المقالات

دموية صراع الأخوة..بين نار الإرهاب وجنة الفيدرالية..الحلقة الثالثة

1038 00:33:33 2014-09-03

الرحلة الى الله 

لا تبعد الأعظمية السنية عن الكاظمية الشيعية سوى أمتار مائية, وهما مركزين دينين يمثلان نموذجاً حياً للتجاور..للشيعة مناسبات كثيرة يتم أحياؤها في مدينتهم المقدسة (الكاظمية) وليس لهم إن يصلوا إلا عبر الأعظمية (مركز السنة في بغداد)..أي كلمة تلعن التأريخ تعد أستفزازاً للسنة كما حصل في 6/10 حسب القيادات السنية- والمفارقة المفزعة؛ إن اللاعن والزائر يمارسان طقساً يتقربان به إلى الله, فإن مات فهو شهيد يذهب إلى الجنة, والقاتل الذي فخخ جسده يعد مدافعاً عن الصحابة ومحارباً لطقوس يعتقدها (خارجة عن الإسلام), فهو يموت شهيداً ويذهب إلى الجنة!..بهذه البساطة تُلغى الحياة عند المسلمين.

إن الأغلبية العراقية محبة للحياة, غير أنها صامتة؛ غير مؤثرة؛ منتظرة حتفها في زحمة الصراع الطائفي, لا تساهم في حركة التأريخ وقد أتخذت التخاذل حياة لها على أمل أستمرارها بالحياة, لكنها الضحية الأولى! ولو تكلمت لصار الفكر الوافد منبوذاً, صمت الأكثرية, شجع تضخم الأقلية الضاجة والتي تعكس صورة بعيدة عن حقيقة الإرادة المحبة للحياة, وهي إرادة الفناء والدمار. تُدرك قصر الحياة فتمنت أن تعيش دون سفك دماء, لكن الأمنية وحدها لا تكفي..سادت أفكار الإنحراف وهي تسوق البشر إلى مهالك ومحارق الموت مصوّرة إنها تعمل بوحي من الله وما رحلوا إلا لله..!
العراق في الهاوية..!
كثيراً ما يقال إننا نتجه لحافة الهاوية, أو إن الخطر محدق بنا..هذه الكلمات كاذبة. مطالعة سطحية لوسائل الإعلام نصاب بعدها بعجز فكري..مئات الجثث في كل يوم, والمنجز الأمني القادم, لا يختلف إلا في نقصان عدد الضحايا رقماً أو رقمين..! 
عبد الزهرة حرمت عليه مناطق عثمان والأخير يستحيل إن يتقبل فكرة زيارة بيت في كربلاء. مناطق بإكملها تستباح لإسباب مذهبية, والمعنيون لا رأي لهم سوى "أنها محاولات يائسة أو بائسة"..! نحن في قعر الهاوية ونعيش زمن الكوارث, وجودنا في صميم الكارثة يجعلنا غير ملتفتين لها؛ ولو تفرجنا على منظر الدماء بعين مجردة فاحصة, لوجدنا إننا شعب ينقرض بسبب وحدة واهية..!
الدساتير لا تصنع الشعوب..!
الأوطان لها تعريف مقتضب وشامل: "أرض تعيش عليها مجموعة من الناس, ترتبط بمصالح وأهداف مشتركة"..معيار واقعي بعين عصرية واعية ومتطلعة للحياة, وعلى هذا الوطن تقوم دولة لها مؤسسات نابعة من عقد أو مرجعية حاكمة "الدستور". لن تنجح دولة إذا لم تقم على هذا الأساس الصلب.
عند عرض العراق على المعيار التعريفي للوطن والوطنية ستكون النتيجة مباينة لأصل المعيار, فلا مصالح تشترك بها المكونات ولا أهداف, سيما في المرحلة الحالية التي تعد مرحلة صراعات نشطة, وكمثال نأخذ النظرة العراقية للأمور التالية:
1- العراق وإيران: النظرة الشيعية ترى في إيران دولة صديقة أو شقيقة ومرحب بها في العراق, السنة يرون إن إيران ما هي إلا شر عظيم يجب قطع جميع الأواصر معه..!
2- العراق والسعودية: السنة يجدونها مرجعية عروبية ودينية, والشيعة يعتبرونها مركز التكفير العالمي والتحريض على قتلهم..!
3- العراق وسوريا: الشيعة يقاتلون إلى جانب النظام السوري ضد المعارضة المسلحة, والسنة يقاتلون إلى جانب المعارضة المسلحة ضد النظام؛ أي بالمحصلة شيعة العراق وسنته يتقاتلون في سوريا فيما بينهم..!
4- الحراك المسلح في المناطق السنية, الذي حدث مؤخراً؛ فالشيعة يعدوه إرهاباً صريحاً, بحكم ممارساته من ذبح وتفجرات تطال الأبرياء؛ بينما يعدّه السنة ثورة شرعية تقودها عشائر منتفضة لنيل حقوقها!..
إذن: فالعراق أصبح -في المرحلة الراهنة- مجموعة غير متجانسة, لا تكوّن شعب بالمعنى الواقعي للمصطلح, يعيش على أراضٍ تبدو مشتركة؛ وفي حقيقتها معزولة, فالسنة لهم مناطق تمثل نفوذهم والشيعة كذلك, مع الأخذ بالأعتبار بعض المناطق المشتركة والمتداخلة وهذه تتعرض لصراع نفوذ وتطهير مذهبي.
الأصل في الدستور هو تنظيم الحياة فيما يضمن سعادة الناس وتحقيق مصالحهم, وهو العقد الذي ينظّم العلاقات الإجتماعية بين المجتمع نفسه وبينه وبين السلطة من جهة أخرى..غاية سامية ترتفع بالإنسان من مراتب الحياة البدائية القائمة على الغزو والسلب والنهب إلى الحياة الهانئة المتفانية في خدمة الفرد والمجتمع. عند غياب الهدف وفشل الوسيلة في الوصول إلى الغاية, تسقط دواعي وموجبات التمسك بتلك الوسيلة. قد لا يكون الدستور هو سبب الأدران المصاب بها الجسد العراقي؛ لكنه تحوّل إلى قميص عثمان.. جديرٌ ذكره إن أغلب بنوده لم ترى النور لغاية اللحظة, لا سيما تلك المتعلقة بشكل الدولة العراقية الجديدة ومرتكزها الفيدرالي. ولعل التجاذب السياسي حال دون تطبيق ذلك البند المهم, بيد إن صياغة مرجعية جديدة وبخارطة تتناغم مع أرهاصات ومعطيات الواقع اليومي الدموي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك