التقارير

رويترز: واشنطن تسعى لاقناع فصائل سنية لمحاربة داعش في العراق

2255 03:50:05 2014-09-17

 

تسعى واشنطن لاقناع فصائل سنية مسلحة وقيادات عشائرية بمحاربة مسلحي داعش التكفيري في خطوة تماثل حركة الصحوات التي طردت تنظيم القاعدة الارهابية من العراق قبل ست سنوات وذلك لانها لا ترغب في إرسال قوات أمريكية إلى العراق .

وقال جيمس جيفري الدبلوماسي المخضرم الذي شغل منصب السفير الامريكي لدى العراق في الفترة من 2010 إلى 2012 وله صلات وثيقة بالحكومة في بغداد "التحركات كثيرة في الوقت الحالي".

وقال "عقدت اجتماعات في اربيل واجتماعات في عمان" مشيرا إلى محادثات بين جماعات عشائرية ومسؤولين أمريكيين .

والخطة أبعد ما تكون عن السهولة لأن الكثير من السنة يعتبرون حركة الصحوة فشلا بل وخيانة ويرون في اجتياح تنظيم داعش لشمال العراق وغربه حيث يمثل السنة الأغلبية أهون الشرين رغم عمليات القتل الجماعي .

يقول مسؤولون أمريكيون إن الخطة الجديدة لا تمثل إعادة إحياء للصحوات بل ستدمج السنة في "حرس وطني" يمثل قوة أمنية يقصد بها التخلص من مركزية السلطة في بغداد لمعالجة مطالب السنة .

ويقول مسؤولون أمنيون من العراق والولايات المتحدة إن محادثات تجري بين المسؤولين الامريكيين والعراقيين من جهة وجماعات سنية عراقية من جهة أخرى.

وقال دبلوماسي غربي في المنطقة مشترطا عدم نشر اسمه "بينما نتحدث نحن يتحدث أمريكيون من كل المؤسسات مع السنة العراقيين من كل الأطياف. وعمان تمتلئ بهؤلاء الناس".

كما يجري الاتصال بمتطرفين من السنة قاتلوا القوات الأمريكية والعراقية بعد الاطاحة بصدام حسين.

ومن المؤكد أن التحدث مع جماعات متمردة قتلت جنودا أمريكيين وعراقيين سيكون مثارا للخلاف في الولايات المتحدة وكذلك في العراق حيث تشعر الحكومة بالقلق للدعم الذي ستقدمه الولايات المتحدة للمتطرفين من السنة.

ومن أبرز الوسطاء السنة للامريكيين أحمد أبو ريشة أحد قادة القوات التي قاتلت تنظيم القاعدة في العراق. وقال إن أكثر من 20 زعيما عشائريا من محافظة الأنبار في غرب العراق يتحدثون مع ممثلين أمريكيين.

وأضاف "هذه القيادات على استعداد لمساعدة القوات الامريكية في القتال ضد داعش وهي تعمل على إعادة تنظيم قوات الصحوة التي لديها حاليا 22 ألف عضو ما زالوا يقاتلونها".

وقال إن 32 ألف مقاتل من قوات الصحوة مستعدون للقتال في صف الولايات المتحدة وقال مسؤول أمني عراقي إن القوات الرئيسية التي يجري الحوار معها مزيج من جماعات عشائرية ومتطرفين من السنة يصل قوامها إلى نحو 60 ألف مقاتل.

وقد وعد أوباما بتدمير داعش باستخدام حملة منظمة من الضربات الجوية وقال إن حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي مستعدون للمشاركة في عمل عسكري ضد حركة وصفها بأنها تمثل خطرا رئيسيا على الغرب.

وعلى النقيض مما حدث مع حركة الصحوات فلن يكون للولايات المتحدة قوات على الارض مع المتشددين السنة وهو ما يجعل السيطرة على العملية أكثر صعوبة . وأبو ريشة نفسه شخصية اختلفت فيها الآراء.

ومازال الخطر قائما أن يدفع تشكيل قوة جديدة بقيادة أبو ريشة شخصيات عشائرية سنية أخرى لمحاربته والوقوف إلى جانب تنظيم داعش.

وقال دبلوماسي أمريكي إن ثمة عدد من القيادات العشائرية السنية المعتدلة سافرت إلى دول سنية والسعودية وقطر في الأسابيع الأخيرة وطلبوا الدعم من دول الخليج الفارسي طرد التنظيم الارهابي.

وقال مسؤول رفيع بالحكومة العراقية إن جماعات سنية عراقية تجري مباحثات مع بغداد منذ يونيو حزيران الماضي وإنها عرضت محاربة داعش مقابل توزيع السلطات على نطاق أكبر والعفو عمن حاربوا الحكومة.

وقال المسؤول مشترطا عدم الكشف عن اسمه "كل هذه الجماعات تلتقي بالمسؤولين الحكوميين لعقد صفقات. وتقول إنها ستمنحنا السيطرة على المناطق بشرط حصولها على ما تريد". وأضاف أن الحكومة تريد معرفة ما يمكن لهذه الجماعات أن تنجزه.

وقال أحد القيادات العشائرية التي يجري التواصل معها في الانبار إن الأمريكيين اتصلوا به بشكل غير مباشر لإشراك أنصاره في الخطة. وذكر أسماء آخرين من أعضاء حزب البعث العراقي السابق إلى المتطرفين الذين يسعون للاطاحة بحكومة بغداد بالقوة.

وقال لرويترز إن الأمريكيين التقوا بما يسمى بـالجيش الاسلامي الذي يقوده متطرفون من السنة وبجيش النقشبندي البعثي الارهابي.

وقال مصدر آخر في صفوف التمرد السني يشارك في العملية إنه يجري الإعداد لمحادثات أكثر رسمية بين ما يسمى بالجيش الاسلامي والولايات المتحدة.

وفي الاسبوع الماضي شكل رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي حكومة جديدة رغم الانقسامات لكن منصبي وزير الداخلية ووزير الدفاع شديدي الحساسية ما زالا شاغرين.

كما أكد مسؤول أمني عراقي رفيع المستوى أن محادثات جرت بين الأمريكيين وجماعات مسلحة تعارض الحكومتين العراقيتين السابقة والحالية.

وتردد أيضا أن الولايات المتحدة تسعى لكسب الشيخ علي حاتم سليمان أحد المتمردين على الحكومة العراقية في الحرب على داعش .

وقال شقيقه عبد الرزاق لرويترز إن سليمان الذي غادر الأنبار في نهاية ابريل نيسان التقى مع ممثلين للولايات المتحدة لبحث تشكيل الحكومة المقبلة. ولم يتسن التأكد من إجراء هذه المحادثات أو معرفة ما حدث فيها.

كما تجري واشنطن محادثات مع حلفاء من عرب الخليج فارسي بهدف توسيع نطاق تدريب مقاتلي المجموعات السورية المناهضين لداعش وتسيلحهم وذلك لضرب التنظيم من الجانبين.

غير أن الأسلحة التي سلمت لميليشيا ما يسمى بالجيش السوري الحر المدعوم من الغرب تعرضت للسرقة وبيعت في بعض الأحيان لداعش مما يسلط الضوء على قضايا تمويل التكفيريين في سوريا.

...................

3/5/140917

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك