الأخبار

الاحرار: اعتراض المالكي على الحرس الوطني وجهة نظر معزولة ونطالب بابعاد قادته الهاربين من المعركة

2827 20:28:30 2014-09-14

أعلنت كتلة الأحرار، اليوم الأحد، أن مسالة تشكيل حرس وطني في كل محافظة عراقية جاءت ضمن اتفاق بين الكتل الكبرى، وفيما بينت ان "شذوذ" شخص أو أكثر عن هذا الاتفاق لا يؤثر عليه ولا يلغيه، اكدت ان فترة حكم المالكي اثبتت فشلها في إدارة الملف الامني، مشيرة الى أن الخطوات المقبلة هي إعطاء المحافظات دورها ضمن مبدأ اللامركزية وإبعاد بعض القادة المتهمين بالهروب من المعركة عن مصدر القرا وإعادة هيكلة الجيش.

وتأتي هذه التصريحات ردا على اول اعتراض يعلنه نوري المالكي، خلال تصريحات من كربلاء اليوم، على سياسات حيدر العبادي الجديدة.

وقال القيادي في كتلة الاحرار امير الكناني في حديث صحفي ، "من حيث المبدأ فالستراتيجية السابقة في ادارة الملف الامني اثبتت فشلها سواء على مستوى بناء الجيش العراقي من حيث التجهيز او من حيث مسك الارض وآخر ما وصل اليه الفشل في فترة السيد المالكي هو احتلال جزء كبير من الأرض العراقية محتلة من قبل تنظيم (داعش) الارهابي ".

وأضاف الكناني "لذلك لابد من اعادة وضع ستراتيجية لبناء القوات العراقية ولم تكن سياسة حيدر العبادي تشكيل الحرس الوطني في كل محافظة وانما كان ذلك متبنى من قبل التحالف الوطني واتحاد القوى العراقية والقوى الكردستانية ضمن اتفاق بالإجماع، وقد يشذ عن هذا الاتفاق شخص او اكثر وانما بالمجمل العام هو اتفاق ولن تؤثر الاعتراضات عليه".  

وبيّن الكناني أن "قناعتنا تكون بضرورة اخذ المحافظات لدورها، وسابقا سارت الدولة بشكل مركزي وهو نظام لايخدم الدولة العراقية الاتحادية"، لافتا الى "ضرورة ان يكون المحافظ هو المسؤول التنفيذي الاول وهو المسؤول الامني الاول في المحافظة عكس فترة المالكي والتي لم يستطع فيها المحافظ ان يحاسب منتسبا في دائرة المرور او دائرة الجوازات او الشرطة".

وأشار الكناني الى أن "المحافظات طالبت أن تكون مسؤولة عن عدد من الملفات ومنها الأمن الداخلي للمحافظة بما لا يتقاطع مع الدستور او التشريعات الداخلية، وفكرة الحرس الوطني هي ان كل محافظة لديها استحقاق من المنتسبين وفق عددها السكاني يحمون الممتلكات أما الأمن الخارجي فيكون مسؤولية وزارة الدفاع بشكل مباشر".

وتابع الكناني أن "السيد المالكي يرى ان اعتقاده وما يؤمن به هو صحيح، والآخرين على خطأ، لكن ثبت العكس وثبت ان سياسة العبادي حظيت بمقبولية وخطواته على المستوى الوطني، خاصة في منح الصلاحيات اللامركزية واشراك الاخرين في ادارة الملفات وخصوصا بما يتعلق بمحافظاتهم والبدء باعادة هيكلة الجيش".

واوضح الكناني "لا يمكن ان نخوض المعركة القادمة بنفس الرجال المتهمين بالهروب من ساحة المعركة ففي فترة المالكي لم نر محاسبة للقادة العسكريين والبعض منهم متهمون بالهروب من المعركة، وموجودون الان في مصدر القرار الامني ويجب ان نتخذ خطوات عملية بابعاد هؤلاء عن مصدر القرار"، مبينا ان "كلام المالكي بشان مسالة تشكيل حرس وطني في كل محافظة يعبر عن وجهة نظره الشخصية ولا يعبر عن وجهة نظر التحالف الوطني".

وكان ائتلاف المواطن التابع للمجلس الاسلامي الاعلى بزعامة السيد عمار الحكيم عد ، اليوم الأحد، أن استحداث الحرس الوطني يشكل إجراءً "صحيحاً" بات بحكم التشريع بعد موافقة البرلمان عليه بالإجماع ضمن البرنامج الحكومي، عادا أن الاعتراض عليه "أصبح متأخراً" حتى لو جاء من نائب رئيس الجمهورية.

وكان نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، رفض في أول مؤتمر صحفي له، بعد توليه منصبه الجديد، عقده اليوم، في مبنى محافظة كربلاء،  تشكيل جيش في كل محافظة في اشارة الى قوات الحرس الوطني، لأن ذلك يشكل "بداية لتقسيم العراق"، داعياً لأن تكون التشكيلات العسكرية الجديدة على غرار قوات الحشد الشعبي التي ترتبط بالحكومة المركزية ويكون عملها "وطنياً ولا يخص محافظة معينة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك