الأخبار

بيان رسمي للبرلمان: انهاء قراءة اربعة قوانين ومتابعة مصير جنود الصقلاوية [موسع]

1461 15:42:27 2014-09-22

انهى مجلس النواب بجلسته الثامنة عشرة التي عقدها اليوم الأثنين برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 239 نائبا القراءة الاولى لاربعة مشروعات قوانين، فيما ادى عدد من النواب الجدد اليمين الدستورية.

وذكر بيان لمجلس النواب ان الجبوري اكد "في مستهل الجلسة مناقشة هيئة رئاسة مجلس النواب مع رؤساء الكتل النيابية لموضوع الموقف من التحالف الدولي المناهض للارهاب، مشيرا الى انه عند اكتمال الرؤية من قبل الحكومة ستتم مناقشة الامر في المجلس".

ولفت الجبوري انه "تم الاتفاق على اعداد بيان من قبل الكتل النيابية اخذت فيه وجهات النظر المختلفة وسيتم عرضه على مجلس النواب اضافة الى التوصل  لاتفاق لعقد جلسة بهذا الشان خلال الايام المقبلة وبحضور من يمثل الحكومة بعد انتهاء المباحثات التي يجريها المسؤولون مع دول العالم.

وحسب البيان "ادى اليمين الدستورية النائبان ليلى الخفاجي بدلا عن باقر جبر الزبيدي الذي عين وزيرا للنقل في الحكومة وزيد عبد الله بديلا عن صالح المطلك الذي عين نائبا لرئيس الوزراء .

وانهى مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون مجلس الاتحاد والمقدم من اللجنتين القانونية والاقاليم والمجافظات والذي يهدف الى تعضيد مصالح الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم ويعمل كآلية للتدقيق والموازنة بينها وبين الحكومة الاتحادية ويساعد في تدارس القوانين ذات الصلة وتحقيق المسؤولية المشتركة لتلك الجهات بهدف تحقيق الاستقرار والرفاهية لمواطني جمهورية العراق وللاسهام في زيادة نسبة التزام تلك الجهات في ترصين الوحدة الوطنية حتى تتوافق العلاقات بين الحكومة الاتحادية والحكومات الاقليمية والمحلية بشكل فاعل بما يضمن الحد من اي تدخل اتحادي في شان اقليمي او محلي بشكل مخالف للدستور والقانون بالاضافة الى استكمال هيكلية السلطة التشريعية الاتحادية ولبناء المؤسسات الاتحادية.

وقررت هيئة الرئاسة تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون مجلس النواب والمقدم من اللجان القانونية والمالية وشؤون الاعضاء والتطوير البرلماني لحين انضاجه.

كما انجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون أقامة الاجانب المقدم من لجنة الامن والدفاع واللجنة القانونية والذي يأتي لكثرة التعديلات الجارية على قانون اقامة الاجانب رقم 118 لسنة 1978 ولظهور حالات جديدة تستوجب اعادة النظر باحكامه وبما يتلائم والظروف الموضوعية لجمهورية العراق.

واتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون جوازات السفر والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية لغرض تمتع العراقي بحقوقه الدستورية في الحصول على جواز سفر من خلال تسهيل أجراءات منح الجواز ولضمان حرية التنقل، وتماشيا مع النهج الديمقراطي الجديد.

كما اكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الاغاثة والمقدم من اللجنة القانونية والذي جاء لرغبة جمهورية العراق في تعزيز وتنظيم التعاون بين الدول العربية في حالات الكوارث الطبيعية والحلات الطارئة والحد من مخاطرها من خلال تيسير عمليات الاغاثة وتذليل المعوقات والصعوبات التي قد تعترض وصول فرق الانقاذ ومواد الاغاثة الى ضحايا هذه الكوارث والحالات، ولغرض تصديق جمهورية العراق على الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم تيسير عمليات الاغاثة.

من جانبه دعا رئيس المجلس الجبوري النواب الى تقديم ملاحظاتهم وافكارهم الى اللجان المختصة لغرض تقديم تقريرها النهائي على القوانين اثناء القراءة الثانية التي تقدم نسخه معدلة في الية جديدة سيتم اعتمادها، مشددا على اهمية اسراع اللجان بحسم رئاستها على ان يتولى اكبر الاعضاء سنا رئاسة اللجنة مؤقتا.

بدوره اشار همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى اعتماد سياق جديد في قراءة القوانين من خلال قراءة القانون المعدل في القراءة الثانية بدلا من قراءة النسخة غير المعدلة لاختصار الوقت واجراء تعديل على بعض المواد من خلال اشراك الخبراء والكفاءات وممثلي منظمات المجتمع المدني.

من جانبه اهاب الجبوري بلجنة الامن والدفاع متابعة قضية الجنود في الصقلاوية واتخاذ الاجراءات اللازمة لدعم القوات المسلحة، مشيرا الى ان مجلس النواب على استعداد دائم لمساندة القوات الامنية في عملياتها ضد الارهابيين والوقوف الى جانبها منوها الى قيامه باجراء الاتصالات اللازمة للاستفهام بشان ماجرى في الصقلاوية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك