الأخبار

البرلمان يقرر استضافة المطلك والجعفري في جلسة السبت المقبلة ويناقش وضع ستراتيجية مستقبلية له ويستكمل أداء اليمين الدستورية لنائب ووزير {موسع}

2352 18:27:06 2014-09-18


 ناقش مجلس النواب اليوم الخميس، أداء مجلس النواب ووضع ستراتيجية مستقبلية له ، فيما ادى نائب ووزير اليمين الدستورية ورفع الجلسة الى يوم السبت المقبل ، كما اعلن رئيس المجلس سليم الجبوري استضافة . صالح المطلك نائب رئيس الوزراء في جلسة يوم السبت المقبل للحديث عن اوضاع النازحين ، بالاضافة الى حضور وزير الخارجية ابراهيم الجعفري او من يمثل الحكومة لشرح ماجرى في مؤتمر باريس لدعم العراق.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان اليوم ان " مجلس النواب ناقش بجلسته السادسة عشرة التي عقدها اليوم الخميس 18/9/2014 برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 254 نائبا ، تطوير أداء مجلس النواب ووضع ستراتيجية مستقبلية له ، فيما ادى نائب ووزير اليمين الدستورية.

وفي مستهل الجلسة اعلن الجبوري تأجيل التصويت على وزيري الداخلية والدفاع الى جلسات اخرى بناءً على رغبة الكتل النيابية للوصول الى اتفاق بشأن المرشحين للمنصبين.

ومن جهة اخرى اكد رئيس المجلس مباشرة اللجان النيابية اعمالها منذ يوم امس على ان يكون يوما الاربعاء والاحد مخصصين لأعمالها ، خاصة بعد وصول عدد من مشاريع القوانيين ومنها مشروع قانون مجلس الاتحاد ، داعيا الى الاسراع بتسمية رؤوساء اللجان على ان تكون الاولوية حاليا للجنة القانونية .

وفي شأن آخر أدى اليمين الدستورية علي الاديب نائبا في مجلس النواب و. محسن العصفور وزيرا للموارد المائية. وصوت المجلس على صحة عضوية النائب عماد عبد خضير الزرفي بعد ان قدم المرشح احسان الشبلي اعتراضا على عضوية النائب الزرفي لمجلس النواب.

كما عرض المجلس تقريرا عن تطوير أداء مجلس النواب ووضع ستراتيجية مستقبلية له من قبل خبراء مختصين.

وتلت مدير عام دائرة البحوث في مجلس النواب ميادة الحجامي تقريرا اشارت فيه الى نتائج التقرير الخاص عن اداء مجلس النواب ، لافتة الى ان معيار عمل المجلس في الجانب التشريعي يرتبط عمله بتلبية حاجات المجتمع من خلال كمية التشريعات ونوعها وتوقيتها الزمني ، موضحة ان الدورة الماضية شهدت وصول 433 تشريعا ، تم التصويت على 216 مشروع قانون اي بانجاز يصل لنحو 50 % ، مبينة وصول 410 مشروع قانون ومقترح في الدورة النيابية الاولى ، تم التصويت على 209 مشروع قانون منها اي بنسبة انجاز تصل الى 51% ".

واوضحت ان ما يتعلق بنوع التشريعات القانونية يرتبط بالحاجات الاساسية للمواطن ومايمر بالبلاد من ازمات ومواكبة التطورات العامة في المجتمع ، بالاضافة الى الزمن الذي يستغرقه التشريع وتباين مستوى ونسبة دور مجلس النواب الرقابي بين الدورة الاولى والدورة الثانية السابقة ، مشيرة الى ان معيار الوظيفة التمثيلية لمجلس النواب تمت مراعاته بشكل واضح باستثناء بعض الامور المتعلقة بفئات عمرية وتمثيل المرأة والاقليات .
من جانبه عرض حيدر مثنى مدير عام الدائرة البرلمانية في مجلس النواب بحث تحليل تقارير اللجان النيابية من 2010 – 2014 ، اشار فيه الى ان المجلس لم يملك محددات ستراتيجية تحدد الاولويات لمشاريع ومقترحات القوانين التي تتطلب تشريعا ، مقترحا وضع معايير تقييم الاداء التي تتولى اللجان النيابية خلال عملها ، فضلا عن ان مساحات عمل اللجان تختلف من لجنة الى اخرى .

ولفت مدير عام الدائرة البرلمانية الى وجود تباين بنسب الانجاز بين لجنة واخرى ، كون بعض اللجان لم تحال لها قوانين او وجود بعض التداخل ، مشيرا الى ان انجاز بعض القوانين لايعتمد على اللجنة المعنية فقط ، وانما يمتد الى توافقات الكتل السياسية واللجان المشتركة في المجلس .
وفي مداخلات النواب بشأن البحوث المقدمة ، اشار النائب فارس البريفكاني الى ان مجلس النواب يواجه عوائق تضعف دوره في تشريع القوانين المهمة ، مشددا على اهمية تفعيل الجانبين الرقابي والتشريعي.

واقترح النائب حسن توران صياغة رؤية جديدة لعمل المجلس وزيادة القوانين المهمة للمواطنين والغاء القوانين التي شرعت إبان النظام البائد والعمل على استرجاع حق مجلس النواب في تقديم مقترحات القوانين . وطالب النائب عباس البياتي بتفعيل تشريع القوانين المهمة المتعلقة بالجانب الامني وتنشيط عمل اللجان النيابية.

من جهته دعا النائب يونادم كنا لتشكيل وحدة اسناد التشريع لدعم عمل النواب في متابعة القوانين وانضاجها.
واوضحت النائبة آلا الطالباني ان تمثيل المرأة في مجلس النواب العراقي قد سبق في نسبته اغلب البرلمانات العربية باستثناء الجزائر ، مطالبة بتفعيل اعلام مجلس النواب لتغطية جميع النشاطات. وشدد النائب حسن خلاطي على اهمية تقييم عمل مجلس النواب في الدورتين السابقتين بشكل اوسع .
وحثت النائبة بان دوس على اهمية تعزيز التعاون بين مجلس النواب ومجلس الوزراء لتطوير العمل بما يخدم المواطنين.

واشارت النائبة ماجدة التميمي الى ان بحث معايير مجلس النواب اقتصر على اداء النواب دون الموظفين الذين لهم صلة بتوفير اجواء عمل النواب ، الامر الذي يتطلب شمولهم بالبحث.

بدوره قدم النائب ضياء الاسدي معيارين لتطوير العمل النيابي تتمثل بالقدرة الاستيعابية للتشريعات في كونها قادرة للتنبوء بالمستقبل او لسنوات مقبلة ومدى ملائمة التشريعات للحاجة الفعلية ، مؤكدا الحاجة الى تخصيص صفحة الكترونية لكل نائب للتعامل مع الطلبات التي تصله او استلام التشريعات من خلاله. واشار النائب عبد الكريم عبطان الى اهمية الدور الرقابي ، ممايتطلب اصدار تشريع يلزم اعضاء الحكومة بالحضور امام مجلس النواب للاستجواب او الاستضافة.

ولفت النائب عادل الشرشاب الى ضرورة الابتعاد عن الجانب السياسي في الاستجواب او الاستضافة وان تكون اللجنة المعنية مكلفة بالاستجواب.
وطلب النائب فرهاد قادر بالغاء مصطلح الاستضافة كونها غير موجودة في الدستور او النظام الداخلي لمجلس النواب ، داعيا الى اصدار تشريع قانوني يلزم الحكومة بتقديم الموازنة المالية في وقتها المحدد.

واوضح النائب طه الدفاعي ان تغليب رغبة النائب على الاختصاص في عضوية اللجان سيؤدي الى ضعف في الاداء.
من ناحيتها شددت النائبة احلام الحسيني على اهمية تشريع قانون ينظم العلاقة بين مجلس النواب من جهة والحكومة والسلطة القضائية من جهة اخرى. وبينت النائبة عالية نصيف ضرورة ان تتم معالجة مسألة عدم صلاحية مجلس النواب بتقديم مقترحات القوانين.
واعتبر النائب قادر سعيد ان الحفاظ على هيبة مجلس النواب والفصل بين السلطات وعدم السماح للسلطات الاخرى بالانتقاص من سلطته عوامل تساعد على تفعيل دور المجلس.

كما اقترح النائب فائق الشيخ علي رفع دعوى قضائية امام المحكمة الاتحادية لاستعادة حق مجلس النواب بتقديم مقترحات القوانين .
وطالب النائب بيستون عادل بمعالجة مسألة التكرار الذي يحصل في مداخلات النواب في مناقشة القوانين.

وحث النائب محمد المسعودي وضع سقف زمني لكل مشروع قانون واستحداث مكتب أستشاري يضم كل الاختصاصات يساهم في تشريع القوانين .
وبينت النائبة خديجة والي اهمية الاهتمام في لجنة المرأة بالدورة النيابية من اجل حماية المرأة وحقوقها والتعاون المستمر بين اللجان النيابية ومجالس المحافظات.

من جهته دعا النائب جمال احمد دائرة البحوث لجمع الدراسات كمادة علمية تقدم بين يدي النواب وتشجيع الجهات العلمية لعمل دراسات عن عمل المجلس والطلب من كل الوزارات والهيئات تقديم قاعدة معلومات دورية لمجلس النواب. واقترح النائب عبد القهار مهدي تقديم دراسة بحثية كل 6 اشهر او كل سنة عن تقييم عمل المجلس .

وشدد النائب حنين القدو على ان تقييم اداء المجلس لابد ان يتم على اساس المقارنة مع مجالس النواب الاخرى او مع الدورات الاخرى مع اهمية التركيز على محددات الاداء والبيئة الداخلية لمجلس النواب.

وطالبت النائبة نجيبة نجيب كل لجنة بوضع خطة واضحة تتضمن القوانين المهمة الواجب تشريعها مع وضع الاولويات لمسألة الرقابة.
اما النائبة شروق العبايجي فقد اشارت الى ان معيار استطلاعات الرأي في البحث غير كافية ولابد من اشراك جهات بحثية وفق آلية محددة تطبق في المعيار الرقابي.

ودعا النائب عمار طعمة الى عقد لقاء دوري بين الرئاسات الثلاث لتسوية الخلافات بشأن القوانين الخلافية وتسهيل تشريع القوانين المهمة .
من جهته اكد النائب الاول لرئيس المجلس الشيخ همام حمودي على ان مجلس النواب متهم بعدم الانجاز والاختلافات، مشيرا الى ان البحث المقدم بدد تلك الشبهات عن المجلس من خلال كشفه عن انجازه لاكثر من 51% من القوانين ، كما ان صرف المبالغ ليس كبيرا ، منوها الى ان مجلس النواب سيطلب من رئاسة الجمهورية التعاون من خلال ارساله للمقترحات اليها واعادتها بصيغة مشروع قانون ، مؤكدا السعي لمتابعة عمل اللجان ونقل اجتماعاتها الى الناس .
من ناحية اخرى اثنى الرئيس الجبوري على الجهود التي تضمنتها البحوث المقدمة من اجل تطوير عمل مجلس النواب بالتزامن مع قرب وضع ستراتيجية لعمل المجلس .

وصوت المجلس بالموافقة على مقترح . الجبوري بتكليف لجنة التطوير البرلماني بعقد اجتماع برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس للخروج بتوصيات يتم التصويت عليها خلال شهر من مباشرتها بالعمل. كما صوت المجلس على مقترح رئيس المجلس بمباشرة اللجنة القانونية لعملها وعقد اجتماع لها برئاسة احد اعضاء هيئة الرئاسة لحين اختيار رئيس لها.

واعلن رئيس مجلس النواب عن استضافة صالح المطلك نائب رئيس الوزراء في جلسة يوم السبت المقبل للحديث عن اوضاع النازحين ، بالاضافة الى حضور وزير الخارجية ابراهيم الجعفري او من يمثل الحكومة لشرح ماجرى في مؤتمر باريس لدعم العراق والتطورات الدولية بشأن مايمر به البلد.
كما دعا رئيس المجلس لجنة الامن والدفاع للاسراع بحسم مناقشة قضية المفقودين في قاعدة " سبايكر" وتقديم تقرير للمجلس بهذا الخصوص بعدها تقرر رفع الجلسة يوم السبت 20-9-2014
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك