التقارير

تقرير الأمم المتحدة حول الجوع: يظل الأمن الغذائي هماً كبيراً في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا..ماتزال الصراعات في اليمن ستفاقم مشكلة الأمن الغذائي

1438 09:40:31 2014-10-01

تزايدت أعداد من يعانون من نقص التغذية في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لأكثر من الضعف منذ عام 1990 لتصل الآن إلى 33 مليون نسمة.

وطبقاٌ لتقرير الأمم المتحدة حول الجوع، فان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا هو الإقليم الوحيد الذى زاد فيه انتشار نقص التغذية، خلال نفس الفترة، من 6.6% إلى 7.7%. وعلى الرغم من التقدم الذى حققته قلة من البلدان، الا أن الإقليم بصفة عامة قد أخفق في تحقيق هدف خفض عدد (أو نسبة) من يعانون نقص التغذية بين سكانه إلى النصف بحلول عام  2015، ويرجع ذلك أساساً إلى الحروب والصراعات والقلاقل.

يقول السيد/ كاريو سكاراميلا، نائب مدير برنامج الأغذية العالمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشرق أوربا. إن الضغوط على سبل العيش في سورية، اليمن، العراق وغزة كبيرة جداً حيث تدفع المجتمعات المتأثرة في المقام الأول ثمن الصراع وعدم الاستقرار. وأصبح الحصول على الغذاء مشكلة رئيسية للملايين من السكان المتأثرين. ويجب أن يسير العمل الإغاثي وجهود بناء سبل العيش لتحقيق السلام والاستقرار يداً بيد اذا كنا نريد أن نتفادى تعميق الأزمات وأن نستعيد الظروف الأساسية لأية تنمية.

وتوضح أحدث تقديرات الفاو وبرنامج الأغذية العالمي أثرت الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة في اليمن بشدة على الأمن الغذائي، فهناك 10.6 مليون شخص في حاجة إلى المعونة الغذائية، 5 مليون منهم يعانون من حدة انعدام الأمن الغذائي. وفى غزة، وقبل صراع السبعة أسابيع، كان 72% من الأسر يعانون من انعدام الأمن الغذائي او معرضين له، و 70% يعيشون على أقل من دولارين في اليوم. أما في العراق حيث لم يكن سوى 8% من سكانه يعانون نقص التغذية في الفترة 1990 – 1992، فان انتشار نقص التغذية الآن يصل إلى 23%.

وأوضح السيد/ عبدالسلام ولد أحمد، المدير العام المساعد للفاو والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا أن ذلك لا يعنى أن نفقد الأمل، بل على العكس وكما جاء في تقرير انعدام الأمن الغذائي في العالم 2014 فان الاستقرار والالتزام السياسي المدعوم ببرامج فاعلة وموارد موجودة بالبلدان لن يجعل التقدم في تحقيق الأمن الغذائي أمراً ممكناً فقط  بل سيكون حقيقة واقعة فى فترة وجيزة من الزمن.

تقرير انعدام الأمن الغذائي في العالم 2014 يلقى الضوء على أن كيفية الحصول على الغذاء قد تحسنت هذا العام سريعاً وبصورة مدهشة في البلدان التي شهدت تقدم اقتصادي كلى.

خلق بيئة تمكينيه من خلال أعمال منسقة

مع بقاء عدد من يعانون نقص التغذية (كبير بصورة غير مقبولة) أكد ممثلو الفاو وبرنامج الأغذية العالمي على الحاجة إلى تجديد الالتزام السياسي وتنسيق الجهود الإقليمية لمعالجة نقص التغذية. وأوضحوا ان انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية هي مشاكل معقدة تتطلب معالجتها باتجاه متكامل ومنسق.

في فبراير 2014، خلال الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى وقعت بلدان الإقليم الأعضاء على استراتيجية إقليمية للأمن الغذائي تحدد الأفعال السياسية الأساسية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لتحسين اتاحة الغذاء والحصول عليه لسكان الإقليم. وأضاف السيد/ ولد أحمد بأن الجهود الإقليمية المنسقة يمكنها أن تدعم العمل الوطني لتحقيق الأمن الغذائي وتحرز تقدماً حيث تعزز بلدان الإقليم هذه الجهود لتحقيق الأمن الغذائي بالرغم من الوضع الحالي.

17/5/141001

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك