الأخبار

نواب يؤيدون برنامج الحكومة الاقتصادي رغم "العوائق" وخبير يصفه بالـ"جيد"

1175 20:43:14 2014-09-14

أكدت اطراف نيابية، اليوم الأحد، على ضرورة تطبيق ورقة رئيس الحكومة حيدر العبادي في الجانب الاقتصادي لأنها تدعم التوجه الى الاقتصاد الحر والجوانب الزراعية والتجارية والصناعية" ، وفيما بيّنت ان هناك عوائق تقف امام تطبيق البرنامج الحكومي في هذا الشأن ومنها حاجته الى تمويل مالي كبير وهيكلة القوانين الاقتصادية، وصف خبير اقتصادي البرنامج الاقتصادي بأنه "جيد ومختلف عن برامج الحكومات السابقة".

وقال النائب عن كتلة تغيير أمين بكر في حديث صحفي  "اننا نأمل ان تنفذ ورقة العبادي بما فيها الجانب الاقتصادي المهم للبلد، وان تكون بها مجال للتطبيق، كونها تشير الى التوجه نحو الاقتصاد الحر، والاهتمام بالجانب الزراعي والتجاري والصناعي، ونحن نعرف ان هكذا برنامج أمامه عوائق كثيرة".

وأضاف بكر أن "أول عائق يواجه برنامج العبادي الاقتصادي هو تمويله"، مبيناً ان " برنامجاً كهذا يحتاج الى تمويل مالي كبير من قبل الدولة، فهو يحتاج لتشكيل صندوق تمويل القطاع الزراعي، إضافة الى تطوير القوانين المتعلقة بالزراعة والنفط والاقتصاد الحر".

وتابع بكر"نحن نحتاج الى اعادة هيكلة القوانين الاقتصادية الموجودة في العراق وهذا يتطلب وقتاً، كما ان الموازنة التشغيلية تؤثر بشكل كبير في الاقتصاد العراقي، لأن اغلب الموازنة العامة تذهب للرواتب، وبالتالي لا تبقى الا نسبة ضئيلة من الواردات كي تصرف على مشاريع الاستثمار".

من جهة اخرى قال النائب عن اتحاد القوى الوطنية حامد المطلك، ان "البرنامج الاقتصادي الذي طرحه العبادي، قد يكون كافياً في مرحلة معينة وقد لا يكون كافياً في مرحلة لاحقة، لكن المهم ان يتم العمل على  هذا البرنامج  لاستكمال جوانب نجاحه".

وأضاف المطلك في حديث صحفي ان "تطبيق هذا البرنامج ونجاحه يجب ان يسير مع أمور اخرى، منها الجانب السلمي الاجتماعي على ان يتم العمل على انجاحه وفق خطوات، اولها التعاون بين القوى السياسية وبين المجتمع".

وتابع المطلك، "لدينا تفاؤل في امكانية تطبيقه في حال رافقته خطوات مهمة، ونستطيع ان نخطو خطوات الى الامام اذا كانت هناك نوايا صادقة وجيدة حتى وان كانت ليست هي المطلوبة لكنها بداية في الطريق الصحيح".

من جهة اخرى قال الخبير الاقتصادي باسم انطوان، ان "هذه الحكومة افضل مقارنة بالحكومات السابقة التي كانت لها عدم رؤية اقتصادية وطموحات بالاقتصاد العراقي، بالتالي بقي الاقتصاد يسير بخطوات عشوائية، ليس اقتصاداً اشتراكياً او اقتصاد سوق حر، لكن الان فإن البرنامج الذي طرحه العبادي جيد".

وأضاف انطوان  "لقد كانت نقاط البرنامج هي التركيز على الجانب الامني، وهذا مرتبط لحد كبير بالجانب الاقتصادي، ثم انتقل الى المحاور الاربعة الاخرى الاقتصادية المهمة جداً، الذي تقدمها موضوعة الخدمات، وهذا بالتأكيد همّ المواطن العراقي الاول".

وتابع انطوان، ان "المواطن لديه طموحات كبيرة بمجال الخدمات، وكان ينتظر منذ سنوات ان تتحقق طموحاته، اضافة الى امكانية توفير العمل له كما تشير الى ذلك المادة 30 في الدستور من ايجاد فرص عمل وغيرها، كما ان عدم اعطاء دور مميز للقطاع الخاص سابقاّ، شكل خللاّ كبيراّ في الجانب الاقتصادي".

وأكد انطوان، "يقصد بمسألة القطاع الخاص هو الجيد وليس الطفيلي مثل المافيات الدخيلة التي هيمنت على مؤسسات الدولة، كما ان الاهتمام بالقطاعين الزراعي والسياحي اللذين لا يكادان يذكرا، هذا كله يخفف عن كاهل الدولة في الكثير من المشاريع التي تستوعب الكثير من الايادي العاملة".

وبيّن انطوان،"كما ان ذلك يحتاج اقرار قانون تقاعد وضمان اجتماعي مجدٍ لكل العراقيين بما فيه القطاع الخاص، لذلك فإن تنويع مصادر الدخل هو التحدي الكبير الذي يعانيه المواطن توفير فرص العمل، والذي سيواجه برنامج العبادي الضخم المنقول عن الخطة الخمسية، متسائلاً هل هناك إمكانية لجهاز دولة غير فاسد وكفوء لتنفيذ هذا البرنامج الضخم".

وصوت مجلس النواب، في 8-9-2014، بالأغلبية على البرنامج الحكومي لحكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، الذي ركز في اغلب فقراته على تنمية الجانب الاقتصادي للبلد، وتحسين الخدمات وفتح المجال امام عمل القطاع الخاص.

وكان نائب بارز في التحالف الوطني أكد في، 9-9-2014 ، أن رئيس الحكومة الجديد، حيدر العبادي، سيعيد النظر بالقرارات والتعيينات التي اتخذها سلفه، نوري المالكي، في آخر عهده، مبيناً أن ذلك يشمل تقديم الشخصيات التي تم تعيينها في أواخر أيام الحكومة السابقة للبرلمان لنيل الثقة، واخضاع القرارات المهمة إلى النقاش.

ومنح مجلس النواب العراقي، يوم الاثنين،( 8 ايلول 2014)، للحكومة الجديدة في العراق برئاسة حيدر العبادي وفي ظل صراع تقوده الحكومة مدعومة بغطاء جوي اميركي في قتال تنظيم (داعش) الارهابي ، في المناطق الشمالية والغربية من العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك