرى قبل وقت مناسب من إقامة البطولة"، مبدياً "حرص الوزارة على تأمين أفضل الخدمات للمشاركين بالبطولة".

وذكر الموسوي، أن "الوزارة ستكثف اتصالاتها مع الأشقاء الخليجين، لكسب دعمهم لملف البصرة في استضافة البطولة، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد العراقي لكرة القدم"، مبيناً أن "الحكومة العراقية تقف على رأس الداعمين لإقامة البطولة في البصرة، إذ وجهت الوزارات المعنية بدعم وزارة الشباب والرياضة لاستضافة العرس الخليجي، وأعدت عدتها لتوفير المتطلبات اللوجستية للبطولة".

وكان سكرتير عام الاتحاد الكويتي لكرة القدم، سهو السهو، قال في حديث لأحد المواقع الخليجية،  إن اللجنة الدائمة للأمناء العامين لدول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن، قررت استضافة الكويت لخليجي 23 بالإجماع، ورفع توصية للمؤتمر العام لرؤساء الاتحادات القادم المقرر انعقاده في الرياض على هامش بطولة خليجي 22، وذلك خلال الاجتماع الدوري الذى عقد، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض.

وأضاف السهو، أن حرص رئيس وأعضاء لجنة الامناء الدائمة على استقرار البطولة والمحافظة على المشاركين، وبعد التقارير العديدة التي رفعت من اللجنة الأمنية المكلفة بمتابعة الوضع في مدينة البصرة، ونظراً لعدم استقرار الوضع الأمني فيها حتى هذه اللحظة، فقد جاء القرار بالإجماع لتحتضن الكويت النسخة الـ23 من البطولة.

وكان يؤمل أن تستضيف البصرة، عام 2013 بطولة كأس الخليج بنسختها الثانية والعشرين، وهو ما دفع العراق لإنشاء مدينة رياضية متكاملة فيها بكلفة 550 مليار دينار، تتضمن ملعباً دولياً يتسع لـ 65 ألف متفرج اطلق عليه اسم "ملعب البصرة الدولي"، إضافة إلى ملعب ثانوي يتسع لـ 10 آلاف متفرج اطلق عليه اسم "ملعب الفيحاء"، علاوة على أربعة ملاعب ثانوية للتدريب، وثلاث قاعات رياضية لألعاب خماسي الكرة والسلة والطائرة، وثماني عمارات سكنية لإقامة وفود الفرق الرياضية، علاوة على فندقين كبيرين.

لكن رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم، قرروا في (الثامن من تشرين الأول 2013)، نقل دورة خليجي 22 من البصرة إلى جدة، من جراء "عدم جاهزية" الأولى، لكنها منحت العراق حق استضافة دورة خليجي 23 شرط إزالة الحظر من قبل الاتحاد الدولي عن الملاعب العراقية.

وجاء قرار نقل الدورة من البصرة، بعد قرار الاتحاد الدولي (فيفا)، وتصريحات رئيسه السويسري جوزيف بلاتر، برفض رفع الحظر الدولي على الملاعب العراقية، وعدم السماح بإقامة المباريات الودية والرسمية في العراق.

يذكر أيضاً أن مجلس الوزراء العراقي، قرر في (الثالث من حزيران 2014)، الموافقة على مشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في بطولة كأس الخليج 22 التي ستقام في العاصمة السعودية الرياض.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك